أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

أصبحت لا آكل وأنام كثيرًا ومنعزلة بعد أن تركني حبيبي ونسي سنوات حبنا الثمانية.. ما الحل؟

بقلم | منى الدسوقي | الاثنين 15 فبراير 2021 - 09:51 ص

أنا فتاة عمري 22 سنة، ومشكلتي هي أنني كنت في قصة حب منذ 8 سنوات مع شاب عمره 24 سنة،  كان يجمعنا حب كبير، وكنا نخرج معًا ونتنزه، ووقفت إلى جواره ودعمته نفسيًا، ثم تركني وأحب فتاة غيري.

ثم عاد إلى بعد فترة، وكان لازال على علاقة بها، وكنا نتشاجر كثيرًا ثم نتصالح وهكذا، وظل هو معي ومعها في الوقت نفسه، ثم عاد واختفى من حياتي وتركني، ومن وقتها وأنا أشعر أنني أموت، فلا أريد تناول الأكل، وأهرب إلى النوم، وأصبحت منعزلة، وأنا ليس لدى أصدقاء ولا أقرباء يحبونني، وأريده زوجًا، فأنا أحبه، ولا أريده أن يتركني، ولا أدري كيف سأعيش بدونه، ما الحل؟

ناني – سوريا

الرد:

مرحبًا بك يا ابنتي..

رسالتك موجعة يا ابنتي، تتوجع أحرفها مثلك، وتصرخ باحتياجك الذي لم تتم تلبيته، ولا اشباعه بطريقة صحية، فاحتياجك للحب ، والقبول، والإهتمام، وتعطشك لهذا الذي لم تشعري به منذ طفولتك، اتجه بك لطريق معوج لإشباعه عبر هذا الشاب المتلاعب، الذي عرف نقطة ضعفك، ومكث طيلة هذه السنوات بدون أن يتقدم لك رسميًا، لكي تصبحين زوجة في "النور".

  

عواقب الارتباط في السر

مع تقديري لمشاعرك يا ابنتي وتفهمي لحقك في الحب ، والحياة، والزواج، واشباع احتياجاتك النفسية والعاطفية والجسدية، لا أرى أن من يؤثر العلاقة في "الظلام" لـ8 سنوات، ولا يكتفي بذلك بل يتركك إلى أخرى، ويظل يتلاعب بمشاعرك،  ومشاعر أخرى، ينتظر منه الزواج، أو علاقة زوجية سوية لو أصبح زوجًا.

لاشك أن تعلقك به "مرضي"، وهو يستغل هذا التعلق، فيذهب ويجيء، يحضر ويختفي، لأنه يضمن وجودك، وانتظارك، لما أوهمك به ولم، ولن ينفذه.

  


علي مشارف الاكتئاب

ما أراه أنك على مشارف " الإكتئاب" بسبب هذه العلاقة المؤذية، نعم، هذا ليس حبًا يا ابنتي، بل علاقة مؤذية وسامة،  فالحب مواقف، وجدية، وفرح، وصون لك، وثقة، واطمئنان، وأمان، فأين ذلك كله من هذه العلاقة؟!

رفضك للطعام، وميلك للنوم والانعزال هربًا من أعراض الإكتئاب، الذي سيستلزم علاجًا نفسيًا إن بقيت هكذا مستسلمة، متوهمة أنه يحبك، وأنه يصلح لك زوجًا.

 

كيف يكون حال المكتئب؟؟

 

يوضح د. حاتم صبري، أخصائي الطب النفسي، أن الإنسان الذي يقع في فخ الاكتئاب عادة ما يكون حزين ويائس ومنهار ويبكي بحرقة، ويفتقد للقدرة علي الاستمتاع بحياته ويفقد الإحساس بمن حوله، فلا يرغب في مشاركة أصدقائه أو أهله أو أحبابه مناسباتهم ولا تنزهاتهم.

 

 ميل المكتئب للعزلة

ويوضح أخصائي الطب النفسي، أن المكتئب دائمًا يميل للعزلة والوحدة، ويعاني من الإجهاد والإرهاق المستمر، ويفقد القدرة علي التركيز وضبط مواعيد النوم، فإما أن يفرط في النوم، أو يعاني من الأرق الشديد.

 

 خطورة الاكتئاب

ويشير صبري إلي أن المكتئب يفتقد القدرة علي مواصلة عمله وحياته بصورة طبيعية، ويعتزل الناس فلا يحب أن يتجاوب معهم أو يتحدث معهم إطلاقا ويتجنب الدخول في مناقشات، وبعضهم المكتئبين يرحبوا بفكرة الموت ويتمنوها وهناك حالات تقدم علي الانتحار فعلًا.

 

حقك في حياة كلها حب

يا ابنتي، أنت "تستحقين" حياة تشبع احتياجك للحب، "تستحقين" رجلًا، جادًا، يقدرك، ويصنع معك حياة، ويقيم علاقة في "النور"، فعلاقات الظلام هذه نهايتها، وما أراه أن تحمدي الله على اختفائه.

اختفاء مدعى الحب نعمة

 

إن مثل اختفاء هؤلاء المتلاعبين يا ابنتي يعني اختفاء الشر، ونجاتك، وحفظ الله لك، فادركي حكمة الله هذه يا ابنتي من اختفائه، وأغلقي أنت صفحته، لتبدأي صفحة جديدة غير مزيفة ولا خادعة، صفحة جديدة لا تسمحين للدخول فيها للمتلاعبين، والأشرار.

ومهما حدث لك من ألم حالي يا ابنتي، لإغلاقك صفحته، والإعراض عنه، سيزول مع الوقت،  وهو أفضل بكثير من ألم الارتباط برجل متلاعب،  وسيبدلك الله بخير منه، وتأملي قوله الله سبحانه: " وعسى أن تحبوا شيئًا وهو شر لكم"، ودمت بخير.




الكلمات المفتاحية

استشارات نفسية شباب اكتئاب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أنا فتاة عمري 22 سنة، ومشكلتي هي أنني كنت في قصة حب منذ 8 سنوات مع شاب عمره 24 سنة، كان يجمعنا حب كبير، وكنا نخرج معًا ونتنزه، ووقفت إلى جواره ودعمته