أخبار

دعاء للاستعاذة من زوال النعمة وتحول العافية

عمرو خالد يكشف: الذكاء الروحي وأثر الأذكار على الإنسان

دراسة: الأطعمة فائقة المعالجة تزيد خطر الوفاة المبكر

الشيخ محمد رفعت.. "قيثارة السماء" (نموذج فريد في الزهد وعفة النفس)

مع ارتفاع سعره.. تعرف على بدائل زيت الزيتون

هل عقوق الوالدين يعد مبررا للحرمان من الميراث؟ .. مجمع البحوث يحسم الجدل

كيف تحافظ على صلاة الفجر؟.. تعرف على أهم الطرق

منذ خطوبتي أصبحت أمارس العادة السرية بشراهة.. ما العمل؟

سيد الطلقاء.. أحسن الظن في النبي فكان عند حسن ظنه

يهود تحدوا النبي بهذه الأسئلة.. فأذهلتهم إجاباته

8 أسباب تؤدي إلى تساقط الشعر.. تعرف عليها

بقلم | فريق التحرير: | السبت 27 ابريل 2024 - 11:41 ص

يعتبر تساقط الشعر بكمية محدودة كل يوم أمرًا طبيعيًا، إذ بفقد الشخص حوالي 50 إلى 100 شعرة بشكل طبيعي على مدار اليوم.

لكن تساقط الشعر الأكثر خطورة يمكن أن يكون مزعجًا للشخص، وقد يكون إشارة إلى وجود مشكلة صحية.

وفي حين أننا غالبًا ما نعتبر تساقط الشعر أمرًا يعاني منه الرجال، إلا أنه شائع أيضًا بين النساء.

وكشف الدكتورة بهافيني شاه، طبيبة الأمراض الجلدية، لصحيفة "إكسبريس" عن ثمانية أسباب محتملة لتساقط الشعر لدى النساء.

تساقط الشعر الأنثوي 

وفقًا للدكتورة شاه، فإن تساقط الشعر الأنثوي، المعروف أيضًا باسم الثعلبة الأندروجينية، أمر شائع ويمكن أن يحدث في أي عمر.

ويعاني حوالي 40% من النساء في سن 70 عامًا أو أكثر من هذه الحالة بشكل أو بآخر.

وقالت الطبيبة: "النساء المصابات بالثعلبة الأندروجينية عادة ما يعانين من ترقق تدريجي للشعر، عادة في الجزء العلوي من فروة الرأس، وتلاحظ بعض النساء تراجع خط الشعر".

وأضافت: "يُعتقد أن هذه الحالة وراثية، وعلى الرغم من أنها لا تسبب الصلع عادة كما هو الحال عند الرجال، إلا أنها لا تزال تؤثر على احترام الذات والثقة".

وإذا كنت قلقًا بشأن الصلع الأنثوي، فتحدث إلى الطبيب الذي يمكنه تقديم النصح لك بشأن خيارات العلاج الممكنة.

داء الثعلبة

الثعلبة البقعية هي حالة يهاجم فيها الجهاز المناعي عن طريق الخطأ بصيلات الشعر، مما يؤدي عادة إلى تساقط الشعر في بقع صغيرة مستديرة على فروة الرأس، أو أجزاء أخرى من الجسم. 

ويمكن أن يؤثر على الأشخاص في أي عمر وقد يأتي ويذهب بشكل غير متوقع.

وقالت الدكتورة شاه: "قد يستعيد بعض الأفراد نمو شعرهم في المناطق المصابة، بينما قد لا يستطيع آخرون ذلك. وفي حين أن السبب الدقيق غير معروف، إلا أن العوامل الوراثية والبيئية قد تلعب دورًا".

ثعلبة الشد 

ثعلبة الشد هي نوع من تساقط الشعر الناجم عن الشد لفترة طويلة أو الضغط على بصيلات الشعر.

وأوضحت الدكتورة شاه: "يحدث هذا غالبًا عندما يتم عمل تسريحات الشعر مثل ذيل الحصان الضيق أو الضفائر أو وصلات الشعر بانتظام".

ووفقًا لها، "بمرور الوقت، يؤدي الشد المستمر إلى إتلاف بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى ترقق الشعر أو ظهور بقع صلعاء، خاصة حول خط الشعر أو حيث يتم سحب الشعر بإحكام".

و"من الأفضل تجنب التكرار المتكرر لتسريحات الشعر التي تشد الشعر بشدة وتمنحه فترات راحة منتظمة من الإجهاد، خاصة إذا لاحظت أن شعرك أصبح خفيفًا.

