أخبار

أجمل ما قيل عن حسن الظن بالله.. لن تتخيل ما قاله "الإمام مالك" ليلة موته

عقوق الأبناء.. قبل أن يتحول إلى عادة مدمرة!

ردد هذا الدعاء وأنت ذاهب للعمل صباحًا

8 أسباب تؤدي إلى تساقط الشعر.. تعرف عليها

أفضل 5 طرق للحماية من الشيخوخة

نتصارع على الدنيا وهي فانية.. كيف النجاة؟

من هم آل ياسين .. هل هم آل سيدنا محمد أم قوم نبي الله إلياس؟ ولهذا مال حبر الأمة عبدالله بن عباس

سيئاتك في الخفاء تنسف حسناتك في الملأ

ماذا تقول عند قراءة آيات الوعد والوعيد في القرآن؟.. آداب لا تفوتك

عمرو خالد: لا تحمل هم الرزق.. طمن روحك وقلبك بوعد الله

8وصفات ذهبية لتجنب الأرق خلال الليل والتمتع بنوم مستقر .. لا تقع في هذا الخطأ

بقلم | علي الكومي | السبت 06 فبراير 2021 - 04:40 م

الأرق هو اضطراب شائع في النوم يصيب قطاع كبير من البشر يقود إلي  صعوبة النوم أو صعوبة الاستمرار أو يجعلك نمط نومك ليس مستقرا  يدفعك للاستيقاظ مبكرًا مع عدم القدرة على العودة إلى النوم مرة أخرى. مع شعور بالإرهاق يقلل من طاقتك وقدرتك علي الأبداع خلال ساعات اليوم .

فالوصول إلي نوم عميق أمل يراود الملايين في مشارق الأرض ومغاربها لاسيما أن  النوم دورا أساسيا عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحة جيدة وعافية طوال حياتك. ويؤثر الحصول على قسط كاف من النوم على مجموعة من المشكلات، ويمكن أن يساعد في حماية صحتك العقلية والجسدية ونوعية الحياة.

النوم والحفاظ علي وظائف المخ

وخلال ساعات النوم ، يعمل جسمك بجد لدعم وظائف المخ الصحية والحفاظ على صحتك، بينما لدى الأطفال والمراهقين، يعتبر النوم ضروريا للمساعدة في النمو والتطور. لذلك إذا لم تستطع النوم وكان ذلك يؤثر على حياتك اليومية،

العديد من الدراسات  أوصت بإتباع عدد من الوصفات الذهبية للحصول علي نوم مستقر وتجنب الأرق وتداعياته المضرة علي الصحة العامة وفي مقدمتها  تمارين التنفس حيث تلعب أنماط التنفس دورا في الجهاز العصبي، الذي ينظم معدل ضربات القلب وتوتر العضلات والتحفيز والجوانب الأخرى للاسترخاء أو الإثارة.

وأثناء الاستلقاء على الظهر، خذ نفسا عميقا، وبيد واحدة على معدتك، تنفس بعمق من خلال أنفك وامسكها، ثم أخرج الزفير من خلال فمك حتى تشعر أن يدك تتحرك لأعلى أثناء الزفير باعتبار أن معظم الأشخاص يقضون يومهم بالكامل أمام شاشة الكمبيوتر في العمل، قبل الانتقال إلى التلفزيون للترفيه المسائي، فمن الضروري أن تحاول إيقاف التشغيل عندما تذهب إلى السرير.

ومن النصائح التي يجب الالتزام لتجنب الأرق كذلك  عدم تشغيل أجهزة التلفزيون أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الأجهزة اللوحية أو الهواتف الذكية عندما يحين وقت النوم. وإذا أنجزت عملك على جهاز كمبيوتر محمول، فاحفظه بعيدا عن منطقة نومك.

النوم المستقر ومحاكاة أهل الكهف

بالعودة آلاف السنين إلي الوراء وعبر استحضار قصة في سورة الكهف عليك اذ كنت تريد الحصول علي نوم عميق محاكاة أسلوب "أهل  الكهف " عليك للحصول علي قبل أن تترسخ التكنولوجيا، كان أسلافنا الأوائل ينامون في ليلة سوداء شديدة البرودة ولا ينبغي أن يكون مفاجئا أن العلم الحديث وجد أن درجات الحرارة الباردة والظلام التام هما أفضل الظروف للنوم جميع الدراسات الطبية أوحت أنه ، يمكن للإضاءة الاصطناعية أن تعطل الساعات البيولوجية وتعبث بنوعية النوم التي تحصل عليها.

الدراسات أكدت كذلك : "إن الحفاظ على غرفة نومك خالية من الضوء الاصطناعي والضوضاء، لن يضمن فقط بيئة نوم لطيفة ومظلمة، بل سيعلم عقلك أيضا أن "كهف نومك" مخصص للنوم فقط - وليس وسائل التواصل الاجتماعي والأحداث العالمية وأشياء أخرى التي تثير عقولنا ولتحقيق ذلك، ابدأ في تعتيم الأضواء قبل 30 دقيقة على الأقل من وقت النوم لتدريب جسمك على وقت الراحة ".

هدوء الأعصاب يبدو حاضرا بقوة اذ كنت تريد تجنب الأرق والحصول علي نوم عميق حيث أكد العديد من الباحثين  أن درجات الحرارة الأكثر برودة تساعد البشر على الوصول إلى حالة نوم أعمق، والنوم بشكل أسرع أيضا.

دراسة استرالية أوضحت كذلك أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق يميلون إلى ارتفاع درجات حرارة الجسم بشكل عام، في حين أن أولئك الذين يعانون من الأرق عند النوم (صعوبة في النوم) يميلون إلى البقاء أكثر دفئا في وقت لاحق من المساء، ما قد يلعب دورا في عدم قدرتهم على النومومع ذلك، لا توجد درجة حرارة صحيحة أو خاطئة، لذا إذا كنت ستجرب هذه الطريقة، فكن منفتحا على نهج التجربة والخط.

تثبيت مواعيد النوم

ومن  الوسائل الداعمة للحصول علي نوم عميق وتجنب الأرق من بينها تثبيت  مواعيد نومك واستيقاظك كل يوم، حتى في الإجازات الأسبوعية و المحافظة  على نشاطك — فالمداومة على ممارسة الأنشطة المختلفة تساعدك في الحصول على نومٍ هانئٍ ليلا مع التأكد إن كانت العقاقير التي تتناولها تسبب الأرق وابتعد عن النيكوتين تجنب شرب المنبهات والكحوليات أو قلّل منها

وكذلك عليك  تجنب أخذ قيلولةٍ أو قلّل من أوقاتها ، و عدم  تناول وجباتٍ كبيرة ومشروباتٍ مختلفة قبل النوم فضلا عن تجهيزغرفتك بحيث تكون مريحةً للنوم ولا تستخدمها إلا لممارسة العلاقة الحميمة أو النوم فقط فضلا عن تبني نهج منتظم يساعد على الاسترخاء قبل النوم، كأخذ حمامٍ دافئ، وقراءة كتاب أو الاستماع لموسيقى هادئة

.

.


الكلمات المفتاحية

النوم الأرق تجنب الأرق وصفات تجنب الأرق الإضاءة الخافتة النوم وهدوؤ الأعصاب أهل الكهف

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وخلال ساعات النوم ، يعمل جسمك بجد لدعم وظائف المخ الصحية والحفاظ على صحتك، بينما لدى الأطفال والمراهقين، يعتبر النوم ضروريا للمساعدة في النمو والتطور.