أخبار

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

حتى تنال البركة وتأخذ الأجر.. ابتعد عن هذه الأشياء عند الطعام

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

ليست مزحة.. السبانخ ترسل رسائل البريد الإلكتروني

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 04 فبراير 2021 - 12:56 م

ليس أمرًا مستوحى من أفلام الخيال العلمي، لكن العلماء الذين يبحثون عن طرق جديدة لمكافحة تغير المناخ توصلوا إلى حل غير تقليدي، يقوم على تعليم السبانخ "إرسال رسائل البريد الإلكتروني".

فقد استطاع المهندسون في "معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا" في الولايات المتحدة من خلال استخدام تقنية النانو تحويل السبانخ إلى أجهزة استشعار قادرة على اكتشاف المواد المتفجرة، ومن ثم نقل هذه المعلومات لاسلكيًا إلى العلماء.

وأوضح البروفيسور مايكل سترانو، الذي قاد البحث في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، أن النباتات "كيميائيون تحليليون جيدون جدًا"، وأضاف أن التجربة الغريبة كانت "عرضًا جديدًا لكيفية التغلب على حاجز الاتصال بين النبات والبشر".

وقال لشبكة "يورو نيوز": "النباتات شديدة الاستجابة للبيئة. إنها تعلم أنه سيكون هناك جفاف قبل وقت طويل من حدوثه. يمكنها اكتشاف التغييرات الصغيرة في خصائص التربة والمياه المحتملة. إذا استفدنا من مسارات الإشارات الكيميائية، فهناك ثروة من المعلومات للوصول إليها".

اقرأ أيضا:

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟

وباستخدام الأنابيب النانوية الكربونية المدمجة في أوراق النبات، يمكن إرسال الإشارات إلى كاميرا الأشعة تحت الحمراء، وتقوم هذه الكاميرا بإرسال تنبيه عبر البريد الإلكتروني للباحثين.

وقال البروفيسور سترانو، إنه يمكن استخدام هذه العملية لإعطاء تحذيرات مبكرة بشأن التلوث والتغيرات البيئية الأخرى، لأن النباتات تمتص باستمرار "كمية هائلة من البيانات" من محيطها.

وأضاف أن البحث كان "عرضًا جديدًا لكيفية التغلب على حاجز الاتصال البشري / النبات".

وتعد هذه التجربة جزءًا من مجال بحث أوسع يتضمن هندسة المكونات والأنظمة الإلكترونية في النباتات. تُعرف هذه التقنية باسم "علم النبات النانوي"، وهي عملية فعالة لمنح النباتات قدرات جديدة.

ويمكن للنباتات، أن تفعل أكثر بكثير من مجرد توقع حالات الجفاف. إذ تم استخدام نفس تقنيات النانو للكشف عن كميات ضئيلة من المواد المتفجرة، ويمكن للنباتات إرسال تنبيهات عبر البريد الإلكتروني حول ما توصلت إليه للعلماء.

قال البروفيسور سترانو، إن النباتات مؤهلة بشكل فريد لاكتشاف التغيرات المجهرية في التربة: "لديها شبكة جذر واسعة في التربة، وتقوم باستمرار بأخذ عينات من المياه الجوفية، ولديها طريقة للتشغيل الذاتي لنقل تلك المياه إلى الأوراق".

الكلمات المفتاحية

السبانخ البريد الإلكتروني تقنية النانو

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ليس أمرًا مستوحى من أفلام الخيال العلمي، لكن العلماء الذين يبحثون عن طرق جديدة لمكافحة تغير المناخ توصلوا إلى حل غير تقليدي، يقوم على تعليم السبانخ "إ