أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

النار للغافلين.. أقبل تائبًا ولا تيأس من رحمة الله

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 07 مارس 2023 - 05:03 ص

خلق الله عز وجل، النار، لتكون المصير المحتوم للغافلين عن عبادته، والبعيدين عن طريقه ونهجه، لكن إن عاد قبله الله وجعله من أهل جنته، لكن هناك -والعياذ بالله- من ييأس من رحمة الله، وأنه لا محالة من أهل النار، وينسى قوله تعالى: «وَلَا تَيْأَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ» (يوسف 87)، ولو ناقشته لقال لك إن ذنوبه بلغت عنان السماء ولا يمكن للمولى سبحانه أن يتوب عليه، أو أن يتقبله في المغفور لهم يومًا ما.. هكذا يزين الشيطان له الخضوع للذنب، وينسى أن مغفرة الله أوسع من كل ذنوب الأرض جميعًا.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: قال الله تبارك وتعالى: «يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالي، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة».


الباب الواسع


لو يعلم بن آدم أن باب التوبة هو الأوسع عند الله لما تردد لحظة في أن يستغفر ويتوب إلى ربه، فلقد كان رسولنا الأكرم صلى الله عليه وسلم -وهو الذي غفر له ذنبه ما تقدم وما تأخر- يستغفر الله في اليوم مئة مرة.. وتأكيدًا لذلك، يروى أن الله تعالى أمر بإخراج رجلين من أهل النار.. فيقفان بين يدي الله مكبلين بسلاسلهما.. فيقول لهما: كيف وجدتما مصيركما؟.. فيقولان: شر مقيل، وأسوأ مصير.. فيقول: هذا بما قدمت أيديكما وما أنا بظلام للعبيد.. فيأمر الله برجوعهما إلى النار.. فأما أحدهما فيمشي مسرعاً وهو مكبل بالسلاسل.. وأما الآخر فيمشي خطوة، ويلتفت الأخرى.. فأمر الله بردهما إليه، فيقول للذي غدا مسرعًا بسلاسله وأغلاله: ما حملك على ما فعلت؟.. ‏فيقول: يا رب قد ذقت من وبال معصيتك ما لم أكن أتعرض لسخطك ثانيًا.. ‏ويقول: للذي مضى وهو يتلفت ما حملك على ما صنعت؟.. ‏قال: لم يكن هذا ظني بك يا رب.. قال: فما كان ظنك بي يا عبدي؟.. قال: كان ظني بك حيث أخرجتني منها أنك لا تعيدني إليها.. فقال الله: وأنا عند ظنك بي، ثم أمر بصرفهما إلى الجنة.. هذا الحديث وإن كان فيه ضعف، إلا أن العلماء أجازوا العمل به في فضائل الأعمال وفي الاستدلال على رحمة الله بعباده.

اقرأ أيضا:

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن


الظن الخير


عزيزي المسلم، فليكن ظنك دائمًا بربك خيرًا، فإن كان ظنك بربك خيرًا فهو خير، وإن كان ظنك به شرًا، فهو شر، فالله عز وجل يقول: «أنا عند ظنِّ عبدي بي فليظُنَّ بي ما شاء».

عن سيدنا أبي هُريرة، رضي الله عنه، أن رسُولَ اللَّه صلى الله عليه وسلم، قالَ: يقُولُ اللَّه تَعالى: «أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي، وَأَنَا مَعهُ إِذَا ذَكَرَني، فَإن ذَكرَني في نَفْسهِ، ذَكَرْتُهُ في نَفسي، وإنْ ذَكَرَني في ملإٍ، ذكَرتُهُ في ملإٍ خَيْرٍ منْهُمْ».

الكلمات المفتاحية

وَلَا تَيْأَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ ۖ باب التوبة أنا عند ظنِّ عبدي بي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled خلق الله عز وجل، النار، لتكون المصير المحتوم للغافلين عن عبادته، والبعيدين عن طريقه ونهجه، لكن إن عاد قبله الله وجعله من أهل جنته، لكن هناك -والعياذ ب