أخبار

قصة نبوية رائعة ترد على كل من يفكك بلده ومجتمعه.. يسردها عمرو خالد

هل يجوز إخراج زكاة المال في صورة رواتب شهرية؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم نستغفرك ونتوب إليك.. اغفر لنا ما قدَّمنا وما أخرنا

دعاء القرآن للشفاء من الأمراض.. يكشفه الدكتور عمرو خالد

عندما تكون في أزمة الجأ إلى ربك.. وعش بـ لا حول ولا قوة إلا بالله

بصوت عمرو خالد.. استخير ربنا بهذا الدعاء المستجاب

ما حكم من وجد شيئًا مختلفًا عليه في المذاهب؟.. أمين الفتوى يجيب

أدعو الله كثيرا ولا تحدث إستجابة ما الحل؟.. عمرو خالد يجيب

ميزة جديدة لتيك توك تحمي المصابين بالصرع من المشاهدة المؤلمة

عمرو خالد يكشف: سر اسم الله "السلام"

" إن شانئك هو الأبتر" وصف بها العاص بن وائل وعاش أولاده.. كيف ذلك؟

بقلم | عامر عبدالحميد | الخميس 19 نوفمبر 2020 - 11:35 ص
Advertisements

كان مشروكو وصناديد قريش يعيّرون النبي صلى الله عليه وسلم بأنه لا يعيش له ولد، فواساه الله تعالى بنزول سورة الكوثر " إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر إن شانئك هو الأبتر"، أي أن شانيه أبتر- أي مقطوع البركة والنسل.
وكان العاص بن وائل إذا ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: دعوه فإنما هو رجل أبتر لا عقب له لو هلك استرحتم منه فنزلت، وقيل نزلت في أبي جهل.
وقيل غير ذلك فإن قيل إذا كان المستنقص هو الأبتر الذي لا ولد له كيف يستقيم ذلك في العاص بن وائل فإنه ذو ولد وعقب؟ - أولاده الصحبيان عمرو وهشام ابنا العاص- فكيف يثبت له البتر وانقطاع الولد؟.

اقرأ أيضا:

حين تتجه إلى الصبر يُجنّد الله لك الخواطر الطيبة التي تُعينك عليه (الشعراوي)

فالجواب أن العاص وإن كان ذا ولد فقد انقطعت العصمة بينه وبينهم فليسوا بأتباع له، لأن الإسلام قد حجزهم عنه فلا يرثهم ولا يرثونه فهم أتباع سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
كما أن العاص وإن كانوا أولاده فلن ينتفع بهم في الآخرة، حيث فرق بينهم الإسلام، فكانوا هم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة.
قال السهيلي قوله- عز وجل-: إن شانئك هو الأبتر، ولم يقل شانئك الأبتر ليضمن اختصاصه بهذا الوصف كما هو في مثل هذا الموضع يعطي الاختصاص مثل قول القائل إن زيدا فاسق فلا يكون مخصوصا بهذا الوصف دون غيره فإذا قلت إن زيدا هو الفاسق لا الذي زعمت فدل أن الحصر من يزعم غير ذلك.
كما خص النبي صلى الله عليه وسلم بأنه لا يجوز لأحد الخروج عن مجلسه صلى الله عليه وسلم إلا بإذنه قال الله تعالى: "إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله وإذا كانوا معه على أمر جامع لم يذهبوا حتى يستأذنوه".
فقد روي أنه كان لا يصح للرجل أن يخرج من المسجد إلا بإذن رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة بعد ما يأخذ في الخطبة، وكان إذا أراد أحدهم الخروج أشار بإصبعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فيأذن لهم من غير أن يتكلم الرجل منهم، وكان إذا تكلم والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب بطلت جمعته.

الكلمات المفتاحية

سورة الكوثر العاص بن وائل إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر إن شانئك هو الأبتر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كان مشروكو وصناديد قريش يعيّرون النبي صلى الله عليه وسلم بأنه لا يعيش له ولد، فواساه الله تعالى بنزول سورة الكوثر " إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر