أخبار

توقفي عن هذه الأشياء الثلاثة الخطيرة أثناء غسيل الملابس

دراسة: التلقيح الصناعي يزيد من خطر إصابة الأطفال بعيوب في القلب

أمثلة جاء بها العرب من وحي القرآن الكريم

7شمائل ومناقب خص بها الله رسولنا الكريم ..كان خلقه القرآن

كيف جاءت أسماء سور القرآن الكريم وترتيبها ..وحي أم اجتهاد بشري؟

7 مراتب للنفس البشرية.. هكذا ذكرت في القرآن الكريم

أغرب قصص التوبة.. يعلن توبته بعد أن شرب الكلب سم الأفعى بدلاً منه

نصيحة ذهبية من "عمرو خالد" لأب حرم ابنه الوحيد من موهبته عقوبة له

يهتز لها عرش الرحمن.. من عجائب الاستغفار

"كذبات خليل الرحمن الثلاث".. هل تعرف قصتها؟

أغرب قصص التوبة.. يعلن توبته بعد أن شرب الكلب سم الأفعى بدلاً منه

بقلم | عامر عبدالحميد | السبت 28 سبتمبر 2024 - 12:43 م


للزهاد والعبّاد حكايات وغرائب ظهرت في صورة كرامات كشفت عن أحوالهم وأسرارهم وأن هناك من البشر ما يكون بينه وبين الله سر.

حكاية عجيبة بطريق مكة:


يقول أحد الزهاد: حدثني رجل صدوق وحلف أيضا على ما حدث به أنه رأى في طريق مكة كيسا من النقود، قال: فنزلت لآخذه، فانقلب حجرا، فصعدت إلى محملي، فاطلعت من فوق المحمل فإذا به بكيس حقيقي فنزلت ، فانقلب حجرا.
 فرآني رجل وأنا مبهوت لما صعدت المحمل، فقال: مالك فحدثته بذلك، فاطلع فرأى الكيس ونزل ليأخذه، فانقلب حجرا فتركناه فإذا برجل خراساني يعدو ويلهث فلم يكن بأكثر من أنه رأى كيسه فأخذه، وقال: مال مزكى حفظه الله ".

اقرأ أيضا:

"ثمن شربة ماء وجلسة عزاء".. كرم أعجب من الخيال

مات فجأة بعد كشف سره:


وحكى عبد الله بن المبارك قال: كنت بمكة فأصابهم قحط، فخرجوا إلى المسجد الحرام يستسقون، فلم يسقوا، وإلى جانبي أسود منهوك، فقال: اللهم إنهم قد دعوك فلم تجبهم وإني أقسم عليك أن تسقينا".
 يقول ابن المبارك: فوالله ما لبثنا أن سقينا فانصرف الأسود واتبعته حتى دخل دارا في الحناطين فعلمتها، فلما أصبحت أخذت دنانير وأتيت الدار فإذا رجل على باب الدار فقلت: أردت رب هذه الدار، قال: أنا هو.
 قلت: مملوك لك أردت شراءه، فقال: لي أربعة عشر مملوكا أخرجهم إليك، فأخرجهم فلم يكن فيهم، فقلت له: ما بقي شيء؟ فقال: لي غلام مريض، فأخرجه فإذا هو الأسود، فقلت: بعنيه.
 قال: هو لك يا أبا عبد الرحمن، فأعطيته أربعة عشر دينارا وأخذت المملوك، فلما صرنا إلى بعض الطريق قال: يا مولاي إيش تصنع بي وأنا مريض؟ فقلت: لما رأيت عشية أمس، قال: فاتكأ على الحائط، فقال: اللهم إذ شهرتني فاقبضني إليك، قال: فخر ميتا، قال: فانحشر عليه أهل مكة.

وفاء كلب:


قال أبو عثمان سعيد بن سلام المقرئ: كنت في ابتداء أمري في جزيرة صقلية، وكان لي فرس وكلب، فكنت أصطاد الوحش، وكان لي قعب فيه لبن.
 وأضاف: فجئت يوما لأشرب اللبن، فنبح عليّ كلبي وحمل علي حملة شديدة منعني عن شرب اللبن، فتعجبت منه وتأخرت ثم قصدت ثانيا لأشرب، فحمل علي الكلب ثانيا فتأخرت.
 فلما كان الثالث قصدت لأشرب، فانكب الكلب على القعب وشرب اللبن، فانهار من ساعته ولعل الكلب كان ينظر إلى حية جعلت رأسها في اللبن، فبذل نفسه إشفاقا عليّ، فصار ذلك سبب توبتي ودخولي في هذا الأمر، فانظروا إلى وفاء ذلك الكلب.


الكلمات المفتاحية

توبة عجيبة غرائب التوبة وفاء كلب سعيد بن سلام المقرئ

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled للزهاد والعبّاد حكايات وغرائب ظهرت في صورة كرامات كشفت عن أحوالهم وأسرارهم وأن هناك من البشر ما يكون بينه وبين الله سر.