أخبار

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

استشعر هذه المعاني العظيمة وأنت تردد صيغة التشهد في صلاتك

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 02 ديسمبر 2020 - 07:20 م

التشهد الذي يردد المسلم صيغته في الركعة الثانية والركعة الأخيرة من كل صلاة به من المعاني العظيمة التي يجب أن يستشعرها  ويدرك ما فيها من خير عظيم .

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: "كنا إذا صلينا خلف النبي صلى الله عليه وسلم قلنا: السلام على جبريل وميكائيل، السلام على فلان وفلان، فالتفت إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال «إن الله هو السلام؛ فإذا صلى أحدكم فليقل: التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين؛ فإنكم إذا قلتموها أصابت كل عبد لله صالح في السماء والأرض أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله»"(البخاري،  ومسلم، في صحيحيهما).

روى البخاري عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: "لقيني كعب بن عجرة رضي الله عنه فقال: "ألا أهدي لك هدية سمعتها من النبي صلى الله عليه وسلم؟"، فقلت: "بلى"، فأهدها لي، فقال: "سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا: "يا رسول الله كيف الصلاة عليكم أهل البيت؛ فإن الله قد علَّمنا كيف نسلِّم عليكم؟"، قال: «قولوا اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد»(البخاري، صحيح البخاري، 

التحيات لله والصلوات والطيبات 

«إن الله هو السلام؛ فإذا صلى أحدكم فليقل: التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله» «التحيات»: جمع تحية، ومعناها التعظيم، فكل لفظ يدل على التعظيم فهو تحية. «الصلوات»: أي كل الصلوات فرضها ونافلها، وكل الأدعية، وليست حق لأحد سوى الله عز وجل. «والطيبات»: ما يتعلق بالله عز وجل: طيب في كل شئ في ذاته وصفاته وأفعاله، ما يتعلق بأعمال العباد: القولية والفعلية له منها الطيب، قال صلى الله عليه وسلم «إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً» (مسلم، صحيح مسلم،، فالطيب لايقبل إلا طيباً من الأقوال الصالحة، كالدعاء والثناء وقيل: الأعمال الصالحة.

«السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته

            «السلام عليك أيها النبي»: أن الرسول عليه السلام مسلم وتدعو له بسلامة بدنه - في حال حياته -، وسلامة دينه صلى الله عليه وسلم، وسلامة بدنه في قبره، وسلامته يوم القيامة. والسلام اسم من أسماء الله ومعنى سلام الله على الرسول أي الحفظ والعناية، أي السلامة من المكاره. «بركاته»: دعوة للرسول أن يبارك فيه بكثرة أتباعه وكثرة عمل أتباعه، لأن كل عمل صالح نفعله يكون اتباع الرسول عليه السلام فله مثل أجورهم إلى يوم القيامة. والبركة : هي الخير الكثير الثابت. 

 السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين

«السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين»: هو كل عبد صالح في الأرض والسماء، حي أو ميت من الآدميين والملائكة والجن، وفي هذا الشطر من الحديث قد دعوت لنفسك ولجميع المؤمنين السابقين منهم واللاحقين، فينبغي استحضار هذا لكي يعظم أجرك وتعلو منزلتك.

 أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد عبده ورسوله»                      

 «أشهد أن لا إله إلا الله»: كلمة التوحيد التي أرسل بها جميع الرسل، ومعناها لا معبود بحق إلا الله. «وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله»: شهادة أن المصطفى أرسله الله وجعله واسطة بينه وبين خلقه في تبليغ شرعه.

الصيغة الإبراهيمية في الصلاة على رسول الله  

«اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد» «اللهم صل على محمد»: صلاة الله على نبيه: ثناؤه عليه في الملأ الأعلى عند الملائكة المقربين. «وعلى آل محمد»: وصل على آل محمد وهم أتباعه الذين هم على دينه.

«كما صليت على إبراهيم»: كما إنك سبحانك سبق الفضل منك إلى إبراهيم عليه السلام وأتباعه، فالحِق الفضل منك على محمد صلى الله عليه وسلم وأتباعه. «إنك حميد مجيد»: حامد لعباده وأوليائه الذين قاموا بأمره، محمود يحمد عز وجل على ما له من الكمال في ذاته وصفاته وأفعاله بألسنة خلقه. المجيد؛ أي ذو المجد، وهي العظمة وكمال السلطان. «اللهم بارك على محمد»: أي أنزل البركة على محمد عليه السلام، والبركة هي كثرة الخيرات ودوامها. «كما باركت على إبراهيم»: وهذا دعاء كأنك تقول يارب قد تفضلت بالبركة على إبراهيم عليه السلام - آل إبراهيم - والبركة على أتباع ابراهيم - آل إبراهيم - فبارك على محمد وأتباعه.





الكلمات المفتاحية

التشهد التحيات لله الصلاة على النبي عباد الله الصالحين الصيغة الإبراهيمية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled التشهد الذي يردد المسلم صيغته في الركعة الثانية والركعة الأخيرة من كل صلاة به من المعاني العظيمة التي يجب أن يستشعرها ويدرك ما فيها من خير عظيم .