أخبار

حكم الإجهاض والاعتراف بابن الزنا

كيف يكون القرآن عربيًا وفيه كلمات كثيرة من غير العربية؟ (الشعراوي يرد على المستشرقين)

الإنسان بناء الله.. لعن الله من هدمه

قواعد النجاح والرزق والسعادة في الحياة

بتتكلم وتمشي وأنت نائم؟.. هذه هي الأسباب وطرق العلاج

"وجاهة وثراء".. لن تتخيل حالتهم عند ذكر النبي

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

قائمة بالأطعمة التي تقلَل من التوتر.. تعرف عليها

كيف تتجنب التقلبات المزاجية؟

دراسة: مضادات الاكتئاب لا تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

5 خضروات شتوية تعزز المناعة وتساعد علي فقدان الوزن.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاحد 17 يناير 2021 - 11:07 م
Advertisements
الحفاظ على الدفء ليس المهمة الوحيدة الصعبة في الشتاء، حيث يجعلنا الطقس البارد أيضًا كسالى، ويقلل من عملية التمثيل الغذائي لدينا ويزيد من الرغبة في تناول الأطعمة غير الصحية، وكل ذلك يمكن أن يبطئ عملية فقدان الوزن.
وبينما لا يوجد بديل عن الخمول البدني خلال هذا الجو الشتوي، يمكنك معالجة بطء عملية التمثيل الغذائي عن طريق إضافة المزيد من الخضروات الشتوية إلي نظامك الغذائي.
ولحسن الحظ يجلب الشتاء مجموعة كبيرة من الخضر والأطعمة ذات القيمة الغذائية، ويمكن لهذه الخضروات أن تبقيك دافئًا وتضيف نكهة إلى طعامك خلال هذا الوقت من العام، كما يمكن أن تساعدك في تعزيز مناعتك، ويمكن لتناولها بانتظام أن يساعدك أيضاً في التخلص من الكيلوجرامات الزائدة.
وفيما يلي 5 خضروات شتوية يجب أن تأكلها في هذا الوقت من العام لتحقيق أقصي فائدة لصحتك، وفقاً لما ذكره موقع "تايم اوف إنديا".

الجزر

الجزر غني بفيتامين أ، وهو واحد من أكثر الخضروات الشتوية صحة، كما إنه منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، وبصفته أحد الخضروات الجذرية فهو مليء أيضاً بفيتامين B و B2 و B3 و C و D و E و K وبيتا كاروتين، ويمكن أن يساهم إضافة الجزر إلي النظام الغذائي في تحسين الرؤية وإبطاء عملية الشيخوخة والوقاية من أمراض القلب وصحة الجلد والشعر والأظافر.

اقرأ أيضا:

بتتكلم وتمشي وأنت نائم؟.. هذه هي الأسباب وطرق العلاج

السبانخ

تحتوي الخضروات الورقية الخضراء على الحديد والزنك والمغنيسيوم وفيتامين K وفيتامين أ، ويمكن لتناول السبانخ يوميًا في الشتاء أن يعزز مناعتك ويساعدك على بناء العضلات ويحافظ على نشاطك ويساعد في فقدان الوزن أيضاً، هذا لأنها منخفضة السعرات الحرارية ولا تحتوي على دهون وغنية بالألياف.

البنجر

يحتوي البنجر على كمية عالية من الماء كما أنه منخفض السعرات الحرارية، وكل من هذه الخصائص مفيدة لفقدان الوزن، وتشير الدراسات إلى أن تناول البنجر بعد جلسة التمرين يمكن أن يساعد في التعافي السريع للعضلات.
ومن الجيد معرفة أن البنجر غني بفيتامينات أ ، ب ، سي، بالإضافة إلى البوتاسيوم والحديد والفولات، لذا فهو مزيل رائع للسموم من الجسم، كما أنه يساعد على التحكم في مستوى السكر في الدم، ويقلل من مخاطر السمنة وأمراض القلب، ويزيد من عدد خلايا الدم البيضاء مما يساعد على محاربة مسببات الأمراض المسببة للأمراض.

اقرأ أيضا:

قائمة بالأطعمة التي تقلَل من التوتر.. تعرف عليها

البطاطا الحلوة

تعد البطاطا الحلوة مصدرًا جيدًا للبروتين والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم وفيتامين سي وفيتامين أ وفيتامين ب 6، وإلى جانب ذلك، تحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين وحمض الكلوروجينيك، وهي عناصر أساسية لتعزيز جهازك المناعي.
ويمكن تناولها كوجبة خفيفة عند محاولة إنقاص الوزن، لأنها منخفضة السعرات الحرارية، كما أن الألياف الغذائية الموجودة فيها يمكن أن تقلل من مستوى هرمونات الجوع وتعزز الشبع وتبطئ عملية الهضم وتحسن مستوى السكر في الدم، كما أنها تحتوي على نشا مقاوم يبقيك ممتلئًا لفترة أطول، مما يمنعك من الإفراط في تناول الطعام والمضغ غير الصحي.

اللفت

ينتمي اللفت إلى الفصيلة الصليبية، والتي تحتوي على بعض العناصر الغذائية الصحية للغاية، مثل فيتامينات C و K ، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، والألياف، والكالسيوم، والجلوكوسينولات المضادة للسرطان.
ويمكن أن يساعدك محتوى الألياف الموجود فيه على الشعور بالشبع لفترة أطول والحفاظ على مستوى السكر في الد، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية ويمكن إدراجها بسهولة في أي نظام غذائي صحي.

اقرأ أيضا:

دراسة: مضادات الاكتئاب لا تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

اقرأ أيضا:

موسم حساسية حبوب اللقاح يبدأ مبكرًا ويستمر لفترة أطول (دراسة تكشف السر)

الكلمات المفتاحية

خضروات خضروات شتوية تعزز المناعة فقدان الوزن الجزر السبانخ البنجر البطاطا الحلوة صحتك تهمنا بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الحفاظ على الدفء ليس المهمة الوحيدة الصعبة في الشتاء، حيث يجعلنا الطقس البارد أيضًا كسالى، ويقلل من عملية التمثيل الغذائي لدينا ويزيد من الرغبة في