أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

إمام المسلمين "أبو زُرْعة الرازي".. شرب البول لهذا السبب

بقلم | عمر نبيل | السبت 21 نوفمبر 2020 - 01:02 م


كان الإمام أبو زُرْعة الرازي رحمه الله، من كبار أئمة الحديث ولاقى في ذلك المزيد من التعب في رحلات وجمع الحديث، حيث حكى عن نفسه أنه دخل في مفازات وأشرف على الموت عطشا، فكان يشرب بوله اضطرارا حتى يجيء من ينقذه.
يقول عنه أحد معاصريه : ما رأى أبو زرعة بعينه مثل نفسه أحدا، وقال محمد بن يحيى النيسابوري: لا يزال المسلمون بخير ما أبقى الله لهم مثل أبي زرعة.
وقال يونس بن عبد الأعلى: أبو زرعة، وأبو حاتم إماما خراسان ودعا لهما، وقال: بقاؤهما صلاح المسلمين.

منامات عجيبة:


قال أبو زرعة: رأيت فيما يرى النائم، كأني في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، وكأني أمسح بيدي على منبر النبي صلى الله عليه وسلم على موضع المقعد والذي يليه، ثم أمسكته، فاقتصصته على رجل من أهل سجستان ، فقال: هذا أنت تعنى بحديث النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين.
وقال محمد بن مسلم: رأيت أبا زرعة رحمه الله، في المنام فقلت: ما فعل بك ربك؟ فقال: قربني وأدناني، وقربني وأدناني، ثم قال لي: يا عبيد الله تزرعت في الكلام، قلت: لأنهم جادلوا دينك، قال: ألحقوه بأبي عبد الله، وأبي عبد الله، وأبي عبد الله.
قال محمد بن مسلم: فوقع في قلبي في النوم أن أبا عبد الله سفيان الثوري، وأن أبا عبد الله مالك بن أنس، وأن أبا عبد الله أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى.

اقرأ أيضا:

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

ومات أبو زرعة مبطونا يعرق جبينه في النزع.
وكان يقول في مرضه الذي مات فيه: اللهم إني اشتقت إلى رؤيتك، فإن قال: بأي عمل اشتقت إلي؟ قلت: برحمتك يا رب.
وقال أبو زرعة: قال لي السري بن معاذ وكان أحد الولاة: لو أني قبلت لأعطيت مائة ألف درهم قبل الليل فيك، وفي ابن مسلم من غير أن أحبسكم ولا أضربكم أكثر من أن أمنعكم من التحديث.
وقال أبو زرعة: كنت فيما مضى وأنا صحيح ربما أخذتني الحمى، فأضعف وأجد لذلك ألما، وأنا اليوم ربما حممت فلا أجد له ألما أظن في نفسي كذا ينبغي أن يكون.
وقال: إني لألبس الثياب لكي إذا نظر الناس إليّ لا يقولون ترك أبو زرعة الدنيا ولبس الثياب الدون، وإني لآكل ما يقدم إلي من الطيبات والحلوى لكي لا يقول الناس: إن أبا زرعة لا يأكل الطيبات لزهده، ومن أحب أن يسلم من لبس الثياب يلبسه لستر عورته، فإنه إذا نوى هذا ولم ينو غيره سلم.
وسأل رجل أحمد بن حنبل فقال: بالري شاب يقال له: أبو زرعة، فغضب أحمد، وقال: تقول شاب كالمنكر عليه ثم رفع يديه وجعل يدعو الله لأبي زرعة ويقول: اللهم انصره على من بغى عليه، اللهم ادفع عنه البلاء اللهم، اللهم في دعاء كثير.
 يقول راوي الواقعة: فلما قدمت حكيت ذلك لأبي زرعة وحملت إليه دعاء أحمد بن حنبل وكنت كتبته فكتبه أبو زرعة، وقال لي أبو زرعة: ما وقعت في بلية فذكرت دعاء أحمد بن حنبل إلا ظننت أن الله يفرج علي بدعائه.
ومن جميل وصاياه كتب أبو زرعة إلي إسحاق بن رَاهْوَيْه: لا يهولنك الباطل فإن للباطل جولة ثم يتلاشى.


الكلمات المفتاحية

أبو زُرْعة الرازي منامات عجيبة محمد بن يحيى النيسابوري

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كان الإمام أبو زُرْعة الرازي رحمه الله، من كبار أئمة الحديث ولاقى في ذلك المزيد من التعب في رحلات وجمع الحديث، حيث حكى عن نفسه أنه دخل في مفازات وأشرف