أخبار

وصفة رائعة لإزالة أثر السحر باستعمال ورق السدر.. تعرف عليها

من هو النبي الذي أضاعه قومه؟

أصحاب القرية .. جاءتهم ثلاثة رسل وأصروا على الكفر وهذه كانت نهايتهم

هل الملائكة تلعن من يتأخر في الاغتسال من الجنابة؟ (المفتي يجيب)

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟

تعلم من النبي كيف تكون حاسمًا ومتى تكون لينًا سهلاً؟

أفضل ما ورد في الدعاء للميت خلال صلاة الجنازة عليه

بكاء الميت في المنام؟!

أسماء الله الحسنى.. كنوز من الفضائل من أعظمها دخول الجنة وإجابة الدعاء وتفريج الكروب

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

أفضل 9 مشروبات طبيعية تساعدك على تعزيز جهازك المناعي.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 29 ديسمبر 2020 - 12:33 ص
المشروبات الطبيعية أو شاي الأعشاب هي المشروبات الأكثر استهلاكًا في العالم بعد الماء، وتظهر الأبحاث أنها قد تساعد في تعزيز جهاز المناعة ودرء الأمراض المزمنة.
وتقول الدكتورة دانا هونيس، اختصاصية التغذية الأولى بمركز رونالد ريجان الطبي بجامعة كاليفورنيا، إن شاي الأعشاب قد يعزز نظام المناعة لديك، وقد يساعد في محاربة أشكال مختلفة من السرطان بسبب مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية.
وفي الواقع، قد لعبت الأعشاب الطبيعية دورًا كبيرًا في الطب التقليدي بين الثقافات الآسيوية لعدة قرون، وعندما تم تقديم شاي الأعشاب لأول مرة للثقافات الغربية في القرن السابع عشر، تم استخدامه في البداية كدواء، وعلى الرغم من أن الأبحاث حول فوائده الصحية لا تزال غير حاسمة، إلا أن شرب المشروبات العشبية والطبيعية يرتبط عمومًا بصحة أفضل.
وفيما يلي بعض أنواع المشروبات الطبيعية التي قد تساعد في تقوية جهازك المناعي بالإضافة إلي حمايتك من العديد من الأمراض المزمنة كالسكري وضغط الدم والسرطان، وفقاً لما نشره موقع "إنسايدر".

الكركم

وجد الباحثون أن الكركمين - المكون البرتقالي والأصفر للكركم - ينشط أجزاء مهمة من جهاز المناعة، مثل الخلايا التائية والخلايا البائية، والكركمين مادة كيميائية نباتية تساعد في علاج الالتهاب، حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن الكركمين قد يكون له آثار مفيدة على التهاب المفاصل والحساسية والربو وأمراض القلب ومرض الزهايمر والسكري والسرطان.
ومع ذلك، قد يكون له ردود فعل سلبية مع بعض أدوية سيولة الدم ومخفضات حمض المعدة وأدوية السكري.

اقرأ أيضا:

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

جذر عرق السوس

يحتوي عرق السوس على مركبات الفلافونويد، وهي نوع من المركبات النباتية الغنية بمضادات الأكسدة ووجد أن لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة لمرض السكر ومضادة للسرطان.
وهناك أدلة على أنه قد يحارب البكتيريا والفيروسات والفطريات، لكن بعض الآثار الضارة المحتملة عند تناولها بكميات كبيرة، وهي زيادة ضغط الدم، وانخفاض مستويات البوتاسيوم، ومضاعفات للنساء الحوامل.

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل، وهو قريب من الكركمين، على مركبات كيميائية مثل جينجيرول التي تساعد في مكافحة الالتهاب والسرطان، وغالبًا ما يستخدم كمكمل غذائي للغثيان وأنواع مختلفة من التهاب المفاصل.
لكن قد يسبب الزنجبيل مشاكل للأشخاص الذين يعانون من مرض الحصوة أو الأشخاص الذين يتناولون أدوية سيولة الدم، كما أنه ليس من الواضح ما إذا كان آمنًا أثناء الحمل، لذلك استشر طبيبك دائمًا قبل تناوله.

