أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

جسمك يستغيث.. علامة هامة تشير إلي أنك تعاني من نقص بعض المغذيات

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 25 ديسمبر 2020 - 02:45 ص
تخيل هذا.. أنت تعمل أو تشاهد التلفاز عندما تبدأ عيناك فجأة بالوميض بلطف وفي أي وقت من الأوقات تشعر بالارتعاش غير المنضبط في عينيك، وقد لا تكون مشكلة كبيرة لأننا جميعًا نمر بها من وقت لآخر، لكن دعنا نفترض سبب هذه الأعراض.
عادة ما تكون نفضات العين مؤقتة وتختفي من تلقاء نفسها بعد فترة، وعادة ما تحدث في عين واحدة فقط في كل مرة ولا نكاد ننتبه لها أو نحاول معرفة السبب وراءها، وفي الحالات الشديدة، يمكن أن تؤثر حالات ارتعاش العين على رؤيتك وتسبب قدرًا كبيرًا من الانزعاج.

ما الذي يسبب ارتعاش العين

وفقا لما ذكره موقع "Health"، يشار إلي هذه الحالة طبيًا باسم myokymia ، ويمكن أن تحدث الوخزات لأسباب مختلفة وأكثرها شيوعًا هو الإجهاد والتعب، ومع ذلك، هناك شيء آخر قد يؤدي إلى حوادث متفرقة من ارتعاش العين، وهو نقص فيتامين ب12.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

دور فيتامين ب12

كما نعلم جميعًا أن أجسامنا تتطلب أنواعًا مختلفة من الفيتامينات لتعمل بشكل صحيح، ويلعب كل فيتامين ومعدن نحصل عليه من الأطعمة والمكملات دورًا محددًا يساعد في الحفاظ على عمل النظام الداخلي لأجسامنا.
وقد يؤدي نقص أو عدم كفاية أي من العناصر الغذائية إلى تعطيل الأداء الطبيعي للجسم، مما يؤدي إلى مخاوف صحية مختلفة، والشيء نفسه ينطبق على نقص فيتامين ب 12.
فيتامين ب 12 فيتامين قابل للذوبان في الماء ويمكن تخزينه في الكبد لسنوات عديدة، ويعد نقص هذا الفيتامين شائع جدًا بين الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا، حيث يتوفر فيتامين ب 12 فقط في الأطعمة الحيوانية (اللحوم ومنتجات الألبان) أو مستخلصات الخميرة.
ويعد فيتامين ب12 أحد فيتامينات "ب" الهامة اللازمة لصحة الأنسجة العصبية ووظائف المخ وإنتاج خلايا الدم الحمراء، ويمكن أن يؤدي نقص هذه الفيتامين أيضًا إلى أعراض عصبية لا رجعة فيها، ولأن أعيننا تحتوي على الكثير من الأعصاب، فعندما يفتقر الجسم إلى فيتامين ب12 يبدأ في الوخز، وهذه هي أحد الأعراض الأولية لنقص الفيتامين ويمكن أن يحدث حتى عندما تكون مستويات فيتامين ب12 أقل قليلاً من المعتاد.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

سبب آخر وراء ارتعاش عينيك

يمكن أن يؤدي عدم توازن كهارل الماء في الجسم أيضًا إلى وخز وتشنجات في العضلات، والإلكتروليتات هي معادن مشحونة كهربائيًا توجد في الدم والبول وسوائل الجسم، وهم مسؤولون عن التحكم في عمل العضلات، بما في ذلك عضلات العين.
لذلك، يمكن أن يؤدي عدم توازن هذه الإلكتروليتات في الجسم إلى تشنجات عضلية، وتشمل الإلكتروليتات الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والكلور والفوسفات.
ويمكن أن يؤدي فيتامين د القابل للذوبان في الدهون بشكل غير مباشر إلى هذه المشكلة، ففيتامين أشعة الشمس ضروري لامتصاص الكالسيوم في الجسم، ولا تؤدي الكميات المنخفضة من هذا الفيتامين إلى إضعاف عظامك فحسب، بل قد تؤدي أيضًا إلى تقلص العضلات وتشنجات العين.
وبصرف النظر عن ذلك، يمكن أن يكون الإفراط في تناول الكحوليات والكافيين مسؤولاً أيضًا عن هذه الظاهرة اللاإرادية.

متى تطلب المساعدة؟

كما قلنا سابقًا، فإن ارتعاش العين مؤقت ويزول من تلقاء نفسه، ويبقى لفترة أطول عندما يكون بسبب بعض الحالات الصحية الأساسية مثل نقص المغذيات، وإذا استمرت الوخز لمدة 2-3 أيام أو أسبوع، فمن الجيد طلب المساعدة الطبية.
وقد يوصيك الطبيب بإجراء فحص دم للتحقق مما إذا كنت تعاني من نقص الفيتامينات وسيصف الأدوية والنظام الغذائي وفقًا لذلك.

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

اقرأ أيضا:

هل هناك آثار جانبية لإزالة الشعر بالليزر؟.. خبراء يجيبون

الكلمات المفتاحية

نقص بعض المغذيات ما الذي يسبب ارتعاش العين دور فيتامين ب12 سبب آخر وراء ارتعاش عينيك متى تطلب المساعدة؟ فيتامين د صحتك تهمنا الفيتامينات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تخيل هذا.. أنت تعمل أو تشاهد التلفاز عندما تبدأ عيناك فجأة بالوميض بلطف وفي أي وقت من الأوقات تشعر بالارتعاش غير المنضبط في عينيك، وقد لا تكون مشكلة ك