أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

في اليوم العالمي للتعليم .. هكذا قدر الإسلام العلم ورفع مكانة العلماء .. إقر باسم ربك الذي خلق

بقلم | علي الكومي | الاحد 24 يناير 2021 - 09:49 م

يحتقل العالم اليوم بالليوم العالمي للتعليم هو مناسبة سنوية تقام في 24 يناير من كل عام للاحتفال بالتعليم. حيث أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 3 ديسمبر الماضي بموجب القرار 73/25 اعتبار 24  يناير كيوم دولي للتعليم للتأكيد على دوره الأساسي في بناء المجتمعات وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأفادت الجمعية العامة للأمم المتحدة أنه بدون ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع، لن تنجح البلدان في تحقيق المساواة بين الجنسين وكسر دائرة الفقر التي من شأنها تخلّف ملايين الأطفال والشباب والكبار عن الركْب.

اليوم العالمي للتعليم

وأكدت تقاير دولية أنه ، ما زال 258 مليون طفل وشاب غير ملتحقين بالمدارس؛ وهناك 617 مليون طفل ومراهق لا يستطيعون القراءة والكتابة والقيام بعمليات الحساب الأساسية.؛ وفي أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، يقل معدل إتمام المرحلة الدنيا من التعليم الثانوي عن 40%، ويبلغ عدد الأطفال واللاجئين غير الملتحقين بالمدارس زهاء 4 ملايين نسمة. ومن ثم فإن حق هؤلاء في التعليم يتم انتهاكه، وهو أمر غير مقبول.

يأتي الاحتفال العالمي بهذا اليوم في ثلاثة أقسام: أبطال التعلّم والابتكارات والتمويل. وسيُنظّم الاحتفال بالشراكة مع مكتب اليونسكو في نيويورك ومقر الأمم المتحدة، والشراكة العالمية من أجل التعليم، ومركز البحوث المتعددة التخصصات، وسيشارك فيه شركاء من التحالف العالمي للتعليم.

ويقوم مركز البحوث المتعددة التخصصات واليونسكو، بالاستلهام من روح اليوم الدولي للتعليم، لقيادة مهرجان الكوكب المتعلّم للاحتفال بالتعلّم في جميع الظروف، ومشاركة الابتكارات التي تساعد كل دارس على إطلاق طاقاته الكامنة بغض النظر عن ظروفه.

وفي سياق متصل أكدت الصفحة الرسمية للأزهر علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " أن الإسلام أشاد بالعلم، وأكد على مكانة العلماء، وأعلى من قدرهم، وحثَّ على التعلم والتعليم، وقد كان أول ما نزل من القرآن الحث على العلم والتعلم: ﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ﴾ [العلق: 1-5].

وهذا الاحتفاءُ بالعلمِ دليلٌ على مكانته في الشريعةِ الإسلاميةِ، وأنَّه هو الوسيلة الفعَّالة والناجعة التي تبني حضارة الأمم ونهضتها وعزتها .

الإسلام وفضل العلم

صفحة الأزهر الرسمية علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " أوضحت في منشور لها أن النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم أخبر بفَضل العلم على العبادة، فقال: «لأَن تغدو فتعلِّم آيةً من كتاب الله خيرٌ لك من أن تُصلِّي مائة ركعةٍ، ولأن تغدوَ فتعلِّم بابًا من العلم عُمل به أو لم يُعمل خيرٌ لك من أن تُصلِّي ألف ركعةٍ». رواه ابن ماجه؛ وذلك لأنَّ أثر العلم يتعدَّى إلى الغير.

اقرأ أيضا:

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

في اليوم العالمي للتعليم ؛ أكد الأزهر الشريف أنَّ التقدم الحقيقي للدول يكمُن في التعليم الجيد البنَّاء، الذي يعمل على بناء الإنسان، وتحقيق التنمية الشاملة؛ لذا يجب العمل على الاستثمار في التعليم وبناء عقلٍ بشريٍّ يمتلك القدرة على النمو والتطوُّر، وذلك لن يكون إلَّا من خلال تقديم منتجٍ تعليمي قويٍّ.



الكلمات المفتاحية

اليوم العالمي للتعليم اليوم الدولي للتعليم الاسلام وتقدير العلماء التعليم والتنمية الشاملة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled وأفادت الجمعية العامة للأمم المتحدة أنه بدون ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع، لن تنجح البلدان في تحقيق ال