أخبار

عمرو خالد: حقق الطمأنينة والسلام النفسي في الدنيا بهذه الطريقة

هل تأثم زوجة تكتم معصية لزوجها؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم اجعلنا من أعظم خلقك نصيبًا في كل خير تقسمه

7 طرق للتغلب على تقلصات الدورة الشهرية.. تعرفي عليها

قصة عن التوكل علي الله والأخذ بالأسباب كما لم تسمع من قبل

عمرو خالد: ادعوا كل يوم الصبح بهذا الدعاء المستجاب للشفاء من الأمراض

توتير : توثيق الحسابات بداية 2021وميزات جديدة للشخصيات المؤثرة

في الطقس البارد.. 9 أغذية فائقة ستجعلك تشعر بالدفء

5 جوائز رائعة للذاكرين الله في الدنيا.. يوضحها عمرو خالد

أحبك فكان حليمًا عليك .."الله الحليم" هذه هي المعاني والأسرار

قبل أن تجادل.. حدد هدفك

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 20 نوفمبر 2020 - 02:34 م
Advertisements

لا ينفك شخص ما أن ينهي حوارًا، حتى يدخل في آخر، فتراه يجادل لمجرد الجدال، رغم أن الدين الإسلامي حارب الجدال أيما حرب، ونهى عنها أيما نهي، لكنه بات عادة بيننا هذه الأيام للأسف.


لذلك عزيزي المسلم، قبل أن تخوض (حرب الجدال)، عليك أولا أن تحدد هدفك من الحوار وكن واضحًا جدًا في غايتك، كما عليك أن تصحح أسلوبك لتصل ما تريد بأسرع وقت ممكن، ودون خلاف أو مزيد من النقاش، احرص على أن تصل في النهاية إلى نتيجة إيجابية مهما كانت سخونة الحوار.. لكن من خلال ذلك عليك الاعتماد على المعلومات العلمية، وليس مجرد أقاويل تتردد هنا أو هناك، وأن تواجه الحجة بالحجة، وليس بالكلام الفارغ، وأن يكون هدفك الأساسي عدم خسارة من أمامك مهما كانت الهوة بينكما.

اقرأ أيضا:

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها تولاه الله بحفظه ورعايته

خطر الجدال


قد يرى البعض أن خطر الجدال يعود على المقابل في الحوار، وإنما الحقيقة أن الخطر الأكبر على المجادل نفسه، فعن سيدنا أبي أمامة رضي الله عنه قال : قال النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم : « ما ضل قوم بعد هدى إلا أوتوا الجدل »، ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، قوله تعالى: «مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ».. وما ذلك إلا لأن الجدال بداية الخلاف، وما أوقع إبليس لعنه الله في الخروج من رحمة الله عز وجل، إلا جداله، ومحاولته رفض السجود لآدم، نزولا على رغبة المولى عز وجل..

لذلك فمما لاشك أن كل جدال إنما ينتهي بخلاف، وبالتالي خصام لا يعلم متى ينتهي، لذلك نهى عنه النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، فعن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «كفى بك إثمًا أن لا تزال مخاصمًا وكفى بك إثماً ألا تزال ممارياً».


عقاب الجدال


لعل من أكبر العقوبات التي نزلت بالمسلمين نتيجة الجدال، أن نسي رسول الله صلى الله عليه وسلم، موعد ليلة القدر، فعن سيدنا عبادة بن الصامت قال خرج النبي صلى الله عليه وسلم ليخبرنا بليلة القدر فتلاحى رجلان من المسلمين فقال خرجت لأخبركم بليلة القدر فتلاحى فلان وفلان فرفعت وعسى أن يكون خيرا لكم فالتمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة.. انظر ماذا لو لم يتجادل هذين الاثنين، لكنا علمنا موعد ليلة القدر، وكنا تدبرناها جيدًا والتمسناها جيدًا فوزنا ببركتها.. لكنه الجدال الذي بلا هدف، يؤذي دائمًا ولا يمنح صاحبه سوى المزيد من الحيرة والقلق والخوف والكره.


الكلمات المفتاحية

الجدال عقاب الجدال خطر الجدال

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كثيرة هي المجادلة هذه الأيام، ولا ينفك شخص ما أن ينهي حوارًا، حتى يدخل في آخر، فتراه يجادل لمجرد الجدال، رغم أن الدين الإسلامي حارب الجدال أيما حرب، و