أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

صدمة جديدة.. كورونا يصيب العين بتشوهات كبيرة

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 17 فبراير 2021 - 01:11 م

كشفت دراسة حديثة عن حدوث تشوهات كبيرة في العين لدى بعض المصابين بفيروس كورونا المستجد.

وكان لدى سبعة في المائة من المرضى في الدراسة الصغيرة، التي أجريت في فرنسا، دليل على وجود عقيدات، أو نمو غير طبيعي للأنسجة، في بقعة العين، وهي المنطقة المسؤولة عن الرؤية المركزية.

وأظهرت الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة  (Radiology)، أن ثمانية من المرضى التسعة احتاجوا إلى العلاج في وحدة العناية المركزة بالمستشفى من كوفيد – 19، وكان لدى ثمانية منهم عقيدات في كلتا العينين.

وقال المؤلف المشارك للدراسة، الدكتور أوجستين ليسلير في بيان صحفي: "أظهرنا أن عددًا قليلاً من المرضى المصابين بفيروس كوفيد -19 الحاد... لديهم عقدة واحدة أو عدة عقيدات في القطب الخلفي (المنطقة التي تقع بين القرص البصري والشبكية)".

أضاف ليسلير، اختصاصي الأشعة العصبية في مؤسسة "أدولف دي روتشيلد لطب العيون" في باريس: "تدعو دراستنا إلى فحص جميع المرضى في المستشفى في وحدة العناية المركزة للكشف عن كوفيد – 19 الحاد (و) نعتقد أن هؤلاء المرضى يجب أن يتلقوا علاجات محددة لحماية العين".


تأثيرات جديدة 


وعلى الرغم من أن فيروس كورونا يهاجم الرئتين في المقام الأول، فقد تم ربطه بتشوهات العين مثل التهاب الملتحمة، أو "العين الوردية"، واعتلال الشبكية، وهو مرض يسبب فقدان البصر.

وباستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ، قام ليسلير وزملاؤه بتقييم 129 مريضًا في المستشفى مصابين بأعراض حادة من كوفيد – 19.

من بين هؤلاء المرضى، 9، أو 7 في المائة لديهم نتائج غير طبيعية في التصوير بالرنين المغناطيسي للكرة الأرضية، أو مقلة العين، حيث أظهر جميعهم عقدة واحدة أو أكثر في الجزء الخلفي من العين.

كان لدى جميع المرضى التسعة عقيدات في المنطقة البقعية، وكان ثمانية منهم لديهم عقيدات في كلتا العينين، مما يشير إلى أنهم قد يعانون من فقدان البصر.

من بين المرضى الذين يعانون من عقيدات العين، اثنان من تسعة مرضى السكري، ستة من تسعة يعانون من السمنة، واثنان من التسعة يعانون من ارتفاع ضغط الدم قبل الإصابة بـ كوفيد – 19.

قال الباحثون، إن كيفية تشكل هذه العقيدات في عيون المصابين بالمرض لا تزال غير معروفة، على الرغم من أنها قد تكون مرتبطة بالالتهاب الناجم عن الفيروس.

وقد يكون من العوامل المسببة للمشكلة أيضًا، التصريف غير الكافي للأوردة في العين، وهي مشكلة موجودة في المرضى الذين يقضون وقتًا في وحدة العناية المركزة. ووضع سبعة من تسعة مرضى يعانون من تشوهات في العين في وضعية الانبطاح - مستلقون على بطنهم - في وحدة العناية المركزة لفترة طويلة.

توفير العلاج المناسب


قال ليسلير، إن مشاكل العين الحادة هذه قد تمر دون أن يلاحظها أحد في المستشفى، حيث يتم علاج مرضى كوفيد – 19 في كثير من الأحيان من حالات أكثر خطورة تهدد الحياة.

وتدعم النتائج، فحص العين لمرضى كوفيد – 19 لتوفير العلاج المناسب وإدارة أعراض العين الشديدة المحتملة المتعلقة بالفيروس، وفقًا للباحثين.

يقوم فريق البحث بإجراء فحوصات سريرية وفحوصات تصوير بالرنين المغناطيسي للمرضى التسعة، وجميعهم نجوا من معركتهم مع الفيروس، لتحديد ما إذا كانوا قد عانوا من فقدان البصر.

كما يقومون بإجراء فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي على المرضى الجدد المصابين بـ كوفيد – 19 الحاد من الموجتين الثانية والثالثة من الوباء في فرنسا.

وقال ليسلير: "لقد أطلقنا دراسة استباقية مع صور (الرنين المغناطيسي) MR عالية الدقة مخصصة لاستكشاف العين والمدار في المرضى الذين يعانون من كوفيد – 19 الخفيف إلى المعتدل".

وأضاف: "لذلك، سنكون قادرين على معرفة ما إذا كانت النتائج التي توصلنا إليها خاصة بمرضى كوفيد – 19 أم لا".


الكلمات المفتاحية

تأثير كورونا على العين كورونا يصيب العين بتشوهات كبيرة كوفيد - 19

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة حديثة عن حدوث تشوهات كبيرة في العين لدى بعض المصابين بفيروس كورونا المستجد.