أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

بالصلاة على النبي تتغلب على أزمتي الدنيا والآخرة

بقلم | عمر نبيل | السبت 19 ديسمبر 2020 - 01:06 م


جميعنا يدرك يقينًا أن أزمة الدنيا إنما هي في الهم، بكل ما يحمله من معنى، (هم المسئولية، والزواج، والأولاد، والعمل، وأكل العيش.. ووو.. إلى آخره)، كما نعلم يقينًا أن أزمة الآخرة إنما هي في (الذنب)، وهو ما كل يقترفه العبد من سوء، ومن ثم يكون له سببًا في عدم دخول الجنة والعياذ بالله، لكن هل من علاج للانتصار عليهما؟.. بالتأكيد يوجد.


هل تعلم عزيزي المسلم، أن الأزمتين تنكشفان بكثرة الصلاة على النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، فقط في هذا الأمر.. نعم.. فهلا تعلمت جيدًا وحافظت على ذلك طوال يومك، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، لأبي بن كعب لما أكثر من الصلاة عليه: «إذن تكفى همك.. ويغفر ذنبك».


لماذا الصلاة على النبي لها كل هذا الفضل؟


قد يسأل أحدهم، لماذا الصلاة على النبي لها كل هذا الفضل؟.. يقول أحد العلماء: «ليست صلاتنا على النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم شفاعة له أبدًا، فإن مثلنا لا يمكن أن يشفع لمثله صلى الله عليه وسلم، ولكن الله لما أمرنا بمكافأة من أحسن إلينا، فإن عجزنا عنها كافأناه بالدعاء، فأرشدنا الله لما علم عجزنا عن مكافأة نبينا إلى الصلاة عليه».. وفي ذلك يقول أبي طلحة رضي الله عنه، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء ذات يوم والبشر في وجهه فقال: «إنه جاءني جبريل فقال: إن ربك يقول: أما يرضيك يا محمد أن لا يصلي عليك أحد من أمتك إلا صليت عليه عشرًا، ولا يسلم عليك أحد من أمتك إلا سلمت عليه عشرًا؟».. فكيف بالله يصلي عليه، ونحن نجهل كل هذا الفضل العظيم!.

اقرأ أيضا:

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور


عشرة أضعاف


جميعنا يدرك أن الحسنة بعشر أمثالها، وكذلك فإن الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، تعدل بعشرة، فإن الله عز وجل بذاته العليا يصلي عشر أمثال من يصلي على محمد عليه الصلاة والسلام، انظر للمقابل العظيم، الله بجلاله وقدره يصلي عليك، عشر أمثال ما تصلي على رسوله الأكرم صلى الله عليه وسلم، إذن فإن فائدة الصلاة عليه ترجع إلى الذي يصلي عليه، وهي أولى وأفضل من دعاء المسلم لنفسه، فعن أبي بن كعب رضي الله عنه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب ربع الليل قام فقال: «يا أيها الناس، اذكروا الله، جاءت الراجفة، تتبعها الرادفة، جاء الموت بما فيه، جاء الموت بما فيه»، قال أبَي بن كعب: فقلت: يا رسول الله، إني أكثر الصلاة عليك، فكم أجعل لك من صلاتي؟ قال: «ما شئت»،قال: قلت: الربع؟ قال: «ما شئت، إن زدت فهو خير لك»،قلت: النصف؟ قال: «ما شئت، فإن زدت فهو خير لك»،قال: قلت: ثلثين؟ قال: «ما شئت، وإن زدت فهو خير لك»،قال: أجعل لك صلاتي كلها،قال: «إذاً تكفى همك، ويغفر لك ذنبك».

الكلمات المفتاحية

لماذا الصلاة على النبي لها كل هذا الفضل؟ الحسنة بعشرة أمثالها الصلاة على النبي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled جميعنا يدرك يقينًا أن أزمة الدنيا إنما هي في الهم، بكل ما يحمله من معنى، (هم المسئولية، والزواج، والأولاد، والعمل، وأكل العيش.. ووو.. إلى آخره)، كما ن