أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

6أسباب جعلت الذكر أعظم جنود الله .. يرصدها علي بن أبي طالب رضي الله عنه

بقلم | علي الكومي | الخميس 10 ديسمبر 2020 - 08:27 م

علي بن أبي طالب الهاشمي القُرشي ولد عام  599م -  ابن عم الرسول صلي الله عليه وسلم  وصهرهوأحد أصحابه، هو رابع الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة.

الخليفة الراشد الرابع ولد في مكة وتحديدا في  جوف الكعبة، وأُمّه فاطمة بنت أسد الهاشميّة. أسلم قبل الهجرة النبويّة، وهو ثاني أو ثالث الناس دخولا في الإسلام، وأوّل من أسلم من الصبيان. هاجر إلى المدينة المنورة بعد هجرة الرسول بثلاثة أيّام وآخاه النبي محمد مع نفسه حين آخى بين المسلمين، وزوجه ابنته فاطمة في السنة الثانية من الهجرة.

علي بن أبي طالب والمشاركة في جميع المشاهد 

 علي  بن أبي طالب  شارك  في كل غزوات الرسول عدا غزوة تبوك حيث خلّفه فيها النبي محمد على المدينة. وعُرف بشدّته وبراعته في القتال فكان عاملاً مهماً في نصر المسلمين في مختلف المعارك وأبرزها غزوة الخندق ومعركة خيبر. لقد كان علي موضع ثقة الرسول محمد فكان أحد كتاب الوحي وأحد أهم سفرائه ووزرائه.

أمير المؤمنين بويع بالخلافة سنة 35 هـ (656 م) بالمدينة المنورة، وحكم خمس سنوات وثلاث أشهر وصفت بعدم الاستقرار السياسي، لكنها تميزت بتقدم حضاري ملموس خاصة في عاصمة الخلافة الجديدة الكوفة. وقعت الكثير من المعارك بسبب الفتن التي تعد امتدادا لفتنة مقتل عثمان، مما أدى لتشتت صف المسلمين قبل أن يلقي ربه شهيدا على يد عبد الرحمن بن ملجم في رمضان سنة 40 هـ 661 م.

سيدنا علي بن أبي طالب ذاع صيته عند المسلمين بالفصاحة والحكمة، فينسب له الكثير من الأشعار والأقوال المأثورة. كما يُعدّ رمزاً للشجاعة والقوّة ويتّصف بالعدل والزُهد حسب الروايات الواردة في كتب الحديث والتاريخ. كما يُعتبر من أكبر علماء عصره علماً وفقهاً إنْ لم يكن أكبرهم على الإطلاق

ذات يوم سئل الإمام علي بن ابي طالب رضي الله عنه ما أعظم جنود الله ؟ قال : إني نظرت إلى الحديد فوجدته أعظم جنود الله.

النار وإذابة الحديد وجنود الله 

ثم نظرت إلى النار فوجدتها تذيب الحديد فقلت النار أعظم جنود الله الماء ثم نظرت والقول مازال لسيدنا علي  الى الماء فوجدته يطفئ النار فقلت: أعظم جنود الله ثم نظرت إلى السحاب فوجدته يحمل الماء فقلت : السحاب أعظم جنود الله ثم نظرت إلى الهواء فوجدته يسوق السحاب

سيدنا علي رضي الله عنه مضي إلي القول : فقلت الهواء أعظم جنود الله  ثم نظرت إلى الجبال فوجدتها تعترض الهواء

فقلت : الجبال أعظم جنود الله ثم نظرت إلى الإنسان فوجدته يقف على الجبال وينحتها فقلت : الإنسان أعظم جنود الله ثم نظرت إلى ما يقعد الإنسان فوجدته النوم فقلت : النوم أعظم جنود الله وجدت أن ما يذهب النوم هو الهم والغم فقلت الهم والغم أعظم جنود الله.

اقرأ أيضا:

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

ثم نظرت وبحسب الخليفة الراشد الرابع فوجدت أن الهم والغم محلهما القلب فقلت : القلب أعظم جنود االله ووجدت هذا القلب لا يطمئن إلى بذكر الله فقلت  

لذا وبعد الاستعراض خلص صهر رسول الله صلي الله عليه وسلم والخليفة الراشد الرابع الي ان الذكر هي أعظم جنود الله مصداقا لقوله تعالي : " الذين ءامنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله"



الكلمات المفتاحية

علي بن ابي طالب سيدنا علي الامام علي علي بن أبي طالب وأعظم جنود الله الذكر اعظم جنود الله

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لإمام علي شارك في كل غزوات الرسول عدا غزوة تبوك حيث خلّفه فيها النبي محمد على المدينة. وعُرف بشدّته وبراعته في القتال فكان عاملاً مهماً في نصر المسل