أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

تعرف على أسرار البيان فيقوله تعالى: "كَذَٰلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ"

بقلم | محمد جمال حليم | الاربعاء 06 يناير 2021 - 06:40 م
لا يزال القرآن الكريم عبر الأيام والعصور يعطي الكثير من الدلالات التي تظهر إعجاز لفظه ومعناه، ولم لا وهو كلام العليم الخبير.

نقف في هذه السطور وقفة لطيفة مع قول الله  تعالى: *وَكَذَٰلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا* (طه: ١١٣) فإن هذه الآية تشير  كما بين الدكتور زغلول النجار الباحث في الإعجاز العلمي إلى أن القصص القرآنية من مثل ما جاء في هذه السورة المباركة قد أثبتت الدراسات دقة ما جاء عنها في كتاب الله، ولذلك فإن جميع هذه القصص يعتبر وجهاً من أوجه الإعجاز الإنبائي والتاريخي في كتاب الله.
ويضيف أن الآية الكريمة تشير إلى أن هذه الدقة التاريخية في كتاب الله تشهد للقرآن الكريم بأنه نزل أيضاً بدقة مشابهة على تعدد المجالات التي عالجها، ولفظة (عربياً) هنا لا يُقصد بها اللغة التي نزل بها القرآن الكريم، لأن كلمة (عربي) التي وصف الله تعالى بها القرآن الكريم تعني التمام و الكمال، والخلو من كل نفص وعيب.  

ويلفت إلى أن هذه الصفة ليس لها علاقة بالعرب كقومية، على ذلك فعبارة (قرآناً عربياً) تعني قرآناً تاماً، خالياً من كل نقص وعيب، وعلى ذلك فإن (الأعراب) الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم على سبيل الذم، ليسوا هم سكان البادية، فالألف الزائدة في كلمة (الأعراب) نقلت المعنى إلى النقيض تماماً، كما جاءت في اللفظتين (قسط وأقسط) فالأولى معناها ظلم، والثانية معناها عدل. وانطلاقاً من ذلك فإن الصفة (عَرُبَ) تعني تم وخلا من العيب، أما (أعرَب) تعني نقُص وشمله العيب، (فالأعراب) هم مجموعة من البشر تتصف بصفة النقص في الدين، ولا علاقة لها بسكان البادية، ولا بأهل المنطقة العربية.

ويلمح إلى أن في قوله تعالى: *…وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ…* أي كررنا الوعيد فيه لعل قارئيه وسامعيه يتقون الكفر والمعاصي كما يتقون كل ما حرم الله، وفي قوله تعالى: *…أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا* معناه أن يحدث لهم اعتباراً مؤدياً إلى تقوى الله سبحانه وتعالى واجتناب معاصيه.
فسبحان من كان هذا كلامه.. فالوقوف على أسرار  البيان القرآني يزيد القلب طمأنينة والعقل رسوخا في ميدان الحياة كلها ويعالج الكثير من القضايا التي حار فيها العلماء كثيرا.

الكلمات المفتاحية

إعجاز القرآن أسرار البيان القرآني الوعيد في القرآن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لا يزال القرآن الكريم عبر الأيام والعصور يعطي الكثير من الدلالات التي تظهر إعجاز لفظه ومعناه، ولم لا وهو كلام العليم الخبير.