النعناع

مشروب النعناع قد يساعد في محاربة الفيروسات والبكتيريا وتعزيز جهاز المناعة، ويمكن أن يكون أيضًا بمثابة مهدئ للمعدة للغثيان أو عسر الهضم أو غيرها من اضطرابات الجهاز الهضمي.
من المعروف أن المنثول وميثيل الساليسيلات، المكونات الرئيسية في النعناع، تعمل على تهدئة القلق وتقليل الألم ومنع نمو البكتيريا، ويعتبر شرب مشروب مغلي من أوراق النعناع آمنًا بشكل عام، لكن الآثار طويلة المدى للاستهلاك الكبير غير معروفة.

اقرأ أيضا:

لعبة فيديو شهيرة تعالج اضطراب ما بعد الصدمة

الشاي الأسود

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين شربوا الشاي الأسود بانتظام على مدار ستة أشهر أظهروا زيادة في نشاط المناعة، حيث يحتوي الشاي الأسود على مركبات الفلافونويد، وهي مركبات طبيعية توجد في النباتات والتي قد تحمي من العديد من الأمراض مثل مرض السكري وأمراض القلب والسرطان.
لكن يحتوي الشاي الأسود على نسبة عالية من الكافيين مقارنة بالعديد من أنواع الشاي الأخرى، مما قد يتسبب في زيادة معدل ضربات القلب والرعشة والقلق بكميات كبيرة.

الشاي الأخضر

ربما يكون الشاي الأخضر معروفًا بالعلاج بالأعشاب، ومثل الشاي الأسود، فهو يحتوي على مركبات الفلافونويد التي يمكن أن تساعد في مكافحة العديد من الأمراض الفتاكة، كما يحتوي أيضًا على مادة الكاتشين، أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية الخلايا من التلف.

البابونج

هناك أدلة على أن مشروب البابونج له خصائص مضادة للبكتيريا ويساعد في النوم، وتقوية العظام، وتخفيف آلام الدورة الشهرية، والقلق، ويحتوي على نوع من الفلافونويد، الأبجينين، والذي تم عرضه في الدراسات الخلوية لمحاربة السرطان.

الكركديه

يحتوي الكركديه على مضادات الأكسدة القوية الأنثوسيانين وفيتامين سي، والذي يلعب دورًا مهمًا في وظيفة المناعة، وهناك أدلة على أنه يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم والدهون في الكبد.
لكن يجب على النساء الحوامل أو اللاتي يتناولن دواء الملاريا الكلوروكين - وبعض أدوية ضغط الدم والسكري - تجنب الكركديه.

القنفذية

على الرغم من وصفها بأنها تقصر نزلات البرد، إلا أنه لم يتم إثبات أنه يعزز جهاز المناعة بشكل كبير، وتقول هونز، "قد يكون له تأثير طفيف جدًا في منع نزلات البرد أو تقصيرها، ولكن ليس بما يكفي لتسميته معززًا للمناعة"، لكنه يحتوي على السكريات، وهي كربوهيدرات معقدة قد تزيد من نشاط المناعة، وعلى الرغم من قلة الأدلة، إلا أن الآثار الجانبية السلبية الأكثر شيوعًا هي الغثيان وآلام المعدة.

اقرأ أيضا:

3 أطعمة لا غنى عنها للنساء في الخمسينات لحياة صحية

اقرأ أيضا:

6 علامات لسرطان الجلد تظهر في القدمين

الكلمات المفتاحية

مشروبات طبيعية تساعدك على تعزيز جهازك المناعي الجهاز المناعي المناعة مشروبات طبيعية صحتك تهمنا الكركم جذر عرق السوس الزنجبيل النعناع الشاي الأسود الشاي الأخضر البابونج الكركديه القنفذية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled المشروبات الطبيعية أو شاي الأعشاب هي المشروبات الأكثر استهلاكًا في العالم بعد الماء، وتظهر الأبحاث أنها قد تساعد في تعزيز جهاز المناعة ودرء الأمراض