أخبار

تزوج والدي وجلب زوجته الجديدة تعيش معنا ويجبر أمي على الخدمة..ما العمل؟

كيف حرص النبي على تصحيح صورة الإسلام في دعوته؟

كثيرًا ما تفسد علاقتنا.. هل وقفنا على هذه الأخطاء؟

كيف يزيد الايمان وبنقص؟ وما أثر ذلك على العمل والاستقامة على الحق

لكل والدين.. كيف تساهم في تطوير شخصية ابنك؟

اضطراب "سيكسسومنيا".. أسباب ممارسة "العلاقة الحميمة" بدون وعي أثناء النوم

من مسافة 226 مليون كلم.. رقم قياسي في إرسال بيانات من الفضاء إلى الأرض

الفرق بين الحقيقة والوهم.. كيف تأتي الله بقلب سليم؟

تفاصيل وساطة الرسول التي أرعبت أبو جهل وأعادت للأعرابي ماله ..قصة مثيرة

سر البركة في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم واستجابة الله له؟

تعرف علي الفرق.. كيف يختلف صداع كورونا عن أنواع الصداع الأخرى؟

بقلم | مها محي الدين | السبت 16 يناير 2021 - 11:02 م
الصداع هو أحد العلامات الشائعة لعدوى فيروس كورونا، وقد أفاد الأشخاص الذين يعانون من صداع كورونا بأنه صداع غير عادي ومؤلم مما يجعل من الصعب علي الشخص القيام بأبسط مهامه.
ومع ذلك، يُلاحظ الصداع أيضًا بشكل شائع مع العدوى الفيروسية والبرد والتهاب الجيوب الأنفية والحساسية، مما قد يجعل الأمر أكثر إرباكًا للتعرف عليه كعلامة نموذجية لفيروس كورونا أم لا، ويمكن أن يكون الصداع الخفيف ناتجًا أيضًا عن التوتر أو النوم المفرط أو قلة النوم.
ومؤخراً، حدد بحث جديد نشره موقع "تايم اوف إنديا"، أن هناك بعض العلامات المحددة الخاصة بالصداع المرتبط بكورونا، لتتأكد أنه ليس ناجماً عن أي سبب آخر.

لماذا يرتبط الصداع بفيروس كورونا الجديد؟

تم الإبلاغ عن حدوث صداع في كل من المراحل المبكرة والمتأخرة من الإصابة من قبل المرضى.
من الالتهاب الناجم عن تكاثر الفيروس في الجسم إلى ظهور آثار الحمى، يمكن أن يكون للصداع أكثر من سبب أثناء الإصابة بكورونا، ويمكن أن يكون أيضًا علامة على الإصابة الشديدة إذا استمر لفترة طويلة.
وقد استطلعت الدراسة، التي أجراها فريق من الباحثين من جامعة إسطنبول بتركيا، ما مجموعه 3196 مريضًا لم يكونوا مصابين بكورونا، و262 مريضًا آخر ثبتت إصابتهم بالفيروس، و كلهم اشتكوا من الصداع بشكل أساسي.
وبناءً على التحليل، إليك بعض العلامات النموذجية للصداع المرتبط بفيروس كورونا التي يجب أن تنتبه لها.

اقرأ أيضا:

اضطراب "سيكسسومنيا".. أسباب ممارسة "العلاقة الحميمة" بدون وعي أثناء النوم

تعاني من صداع يستمر لأكثر من 72 ساعة

بالنسبة لأكثر من 10٪ من المرضى، كان الصداع الذي يستمر لأكثر من 72 ساعة علامة علي الإصابة بكورونا، وذلك لأنه إذا كان الصداع بسبب أياً من العوامل المسببة الأخرى، فنادرًا جدًا ما يستمر لفترة طويلة تصل إلي ثلاثة أيام.
ويري الأطباء الآن أن أي ألم أو صداع أو ألم عضلي يستمر لمدة تزيد عن 48-72 ساعة يجب فحصه فوراً.
وقد يعاني بعض مرضى كورونا أيضًا من صداع التوتر الناجم عن نوبات السعال الشديدة أو الحمى أو القشعريرة، وقد أبلغ المرضى أيضًا أن فترة الـ 72 ساعة هي الحد الأدنى للمدة التي يمكن أن يستمر فيها الصداع.

