أخبار

دعاء في جوف الليل: اللهم ارحم من باعدت بيننا وبينهم الأقدار ورحلوا الى دار القرار

7 مفاتيح للفرج من كل كرب في الدنيا.. يكشفها عمرو خالد

هل يجوز لأهل الزوج أن يتدخلوا في حياة زوجة الابن الشخصية؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء رائع مستجاب أدعوا به كل يوم الصبح

من كتاب حياة الذاكرين طريقك للتخلص من الهموم والكروب والقلق المستمر

تشعر بالتوتر؟.. إليك 11 من التأثيرات الجسدية التي يجب الانتباه لها

عمرك حسيت أنك قريب جداً من رسول الله.. هذا هو الدليل الحاسم

علمتني الحياة.. "ما جمع كتاب في ثناياه من خير للإنسان مثل القرآن"

ما هو حكم استعانة المرأة بأخصائية لإزالة شعر العانة بالليزر؟

"التأمل".. ضرورة لصحة المرأة الحامل

7 طرق للتغلب على تقلصات الدورة الشهرية.. تعرفي عليها

بقلم | مها محي الدين | الاحد 29 نوفمبر 2020 - 01:02 ص
Advertisements
في الآونة الأخيرة، تعاني غالبية النساء من اختلالات هرمونية بسبب النظام الغذائي وأسلوب الحياة غير الصحيين، بالإضافة إلى المخاطر الصحية الأخرى، فإنه يؤدي أيضًا إلى فترات إشكالية بما في ذلك مشاكل مثل النزيف الزائد أو الشحيح، والتشنجات الشديدة، والانتفاخ، وآلام العضلات وما إلى ذلك.
وغالبًا ما تتجاهل النساء الأعراض إما بسبب افتقارهن إلى المعرفة أو عدم اكتراثهن بشدته، واقترحت الدكتورة أرشانا باترا، أخصائية التغذية، علي موقع timesofindia 7 طرق فعالة للتغلب على تقلصات الدورة الشهرية.

اتبعي نظام غذائي متوازن

ركزي على اتباع نظام غذائي متوازن للحفاظ على مستوى هرموناتك صحياً، تناولي أطعمة الحبوب الكاملة والخضروات الورقية والفواكه الطازجة والدهون الصحية بانتظام، وحاولي التقليل من تناول السكر والكافيين لأنهما يؤثران على إفراز هرمون البروجسترون، ونتيجة لذلك، تعانين من صعوبة في الدورة الشهرية.

اقرأ أيضا:

تشعر بالتوتر؟.. إليك 11 من التأثيرات الجسدية التي يجب الانتباه لها

مارسي الرياضة بانتظام

تمرني بانتظام للحصول على توازن هرموني صحي، وهناك عدد من التمارين لتخفيف آلام الدورة الشهرية، خذي أي شكل من أشكال التمرين بناءً على اختيارك، ويمكنك أيضًا ممارسة الرياضة أثناء فترات الدورة الشهرية، سوف يمنحك الدفء وسيحسن تدفق الدم في جسمك.

تناولي المكملات الغذائية

إلى جانب الحصول على الألياف والفيتامينات والدهون من المواد الغذائية، قد يحتاج جسمك إلى بعض المعادن الإضافية خارجيًا، بتوجيه من طبيب تغذية، يمكنك تناول مكملات الزنك والمغنيسيوم وفيتامين B6 و B12، ستخفف هذه المكملات من تقلصات الدورة الشهرية.

المعالجة الحرارية

تستخدم هذه التقنية منذ القدم لتقليل تقلصات الدورة الشهرية، استخدمي أكياس الماء الساخن أو قربة واضغطي برفق على منطقة البطن خلال فترات الدورة الشهرية، سوف يخفف الألم ويمنحك الدفء لتهدئة العضلات.

اقرأ أيضا:

"التأمل".. ضرورة لصحة المرأة الحامل

حبوب منع الحمل

تمنع حبوب منع الحمل الهرمونية انسلاخ بطانة الرحم وبالتالي الإباضة، لذلك، إذا كنتي تتناوليه، ستشعرين بألم أقل أو لا ألم على الإطلاق أثناء الحيض، لكن لا تؤخذ هذه الحبوب إلا باتباع الإرشادات طبية لتحديد النوع المناسب من حبوب منع الحمل لنوع جسمك.

المسكنات المضادة للالتهابات

إذا كنت لا تستطيعي تحمل الألم، فيمكنك تناول مسكنات الألم المضادة للالتهابات مثل ميدول وإيبوبروفين، لكن خذي نصيحة الطبيب قبل تناول أي حبوب لأن كل نوع من أنواع الجسم يحتاج إلى دواء خاص به.

تخلصي من التوتر

التوتر هو أحد الأسباب الرئيسية لاختلال التوازن الهرموني الذي يؤدي إلى صعوبة الدورة الشهرية، ويساعد التأمل واليوجا على تهدئة الأعصاب والتخلص من التوتر، وقد ثبت طبيا أن اليوجا والتأمل هما طريقتان طبيعيتان لمنع تقلصات الدورة الشهرية بدون أدوية، كما يحتاج جسمك أيضًا إلى 7-8 ساعات من النوم كل ليلة.

اقرأ أيضا:

توضيح صادم من الصحة العالمية: لا يوجد لقاح فعال بنسبة 100% ضد كورونا

اقرأ أيضا:

"زبدية الجمبري".. تحمي عظامك من الهشاشة وتخفف آلام الأعصاب

الكلمات المفتاحية

الدورة الشهرية الحيض حائض تقلصات الدورة الشهرية النساء اختلالات هرمونية نظام غذائي متوازن ممارسة الرياضة بانتظام المكملات الغذائية المعالجة الحرارية حبوب منع الحمل المسكنات المضادة للالتهابات التخلص من التوتر صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في الآونة الأخيرة، تعاني غالبية النساء من اختلالات هرمونية بسبب النظام الغذائي وأسلوب الحياة غير الصحيين، بالإضافة إلى المخاطر الصحية الأخرى، فإنه