أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

8نعم يهبها الله لعباده خلال فصل الشتاء .. ارتع في بساتين الطاعات

بقلم | علي الكومي | الجمعة 25 ديسمبر 2020 - 08:20 م

نعم عديدة يجب علي كل مسلم اغتنامها في هذه الأيام الفضليات للاقتراب من الله بالطاعات والإكثار من العبادات لتحصل علي الحسنات وتقترب من جنات تجري من تحتها الانهار ومنها علي سبيل

ولفصل الشتاء كذلك مناقب عديدة اجمع عليها جميع الفقهاء فهو ربيع المؤمنين، وغنيمة العابدين، يرتعون فيه في بساتين الطاعات، ويسرحون فى ميادين العبادات، وينزهون قلوبهم في رياض القربات، قد خف العناء، وقل التعب والنصب. فلا الصوم يجهدهم ولا الليل يضيق عن نومهم وقيامهم،

مناقب فصل الشتاء 

، الدكتور عبدالله البعيجان، إمام وخطيب المسجد النبوي تطرق خلال خطبة الجمعة اليوم إلي قضية تقلب الأحول وحكمة الله في تقلبها فقال: الدنيا لا تستقر على حال، وتغير أحوالها مؤذن بالزوال، فكل من فيها سيفنى ويبقى وجه ربك ذو الجلال، بينما كانت الأيام في حرارة القيظ، وجفاف الصيف، فالأرض قد قحطت، والمواشي قد هزلت، ونضبت الآبار، ويبست الأشجار، وذبلت الأزهار، وقلت الثمار، ومات الزرع، وجف الضرع.

خطيب المسجد النبوي تابع قائلا ، إن الله تعالى يقلب الأحوال، فيرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته، وينزل الغيث من بعد ما قنطوا، وينشر رحمته وهو الولي الحميد. فتحيا الأرض بإذن الله وتأخذ زخرفها وتتزين، وتبتسم الحياة وتتغير الأرض وتتلون، فسبحان من أرسل السحاب وزرع البذور، وسبحان من يحيى الأرض بعد موتها فانظر إلى أثر رحمة الله كيف يحي الأرض بعد موتها إن ذلك لمحي الموتى وهو على كل شيء قدير (أمّنْ خلق السماوات والأرض وأنزل لكم من السماء ماء فأنبتنا به حدائق ذات بهجة ما كان لكم أن تنبتوا شجرها أإله مع الله ) تعالى الله تعالى الله.

وتطرق الدكتور البجيعان كذلك إلي قدرة الله على إحياء الأرض فقال: إحياء الأرض بالمطر بعد ما كانت مواتا واعظ يذكر بالبعث والنشور، وحشر الناس وخروجهم من القبور يوم ينفخ في الصور، (ومن آياته أنك ترى الأرض خاشعة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت إن الذي أحياها لمحي الموتى إنه على كل شيء قدير ) وقوله تعالى (والله الذي أرسل الرياح فتثير سحابا فسقناه إلى بلد ميت فأحيينا به الأرض بعد موتها كذلك النشور).

وخاطب حطيب المسجد النبوي الحضور بالقول فإذا رأيتم الربيع عباد الله فاذكروا النشور، فإن الله سيبعث الموتى ويخرجهم من الأرض كما انتابتهم منها نباتا وكما يخرج النبات من الأرض مشيرا إلي أن الشتاء ربيع المؤمنين فقال: موسم الشتاء موسم ربيع المؤمنين، وغنيمة العابدين، يرتعون فيه في بساتين الطاعات، ويسرحون فى ميادين العبادات، وينزهون قلوبهم في رياض القربات، قد خف العناء، وقل التعب والنصب. فلا الصوم يجهدهم ولا الليل يضيق عن نومهم وقيامهم، عن عامر بن مسعود رضي الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: «الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة»

هكذا تستطيع قضاء الإجازات في طاعة الله 

وحدد الطريقة التي يستطيع بها المسلم الحصول علي الدرجات العليا من ربه بالقول : يرفع الله به الدرجات، ويكفر الخطايا والسيئات، المبادرة إلى الطهور شرط العبادات، وشطر الإيمان، وشرط الصلاة ركن الإسلام، فتجشم المكاره والتعبد باستعمال الماء، في وقت البرد في الشتاء، من مكفرات الذنوب.

ولم يفت خطيب المسجد النبوي بتذكير الناس بقضاء الإجازة بما ينفع فقال: العطل والإجازات أيام راحة وفسحة وتزود، ويميل الكثير من الناس إلى قضائها في الضرب فى مناكب الأرض، ولا بأس بذلك من غير إسراف في هدر الأوقات، ولا مبالغة فى اللهو والمباحات، ولا استدراج في المعاصي والسيئات.

اقرأ أيضا:

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

لكن الدكتور البجيعان حدد شروط لكيفية قضاء الإجازات في مرضاة الله منها  الأخذ بأسباب الأمن والسلامة، وعدم إيذاء الناس وإزعاجهم، وغض البصر عن حرماتهم والكف عن خصوصياتهم، وعدم الوقوف في طرقهم وممراتهم، وعدم إتلاف المرافق العامة، وتجنب تلويث البيئة، ورمي المخلفات والأقذار والأوساخ في الأماكن غير المخصصة لذلك، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اتقوا اللعانين» قالوا: وما اللعانان يا رسول الله؟ قال: «الذي يتخلى في طريق الناس، أو في ظلهم».



الكلمات المفتاحية

فصل الشتاء مناقب فصل الشتاء الشتاء غنيمة المؤمن الشتاء الغنيمة الباردة خطيب المسجد النبوي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ولفصل الشتاء كذلك مناقب عديدة اجمع عليها جميع الفقهاء فهو ربيع المؤمنين، وغنيمة العابدين، يرتعون فيه في بساتين الطاعات، ويسرحون فى ميادين العبادات، وي