أخبار

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

لمن ارتدت الحجاب في رمضان وخلعته بعده؟.. تعرفي على الحكم الشرعي

عزيزي المسلم.. هل تستطيع عد نعم الله عليك؟

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 15 يناير 2021 - 03:26 م


عزيزي المسلم.. يا من تيأس من رحمة الله عليك، ويا من تنسى أفضال الله عز وجل عليك.. تعالى بنا نعد لك نعم الله عليك.. ولكن (هل تستطيع العد)؟.. فكم أنت في نعمة حرم منها غيرك في بلده أو خارج بلده، وأنت لا تدري.. لذا اعلم يقينًا أنه كم هي عظيمة تلك النعم التي تحيط أبداننا وأجسامنا، فكم من جهاز يسير في جسدك، وكم هي عروقك ومفاصلك وعظامك وأسنانك، وأجهزتك السمعية والبصـرية والتنفسية والهضمية والعظمية والدموية والتناسلية، وها هي تعمل بلا تعطل، فتعرف نعمة الله عليك، واشكر نعمته ليل نهار.. وتذكر كم هم المتألّمون في المستشفيات يصيحون من الأمراض ويصـرخون ويئنون وأنت في عافية في بدنك وسمعك وبصرك.. ومع ذلك تشتكي الفقر أو الحاجة، وتنسى باقي النعم التي لا يمكن عدها أبدًا.


شكر النعم


لكي تقف عزيزي المسلم عند النعم التي لا تعد ولا تحصى، قف أمام كل نعمة ولو بسيطة، واذكر اسم الله فيها، واشكره عليها، فإن شكر النعم يزيدها، بينما اليأس منها يمنعها من الأساس.. والأمر بيديك.. لكن حتى تكون شاكرًا على وجه الحقيقة لنعمة الله عليك عليك بالآتي:

أولا: استخدام جوارحك في مرضات الله تعالى لا في معصيته، فإن الذي أعطَى قادر على أن يسلب، ولا ينال ما عند الله إلا بطاعته سبحانه.

ثانيا: اعلم أن صحتك هذه أمانة في عنقك يجب أن تستخدمها في طاعة الله، كما ينبغي العلم بأن صحة المجتمع كله أمانة في عنقك فتسعى في حمايته ووقايته من انتشار الأمراض باتباع وسائل الوقاية ووسائل العلاج وعدم بث الشائعات التي تقلق الخلق وتقودهم لليأس من رحمة الله تعالى.

اقرأ أيضا:

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ساعد في نشر التوعية بأهمية النعم


وحتى لا تكون ممن لا يحمدون الله على نعمه، أو من الذين ينغمسون في نعم الله ليل نهار وينكرونها، عليك أن تساعد في نشر المعرفة بهذه النعم، فإن العمل على نشر التوعية بأهمية النعم ومنها العافية وأسباب الوقاية من الأمراض والأوبئة ومساعدة أهل بيتك على تحقيق ذلك عمليا، إنما هو من باب التعبد ومن باب الأخذ بالأسباب في صرف الأوبئة والأمراض عن النفس والأهل والمجتمع.. وأيضًا التحديث عن النعم إنما هو اعتراف بها من الله عز وجل، وبذلك فإن بالشكر تزداد النعم.. ولنعلم أنه ومن عظيم نعم الله تعالى على عباده: أنه فتح لهم بابَ التوبة، ولم يغلقه دونهم، مهما كانت ذنوبهم ومعاصيهم، قال النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها، تاب الله عز وجل عليه».. وأعظم علامات التوبة شكر الله على نعمه لاشك.

الكلمات المفتاحية

شكر النعم نعم الله لا تعد ولا تحصى أعظم علامات التوبة شكر الله على نعمه

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم.. يا من تيأس من رحمة الله عليك، ويا من تنسى أفضال الله عز وجل عليك.. تعالى بنا نعد لك نعم الله عليك.. ولكن (هل تستطيع العد)؟.. فكم أنت في