أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

المؤسسات الدينية في مصر تنعي الدكتور أحمد طه ريان :مؤلفاته كرست الفكر الوسطي وقيم الاعتدال

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 17 فبراير 2021 - 05:50 ص

نعت المؤسسة الدينية في مصر العالم الجليل الدكتور أحمد طه ريان عميد كلية الشريعة بجامعة الأزهر سابقا وعضو هيئة كبار العلماء واستاذ الفقه المالكي في مصر الذي وافته المنية اليوم عن 82عاما متأثرا بإصابته بفيروس كورونا كما أعلنت مصادر مقربة من شيخ السادة المالكية في مصر

مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف  تصدر من نعوا الأستاذ الدكتور أحمد طه ريان أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر وشيخ المالكية وعضو هيئة كبار العلماء والذي وافته المنية اليوم.

مجمع البحوث ينعي شيخ السادةالمالكية

وأكد المجمع في بيان له أن الفقيه -رحمه الله- أسهم بدور كبير في الفقه الإسلامي، وخدمة العلم وأهله من خلال دروسه بالجامعة والجامع الأزهر الشريف، وله عشرات المؤلفات العلمية التي أثرت المكتبات بمضامينها النافعة، بالإضافة إلى خدمة الإسلام وأهله من خلال جهوده المختلفة.

وتقدم  المجمع بخالص العزاء لأسرة الراحل بصفة خاصة، وتلاميذه من طلاب العلم ومحبيه في جميع أنحاء العالم بصفة عامة، سائلًا المولى -عز وجل- أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان، وأن يجعل ما قدمه من علم نافع في صحيفة حسناته.

بدورها نعت دار الافتاء  المصرية الفقيد الأزهري الكبير بالقول : ننعي  بقلب راضٍ بقضاء الله وقدره فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد طه ريان عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، وأستاذ الفقه والعميد الأسبق لكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر.

وقالت الدار في بيان لها إن الفقيد -رحمه الله- كان يعد شيخ المالكية في عصره، وله الكثير من الجهود العلمية التي لا تحصى، حيث تتلمذ على يديه مئات الطلاب من مصر وخارجها، فضلًا عن مصنفاته القيمة والرصينة في الفقه وأصوله ومشاركاته المتميزة في العديد من المؤتمرات الدولية.

طه ريان وتراث علمي رصين

وتقدمت الدار  بخالص العزاء إلى أسرة الشيخ الفقيد وتلامذته ومحبيه، داعين الله أن يعلي درجته في الفردوس الأعلى، وأن يجعل ما قدم من علم وعمل متقبلًا وشفيعًا له، وأن يلهم أهله وطلبته الصبر والسلوان.

وفي السياق ذاته نعت الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم فضيلة العالم الجليل الدكتور أحمد طه ريان مثمنة بشدةجهوده  التي كان لها الأثر الكبير في نشر المنهج الوسطي المعتدل، ومواجهة الفكر المتشدد، من خلال مؤلفاته ودروسه العلمية بالجامع الأزهر.

وتوجه د. إبراهيم نجم -الأمين العام لدور وهيئات الإفتاء في العالم- بخالص العزاء إلى أسرة الفقيد وإلى طلبته ومحبيه، داعيًا الله عز وجل أن يتغمده برحمته، وأن ينزله منازل الصالحين، وأن يلهم أسرته ومحبيه الصبر والسلوان، وأن يجعل ما قدمه لخدمة الإسلام والمسلمين شفيعًا له ورفعةً لدرجته في عليين، و"إنا لله وإنا إليه راجعون".

وكان الدكتور أحمد طه ريان قد ولد في 10 فبراير 1939م بالأقصر، والتحق بالتعليم الأزهري حتى تخرَّج في كلية الشريعة والقانون بالقاهرة عام 1966م، وحصل على درجة الماجستير في الفقه المقارن عام 1968م، ثم درجة الدكتوراه عام 1973م، وترقى في السُلم الأكاديمي بالكلية حتى حصل على درجة الأستاذية بها عام 1985م. 

شيخ السادة المالكية قام  بالتدريس، وتولي العديد من المناصب العلمية والإدارية بجامعة الأزهر والجامعات العربية والإسلامية، وتولى رئاسة لجنة موسوعة الفقه الإسلامي بوزارة الأوقاف، وابتُعث كممثل للأزهر الشريف للمشاركة في العديد المؤتمرات الإسلامية والدولية، وله مؤلفات رصينة في الفقه وأصوله، والأحوال الشخصية، والمعاملات الإسلامية.. وغيرها، وقد اختير عضوًا بهيئة كبار العلماء في تشكيلها الأول حين عودتها عام 1433ه/ 2012م.

 شيخ السادة المالكية سيرة ومسيرة 

وحصل ريان على الإجازة العالمية من كلية الشريعة والقانون بالقاهرة عام 1966م، ثم حصل على الماجيستير 1968، ثم الدكتوراه في الفقه المقارن عام 1973.

عين مدرساً بالكلية عام 1974م ثم أستاذاً مساعداً عام 1980م، ثم أستاذاً عام 1985, ثم أستاذاً متفرغاً بالكلية عام 2004م.

اقرأ أيضا:

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تولى الدكتور أحمد طه ريان عدداً من المناصب الإدارية منها :عميدا لكلية الشريعة والقانون بأسيوط.

- رئيساً لموسوعة الفقه الإسلامي بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بوزارة الأوقاف.

- عميداً لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الأحقاف باليمن.

- وكيلاً لكلية الامام مالك للشريعة والقانون بدبي .

- رئيسا لقسم الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة.

- رئيسا للمكتب الأكاديمي للجامعة الأمريكية المفتوحة بالقاهرة .

- أشرف وناقش أكثر من مائة وعشرين رسالة ماجستير ودكتوراه .

- قام برحلات علمية إلى كل من السعودية والأردن والإمارات وبنجلادش وأوزبكستان والدنمارك وبريطانيا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية.



الكلمات المفتاحية

طه ريان الدكتور طه ريان شيخ السادة المالكية وفاة أحمد طه ريان طه ريان عضو هيئة كبار العلماء مجمع البحوث الاسلامية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف تصدر من نعوا الأستاذ الدكتور أحمد طه ريان أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر وشيخ المالكية وعضو هيئة كبار العلما