أخبار

تتفاوت بحسب العمر.. ما هو عدد ساعات النوم التي تحتاجها يوميًا؟

دراسة: 30 جرامًا من الألياف يوميًا يحميك من خطر الإصابة بالسكري والسرطان

هذا هو الشكر الذي يريده الإسلام

لماذا ترتبط المعصية بالشراهة في الأكل؟.. هذه فائدة الجوع

أخلاق يتوقف عليها دخول الجنة.. لا تستغن عن رزقك منها

وصايا نبوية موجزة تجمع أصول الخير

حقيقة العطاء الإلهي.. متى يعطيك ولماذا يحرمك؟

35 ثانية هيخلوك اغنى واحد في العالم.. دعاء للرزق الواسع من الله

أسباب زيادة الخير والبركة في البيت.. أشياء بسيطة تحقق لك السعادة

الشيخ محمد أحمد شبيب.. قارئ يوم النصر

هذا هو الشكر الذي يريده الإسلام

بقلم | محمد جمال حليم | الاحد 06 اكتوبر 2024 - 12:27 م
الشكر ليس مجرد كلمة يقولها البعض كنوع من رد الجميل لكن الشكر تأثر وانفعال باطني يجعلك في حاجة للثناء على الآخرين معتبرا أن هذا الشكر  حقهم لا تتفضل به على أحد وهذا المعنى حث عليه الإسلام.
معنى الشكر:
وعلى هذا فإن لشكر في الإسلام لا بد ان يكون خالصا ومخلصا وتنوي به العبادة لتؤجر ومن ثم تجني ثمراته وهي الزيادة والبركة؛ فالشكر إذا عبادة، وليس ترفًا يقوم به العبد، يقول عز وجل: (فَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلالا طَيِّبًا وَاشْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ) [النحل: 114].
خصائص الشكر في الإسلام:
كما أن الشكر هو دليل وفاء لك للمعطي سواء أكان رب البشر أم غيره من عباده؛ فأمّا له؛ فلأنه كما قال تعالى: {أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً} [لقمان: 20]، وأمّا عباده، فقد قال الرسول: (من أسدى إليكم معروفًا فكافئوه)، ومن ثم كان من أخلاق الأنبياء والمرسلين: هذا هو سيدنا سليمان عليه السلام يشكر الله ويقدر نعمه... يقول تعالى على لسان سليمان: (قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ) [النمل: 40]. وكذلك سيدنا لقمان شكر الله تعالى، فقد علمه الله الحكمة وأول قواعد الحكمة الشكر لله، يقول تعالى: (وَلَقَدْ آَتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ) [لقمان: 12]. وكأن الله يريد أن يعطينا إشارة قوية لأهمية الشكر وأنه جزء من الحكمة بل هو الحكمة: (وَلَقَدْ آَتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ)... وقال الله في حق سيدنا نوح عليه السلام: (ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا) [الإسراء: 3]...
ثمرات الشكر في الإسلام:
وللشكر ثمرات كثيرة تترتب عليه إن أتيت به على لوجه السابق ومن ثمرات الشكر البركة والزيادة، وقد ربط الله تعالى الزيادة بالشكر، فمن زاد في الشكر زاد الله له في العطاء، ومن بخل في الشكر فإنما يبخل عن نفسه.. فما يجد الإنسان زيادة ولا بركة في حياته إلا من أثر شكره لنعمة الله عليه، قال تعالى: (وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ) [إبراهيم: 7]. تأملوا معي المنزلة التي يحتلها الشكر في الإسلام، إذا لم تشكر الله فإن عذاب الله شديد! ولكن عندما تشكر الله تعالى فإن الله سيرزقك ويزيدك مالاً ونجاحاً وقوة: (لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ). ولا ينقطع المزيد من الله إلا إذا انقطع الشكر من العبد، فالشكر إذا عملٌ صالح، بل العمل هو عين الشكر، ولذا أمر الله داوود وآله بقوله: (اعْمَلُوا آَلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ) [سبأ: 13]. فالعمل هو نوع من أنواع الشكر أيضاً فالشكر ينجي من المهالك: الذي يشكر الله سوف ينجيه من المواقف الصعبة، فهذا هو سيدنا لوط عليه السلام أنجاه الله من العذاب الذي أهلك قومه بسبب شكره لله، يقول تعالى: (إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ حَاصِبًا إِلَّا آَلَ لُوطٍ نَجَّيْنَاهُمْ بِسَحَرٍ * نِعْمَةً مِنْ عِنْدِنَا كَذَلِكَ نَجْزِي مَنْ شَكَرَ) [القمر: 34-35]. تأملوا معي هذه العبارة: (كَذَلِكَ نَجْزِي مَنْ شَكَرَ)، والشكريحفظ النعم من الزوال، فلكل شيء قيد، فقيد العلم الكتابة، وقيد النعم الشكر؛ ففي مثال هؤلاء الذين كفروا بنعمة الله ما يدلّل على ذلك، قال تعالى -ضاربًا لنا المثل-: {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ} [النحل: 112]، ولذا يقول عمر بن عبدالعزيز -رحمه الله-: «قيدوا نعم الله بشكر الله».


الكلمات المفتاحية

ثمرات الشكر في الإسلام خصائص الشكر في الإسلام معنى الشكر عبادة الشكر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الشكر ليس مجرد كلمة يقولها البعض كنوع من رد الجميل لكن الشكر تأثر وانفعال باطني يجعلك في حاجة للثناء على الآخرين معتبرا أن هذا الشكر حقهم لا تتفضل به