أخبار

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض بفيروس كورونا

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

حتى تنال البركة وتأخذ الأجر.. ابتعد عن هذه الأشياء عند الطعام

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

الإكثار من تناول مشروبات الدايت صودا قد يعرضك للإصابة بالسكري .. انتبه

بقلم | علي الكومي | السبت 09 يناير 2021 - 04:56 م

يسود اعتقاد أن الإكثار من تناول العصائر المحلاة بالسكر قد يزيد من احتمالات الإصابة بمرض السكري ولكن هذا الاعتقاد فندته دراسة أوضحت أن تناول المشروبات غير المحلاة كذلك قد يعرض لنفس الوباء

الدراسة الصادرة عن إحدي الجامعات البريطانية أوضحت  أن داء السكري النوع 2 يشير إلي  أن البنكرياس لا ينتج كمية كافية من الأنسولين أو أن الخلايا لا تمتص الأنسولين الذي ينتجه.

الدراسة البريطانية رأت أن قرارات نمط الحياة غير الصحية تلعب دورا في الإصابة بالمرض. لذلك، قد يكون اتباع أسلوب حياة صحي بمابة حاجز ضد الحالة المزمنة وقد يبدو اختيار ما يجب تضمينه وما ينبغي تجنبه أمرا سهلا بدرجة كافية، ولكن يصعب تصنيف بعض العناصر .

مشروبات الدايت وعلاقتها بالسكري 

الدكتور إيان بترايثويت، المشرف علي الدراسة أوضح ، أن المشروبات الخالية من السكر قد تبدو صحية، ولكنها غالبا ما تحتوي على "محليات خالية من السكر

برايثويت مضي للقول : "المحليات الخالية من السكر (والمنتجات التي تستخدمها عادة، مثل دايت صودا)، يمكن أن تبدو صحية لأنها لاتحتوي على سعرات حرارية".



الدكتور برايثويت استشهد  بدراسات تظهر أن استخدام المحليات مثل السكرالوز، قد يزيد في الواقع من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري، وزيادة الوزن وأمراض التمثيل الغذائي.

عديد من الأيحاث أوضحت أن الأشخاص الذين يتناولون بدائل السكر، يميلون إلى الإفراط في تناول الطعام في بقية وجباتهم - بشكلأساسي للتراجع عن أي تأثير إيجابي قد يكون لديك على تناول السعرات الحرارية.

الدراسة تطرقت إلي أساليب تخفيض احتمالات الإصابة بالسكر: "إذا كنت تحاول خفض السكر ولكن لا يمكنك تخيل الحياة بدون الشوكولاتة (أو أيا كانت الحلوى التي تختارها!)، ففكر في السماح لنفسك بالانغماس فقط في أيام معينة من الأسبوع. في الأيام الأخرى، ابحث عن بديل مثل الفاكهة المجففة لتظل في متناول اليد، في حال كنت تشعر بالفعل بالرغبة الشديدة".

الفواكه وتجنب الإصابة بالسكري 

الدكتور  برايثو يت  المشرف علي الدراسة أوضح أن  تناول الفاكهة يوفر فوائد صحية لا حصر لها، ولكن يجب أن تكون حذرا من محتواها من الفركتوز، وهو سكر طبيعي موجود في الفواكه وعصائر الفاكهة وبعض الخضروات والعسل.

ويؤكد بكل أكثر تفصيلا : "الفاكهة الكاملة غير مكررة، وبالتالي فهي أفضل بكثير بالنسبة لك من الوجبات الخفيفة الحلوة الأخرى، بسبب الألياف والمواد المغذية التي تحتوي عليها، والتي تقاوم العديد من الآثار الضارة للفركتوز. والاستنتاج الواضح هنا هو محاولة استبدال الحلوى أو الوجبات الخفيفة السكرية بالفواكه الكاملة".

واار إلي وجود بدائل منها تبديل السكر في الحبوب باتوت المجفف، أو تناول الفراولة مع القليل من الشوكولاتة، بدلا من لوح الشوكولاتة وحده

برايثويت عاد لقول : " إذ كان  العصير  يتفوق على بعض العناصر الغذائية والفيتامينات في الفاكهة، فإنه يتجاهل الألياف - ويترك لك كمية الفركتوز نفسها التي تحصل عليها في كوكاكولا".

ل.



الكلمات المفتاحية

السكري مرض السكري مشروبات الدايت مشروبات الدايات والسكري كيف تتجنب الإصابة بالسكري

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لدراسة البريطانية رأت أن قرارات نمط الحياة غير الصحية تلعب دورا في الإصابة بالمرض. لذلك، قد يكون اتباع أسلوب حياة صحي بمابة حاجز ضد الحالة المزمنة وقد