أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

الأسباب الحقيقية للخذلان

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 06 يناير 2021 - 12:31 م


ما هي الأسباب الرئيسية للخذلان ؟.. سؤال يقف عنده الكثير من الناس، ترى البعض يقول لك: (قدمت للناس كل ما يريدون، لكن لم أحصل في المقابل إلا على الخذلان.. لماذا إن خذلوني.. ولماذا لم يروا ما قدمته لهم في السابق؟).. الحقيقة جميعنا ينظر لأي أمر من وجهة نظره هو فقط.. يحلل ويحقق ويصل لنتيجة أيضًا، لكن لو حاولنا أن نسمع للكل مؤكد النتائج ستختلف.


ترانا لو فهمنا طباع الناس جيدًا، لم نصل أبدًا إلى الخذلان، ترانا لو حسبنا حساباتنا جيدًا قبل أي تصرف، مؤكد ستتغير النتائج.. لأننا حينها لن نضع كل البيض في سلة واحدة.. ولن نعطي وقتنا لمن لا يستحق.. ولن نجازف بكرامتنا وحياتنا ووقتنا لمن لا يستحق.. أوتدري كل هذا.. أساسه ماذا؟.. أساسه أن نعامل الله رب العالمين في كل تصرفاتنا، حينها لا يمكن أبدًا أن نصل إلى أي خذلان.


حدود العشم


أيضًا من الأسئلة المهمة جدًا، والتي تحير بعض الناس، ما هو حدود العشم في البشر ؟.. الحقيقة نستغرب هنا أن الله عز وجل هو من يدفعك للعشم فيه، ويطالبك بأن تترك نفسك له، ومليون المئة لن يتركك أبدًا، وسيمنحك ما تريد، ومع ذلك نترك كل ذلك، ونعطي من لا يستحق ثقتنا.

أليس من الممكن ألا يكون ما تتعرض له ليس بخذلان أبدًا؟.. وإنما مجرد سوء فهم لحالة ما.. أوتدري معنى هذه الآية الكريمة: (لَّا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُومًا مَّخْذُولًا) .. أن تضع كل ثقتك فيه سبحانه، ألا يكون أحد مهما كان قبله سبحانه، أن تسير بنوره وفقط.. تختار بنوره، وتنام بنوره، وتصحو على نوره، حينها لا يمكن أبدًا أن يوقعك في أناس يخذلونك.. إذن هذه هي المعادلة.. توقن في الله بلا حدود، ينير لك طريقك بلا حدود.

اقرأ أيضا:

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

مشاعر الإنسان


بالأساس مشاعر الإنسان تتغير من وقت لآخر، ربما من الطبيعي أن تنتظر مقابل لعطاءك، لكن كيف تنتظره دون ألم ؟.. هذا هو السؤال الأهم.. والإجابة، أن يكون مركزيتك الله عز وجل وفقط.. لأنه وحده القادر على أن يوقف أي خذلان لك، أو يمنعه عنك من الأساس..

قال تعالى يوضح ذلك: «وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * وَهُوَ القَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الحَكِيمُ الخَبِيرُ » (الأنعام: 18)، إذا كانت هذه الآية محور جهدك، فلا تحزن، وكن واثقًا من أن أحدهم لا يمكن له أن يخذلك أبدًا.. لكن إن كان جهدك ويقينك في نفسك أو في أحدهم، فلابد أن يخذلك يومًا ما.. هذه هي المعادلة.

الكلمات المفتاحية

حدود العشم مشاعر الإنسان وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ما هي الأسباب الرئيسية للخذلان ؟.. سؤال يقف عنده الكثير من الناس، ترى البعض يقول لك: (قدمت للناس كل ما يريدون، لكن لم أحصل في المقابل إلا على الخذلان.