أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

علاجات منزلية.. كل ما تريد معرفته عن علاج نزلات البرد

بقلم | مها محي الدين | الخميس 07 يناير 2021 - 12:34 ص
يتشهر فصل الشتاء بموسم سيلان الأنف والتهاب الحلق، فنزلات البرد شائعة جدًا لدرجة أنه وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، من المحتمل أن يعاني كل شخص من نزلات البرد مرتين في السنة، وعلى الرغم من أن نزلات البرد ليست مؤلمة، إلا أنها قد تجعلك تشعر بالفزع خاصة وسط تفشي جائحة كورونا.
وعلي الرغم من أنه لا يوجد علاج لنزلات البرد، ولكن هناك العديد من العلاجات المنزلية والأدوية المضادة التي يمكن أن تساعد في علاج الأعراض، لكن من الأفضل تجربة العلاجات المنزلية أولاً لأنها لا تسبب أي آثار جانبية، وفيما يلي كل شيء عن نزلات البرد وبعض العلاجات المنزلية البسيطة لمعالجتها، وفقا لما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

أسباب نزلات البرد

هناك العديد من أنواع الفيروسات التي يمكن أن تسبب نزلات البرد، والفيروسات الأنفية هي السبب الأكثر شيوعًا، حيث يدخل الفيروس جسمك من خلال فمك أو عينيك أو أنفك، ويمكن أن ينتشر بسهولة عندما يسعل الشخص المريض أو يعطس أو يتحدث.
كما يمكن أن ينتشر الفيروس أيضًا عن طريق الاتصال اليدوي أو عن طريق مشاركة الأشياء الملوثة مثل المناشف أو الألعاب أو الهاتف أو الأواني، وإذا لمس المرء عينيه وفمه وأنفه بعد هذه الملامسة، فمن المرجح أن يصاب بالفيروس.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

أعراض نزلات البرد

تظهر أعراض البرد بعد أيام قليلة من إصابتك بالعدوى، وفيما يلي بعض أعراض الزكام.
أعراض الجسم كله: إرهاق، تعب، قشعريرة، آلام في الجسم، ألم في الصدر، حمى بسيطة وصعوبة في التنفس.
أعراض الرأس: صداع، عيون دامعة، سعال، احتقان في الحلق، سعال وتضخم في الغدد الليمفاوية.
أعراض الأنف: احتقان وسيلان الأنف وضغط الجيوب الأنفية وانسداد الأنف وفقدان بسيط لحاسة الشم أو التذوق والعطس وإفرازات ماء من الأنف.

العلاجات المنزلية لنزلات البرد

غرغرة: أبسط شيء، الغرغرة بالماء الدافئ الذي يمكن أن يخفف التهاب الحلق على الفور، ويمكنك الغرغرة بملعقة صغيرة من الملح أو قليل من الكركم في كوب من الماء الدافئ.
ويمكنك أيضًا تجربة الغرغرة بعصير الليمون والعسل الممزوج بالماء الدافئ، كما يمكنك استخدام أي محلول غرغرة ولكن تأكد من أن الماء ليس شديد السخونة لأن ذلك قد يؤدي إلى الحروق.
شرب الكثير من السوائل: شرب كمية كافية من السوائل يمكن أن يمنع الجفاف وكذلك المخاط الرقيق، والماء هو أفضل طريقة للحفاظ علي ترطيب جسمك من الداخل، كما يمكنك أيضًا احتساء أشياء أخرى مثل العصائر والشاي.
ويمكنك تجربة شاي العسل والليمون لأنه يمكن أن يساعد في كسر الاحتقان، ويمكن أيضًا أن يخفف من التهاب الحلق، كما يمكن للشوربات الساخنة أيضًا أن تعزز تصريف الأنف وتجعل التنفس أسهل.
استنشاق البخار: يمكن أن يساعد استنشاق البخار من الماء الساخن في تقليل احتقان الأنف وضغط الجيوب الأنفية، ويمكنك أيضًا التفكير في إضافة زيت الأوكالبتوس، وتقترح الرابطة الوطنية للعلاج العطري الشامل إضافة 4-7 قطرات من زيت الأوكالبتوس إلى الماء المغلي ثم استنشاق البخار من خلال الأنف.
استخدم مرطب الهواء: يمكن أن يساعد المرطب في الغرفة على تقليل أعراض البرد بما في ذلك الاحتقان والسعال والتهاب الحلق، كما يساعد المرطب في الحفاظ على الرطوبة في الغرفة، لكن تأكد من تغيير الماء بشكل يومي.
خذ قسطا من الراحة: النوم يمنح جسمك الراحة ويساعدك على الشفاء، وعندما تنام يصنع جسمك بروتينات تسمى السيتوكينات، وهي بروتينات مهمة لمحاربة الالتهاب والعدوى.
لذا حاول أن تحصل على قسط إضافي من النوم لمساعدة جسمك على مقاومة فيروس البرد.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

متى تحتاج لطلب العناية الطبية؟

يمكنك تجربة العلاجات المنزلية عندما تكون مصابًا بنزلة برد، ولكن إذا كانت لديك الأعراض التالية، فيجب عليك زيارة طبيبك.
- إذا كانت الحمى لديك أعلي من 38.5 درجة مئوية
- إذا استمرت الحمى لأكثر من خمسة أيام
- لا يمكنك التنفس بشكل صحيح
- إذا كنت تعاني من صداع أو التهاب شديد في الحلق أو ألم في الجيوب الأنفية

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

الكلمات المفتاحية

نزلات البرد علاج نزلات البرد علاجات منزلية لنزلات البرد أسباب نزلات البرد أعراض نزلات البرد متى تحتاج لطلب العناية الطبية؟ صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يتشهر فصل الشتاء بموسم سيلان الأنف والتهاب الحلق، فنزلات البرد شائعة جدًا لدرجة أنه وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، من المحتمل أن يعاني