ارتباط الصداع بتشنجات الجهاز الهضمي

الغريب أن الشيء الوحيد الذي يمكن أن يميز صداع كورونا عن أشكال الصداع الأخرى هو تطور الأعراض، وفي حين أن الصداع المعتاد نادرًا ما يخل بتوازن القناة الهضمية أو يسبب أي أعراض أخري، إلا أنه في حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد، فإن الصداع، الذي يؤخذ عادةً كعلامة على التهاب الأعصاب، يمكن أن يضعف حواس المرء مما يؤدي إلى فقدان حاستي الشم والتذوق، ويسبب أيضًا مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل المغص والغثيان والتعب والإرهاق وفقدان الشهية.
وعلى الرغم من عدم وجود صلة واضحة بين شكاوى الجهاز الهضمي والصداع، فقد وجد الباحثون أنها من المضاعفات الشائعة التي يعاني منها مرضي كورونا، لذلك، فهو شيء يجب الانتباه إليه وطلب المساعدة في الحال.

اقرأ أيضا:

أغرب 10 أشياء لا تعرفها عن الفم

المسكنات لا تخفف الألم

يحدث الصداع نتيجة الالتهاب، وغالباً ما تساعد المسكنات والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية في تخفيف الألم وتخفيف الأعراض.
ولكن في حالة الإصابة بعدوى كورونا، وجد الباحثون أن الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية والأدوية المسكنة تقدم القليل من الراحة للأشخاص الذين يعانون من الأعراض، وقد يكون هذا بدوره علامة تحذيرية لعدوى كورونا، خاصة إذا كنت لا تعاني من أعراض نموذجية أخرى.

تشعر بصداع نابض

جميع أنواع الصداع لا تسبب نفس الشعور، وفي حالة الاشتباه في إصابتك بعدوى كورونا، تأكد إذا ما كنت تعاني من إحساس "بالنبض" في رأسك، حيث يقول الخبراء إن الأشخاص الذين يعانون من صداع كورونا قد يعانون من أشكال حادة من الصداع، مما قد يجعل من الصعب التركيز على العمل، ويتسبب في شعور الشخص بالدوار.
ويمكن أن يكون الألم الشديد والصداع علامة مبكرة على هجوم الفيروس على الأعضاء الحيوية بما في ذلك الجهاز العصبي.

هل أنت رجل؟

وفقًا للدراسات، فإن الرجال أكثر عرضة للإصابة بصداع كورونا مرتين أكثر من النساء، حيث وجد التحليل الذي أجرته مجموعة الدراسة أن الرجال كانوا أكثر عرضة للإبلاغ عنه كأحد الأعراض، مما يعني أن هناك قدرًا كبيرًا من التفاوت بين الجنسين عندما يتعلق الأمر بأعراض فيروس كورونا.

اقرأ أيضا:

دراسة: صعود السلالم يساعد على العيش لفترة أطول

اقرأ أيضا:

أسباب وعلاج الفزع واليقظة المفاجئة أثناء النوم في فصل الصيف

الكلمات المفتاحية

كورونا فيروس كورونا أعراض فيروس كورونا كيف يختلف صداع كورونا عن أنواع الصداع الأخرى لماذا يرتبط الصداع بفيروس كورونا الجديد ارتباط الصداع بتشنجات الجهاز الهضمي المسكنات لا تخفف الألم تشعر بصداع نابض صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الصداع هو أحد العلامات الشائعة لعدوى فيروس كورونا، وقد أفاد الأشخاص الذين يعانون من صداع كورونا بأنه صداع غير عادي ومؤلم مما يجعل من الصعب علي الشخص ا