وأوضحت أن "اختيار تسريحات الشعر الأكثر مرونة وتجنب الاستخدام المفرط لإكسسوارات الشعر يمكن أن يساعد في حماية الشعر من التلف".

تساقط الشعر الكربي

تساقط الشعر الكربي هو نوع من تساقط الشعر المؤقت الذي يحدث عندما يدخل عدد كبير من بصيلات الشعر إلى مرحلة الراحة من دورة نمو الشعر قبل الأوان.

وأثناء التساقط الكربي، يتساقط شعر أكثر من المعتاد، مما يؤدي إلى ترقق الشعر، ولكن عادة ما يمكن عكسه بمجرد معالجة السبب الأساسي.

وأضافت طبيبة الأمراض الجلدية: "يمكن أن يحدث هذا بسبب عوامل مختلفة مثل الإجهاد الجسدي أو العاطفي، أو المرض، أو التغيرات الهرمونية، أو نقص التغذية".

وبينت أنه "على الرغم من أن التساقط الكربي يمكن أن يكون مؤلمًا، إلا أنه عادة لا يؤدي إلى الصلع الكامل".

تساقط الشعر المرتبط بالإجهاد 

وأوضحت الدكتورة شاه: "على الرغم من أن الإجهاد في حد ذاته لا يسبب تساقط الشعر بشكل مباشر، إلا أنه يمكن أن يساهم في حالات تساقط الشعر الأخرى مثل التساقط الكربي".

وتابعت: "عندما يكون الجسم تحت الضغط، فإنه يطلق هرمون يسمى الكورتيزول، والذي يمكن أن يعطل دورة نمو الشعر الطبيعي ويسبب دخول الشعر في مرحلة الراحة قبل الأوان".

سن اليأس

أثناء انقطاع الطمث، يمكن أن تؤثر التغيرات الهرمونية، وخاصة انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، على دورات نمو الشعر.

وقالت الدكتورة شاه: "يؤدي هذا غالبًا إلى ترقق الشعر، خاصة عند منطقة التاج وعلى طول خط الفراق. على الرغم من أن جميع النساء لا يعانين من تساقط الشعر أثناء انقطاع الطمث، إلا أن أولئك اللاتي يعانين من ذلك قد يجدن الأمر مؤلمًا".

وأضافت: "على الرغم من أنه لا يمكن منع تساقط الشعر بعد انقطاع الطمث بشكل كامل، إلا أن هناك علاجات متاحة، مثل العلاج بالهرمونات البديلة أو المينوكسيديل، التي قد تساعد في إبطاء عملية تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر".

التغذية السيئة

يمكن أن يساهم نقص الفيتامينات والمعادن الأساسية مثل الحديد والزنك وفيتامين د في تساقط الشعر، خاصة إذا كان الشخص يعاني من نقص الحديد.

وقالت الطبيبة: “إذا كان النظام الغذائي وتساقط الشعر المرتبط بالصحة يسببان القلق، فسيكون طبيبك قادرًا على التحقق من ذلك والتوصية بأفضل مسار للعمل".

وتابعت: "هذا إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي متوازن هو أفضل طريقة لضمان حصول جسمك على العناصر الغذائية التي يحتاجها".

استخدام منتجات الشعر القاسية

وحذرت الدكتورة شاه، قائلة: “تحتوي بخاخات التفتيح والتجعيد والتثبيت الشديد للشعر على مواد كيميائية قاسية يمكن أن تسبب تساقط الشعر عن طريق إتلاف بصيلات الشعر وخصلاته".

وأوضحت أن "بعض المواد الكيميائية الموجودة في الشامبو والبلسم وصبغات الشعر ومنتجات التصفيف يمكن أن تجرد الشعر من زيوته الطبيعية، مما يؤدي إلى الجفاف والتكسر وتساقط الشعر".

وتابعت: "يمكن للمكونات مثل الكبريتات والبارابين والفورمالدهيد أن تهيج فروة الرأس وتضعف الشعر، مما يجعله أكثر عرضة للتساقط".

لذا نصحت: "اختاري المنتجات اللطيفة على شعرك وفروة رأسك، وحاولي تجنب الإفراط في تفتيح الشعر".

الكلمات المفتاحية

أسباب تساقط الشعر تساقط الشعر الأنثوي داء الثعلبة ثعلبة الشد تساقط الشعر الكربي تساقط الشعر المرتبط بالإجهاد سن اليأس التغذية السيئة استخدام منتجات الشعر القاسية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعتبر تساقط الشعر بكمية محدودة كل يوم أمرًا طبيعيًا، إذ بفقد الشخص حوالي 50 إلى 100 شعرة بشكل طبيعي على مدار اليوم.