أخبار

كثرة التسويف وقائمة مؤجلاتي لا تنتهي وأشعر بالضياع.. ما الحل؟

ابتكار سجادة ذكية مزودة بشاشة "ليد" لتعليم الأطفال الصلاة

تغيبت عن العمل ولم أصلي التراويح هذا العام وأقف لأطبخ لأولادي بصعوبة ووودت لو أنام الدهر.. ما الحل؟

كل ما تريد معرفته عن صلاة عيد الفطر ..أحكامها وعدد تكبيراتها وضوابطها ..ولماذا اعتبرها البعض فريضة؟

9 خطوات لصنع وجبات طعام صحية وفق ميزانيتك

العلاج بالحب وسيلة رائعة للتخلص من همومك.. كيف ذلك؟

الصحة العالمية: سلالة كورونا الهندية مصدر قلق للعالم كله

حاسة إني صيامي غير مقبول وإني بأمثل على ربنا لأن تفكيري كله في الجنس.. ماذا أفعل؟!

ما حكم إخراج الجمعيات زكاة الفطر بعد العيد وصرفها في بناء مستوصف خيري؟.. دار الإفتاء ترد

أخبره صديقه أن الإفطار ساعة أذان المغرب خطأ ويعتبر قبل الوقت الصحيح.. فما صحة هذا الكلام؟

9عادات صحية تخفف من شعورك بالتوتر نتيجة ضغوط العمل .. عليك بها

بقلم | علي الكومي | الخميس 14 يناير 2021 - 04:40 م
Advertisements

ضاعفت تداعيات جائحة كورونا التي تضرب العالم منذ ما يقرب من عام تقريبا الضغوط علي ملايين ما بين قيود الاغلاق العام والعودة للعمل بالنسبة لملايين من العاملين والموظفين في الجهاز الإداري بشكل كانت له انعكاسات علي زيادة حالات القلق والتوتر والاكتئاب بحسب دراسة بريطانية حديثة

الدراسة البريطانية أوضحت أن 71% من أصحاب الأعمال الصغيرة يعانون من ضغوط في مكان العمل خلال العام الماضي مشيرة إلي  26% منهم يعتقدون أن الأعمال التجارية والالتزامات الشخصية كانت سببا في تزايد التوتر، فيما عزا 24% منهم التوتر إلى ضغوط الوقت  ، فيما تحدث 21% منهم إلى أن التوتر يأتي بسبب بقائهم على رأس الإدارة في تلك الأوقات الصعبة.

ضغوط العمل وجائحة كورونا 

فيما كشفت إحصاءات الدراسة  أيضا أن 50% من أصحاب الأعمال التجارية الصغيرة لم يهتموا باستخدام الأدوات والأساليب التي تساعدهم على التخلص من المشاكل العقلية المرتبطة بضغط العمل سواء لهم أو للموظفين التابعين لهم.

الدراسة البريطانية حددت  عدد امن العادات الصحية السحرية، التي يمكن من خلالها  التخلص من التوتر المرتبط بضغوط العملفي مقدمتها الرياضة حيث نساعد الرياضة علي التخلص  من التوتر المرتبط بالعمل بنسبة تصل إلى50 %.:


النوم كذلك يلعب دورا مهما في التخلص من ضغوط العمل فلو كنت تنام أقل من 5 ساعات يوميا، فأنت معرض بنحو 4 مرات ونصف للإصابة بالتوتر المرتبط بالعمل.

الراحة والاستشفاء تلعب كذلك دورا مهما في تخفيف ضغوط العمل في زمن كورونا حيث كشفت الإحصاءات الرسمية أن ما بين 66 إلى 82% من العاملين المصابين بالتوتر لا يحصلون على فترات الراحة اللازمة وسط العمل

رابع العوامل التي تساهم في تخفيف ضغوط العمل العلاقات والحياة الاجتماعية حيث رصدت واحدة من أكبر وأطول الدراسات العلمية أن حياة البالغين الصحية مرتبطة بصورة كبيرة بحياتهم الاجتماعية وعلاقاتهم.

الريجيم وتخفيف التوتر 

ولا يغيب عنا في  في هذا السياق الدور المهم للرجيم ولنظم الحمية الغذائية في تطويق التوتر بسبب ظروف العمل حيث ثبت علميا أن عدم  اتباع نظام غذائي بالمرة أو اتباع رجيم قاس قد يكون له عامل سلبي مؤثر على الصحة الجسمانية والعقلية للشخص، التوازن هو المطلوب.

وشدت الدراسة علي ضرورة التوقف تمامتا عن تاول الكحول والمشروبات الروحية لاسيما أن تناول الكحوليات يقود إلي مزيد من الإحباط وإضعاف المراكز العصبية الرئيسية في العقل وتقليل النشاط الخاص بالمخ والمتحكم في الشعور بالسعادة أو الراحة، ما يزيد الشعور بالقلق والأرق والتوتر:

اقرأ أيضا:

9 خطوات لصنع وجبات طعام صحية وفق ميزانيتك

الأفاكادو يلعب دورا مهما كذلك في التخفيف من حدة التوتر الناتج عن ظروف العمل حيث تحتوي ثمرة الأفوكادو على نسبة عالية من فيتامين (ب), فتساعدنا على الشعور بالتحسن وتطلق هرموني السيروتونين والدوباميتر وهي الهرمونات المسئولة عن تحسن حالتنا النفسية ويبقيانا سعداء.

.الشوفان من الأشياء التي تساهم كذلك في  تحسين  الظروف النفسية حيث  يحتوي على هرمون السيروتونين ومضادات الأكسدة وهي عناصر ضرورية لتقوية الجهاز العصبي والعناية به, بالإضافة إلى مشكلات القلق والتوتر النفسي، لذلك يجب اختيار وجبة إفطار منخفضة الدهون وغنية بالألياف, وكذلك وجبة مكونة من الحبوب مثل الشوفان.

 السبانخ  من الأغذية التي تسهم في تحسين الظروف االنفسية نظرا لغناه بالماغنيسيوم الذي يساعد في محاربة القلق والعصبية، مثلها مثل الخضراوات ذات الأوراق الخضراء..


.



الكلمات المفتاحية

جائحة كورونا فيروس كورونا ظروف العمل والتوتر الرياضة والتخفيف من التوتر الافوكادو

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أن 71% من أصحاب الأعمال الصغيرة يعانون من ضغوط في مكان العمل خلال العام الماضي مشيرة إلي 26% منهم يعتقدون أن الأعمال التجارية والالتزامات الشخصية كان