أخبار

تعلم كيف ترقي المريض بالقرآن وتدعو له من السنة

حكم الاستنجاء بالمناديل الورقية.. وهل لمس الفرج ينقض الوضوء؟

دراسة: القلق والاكتئاب يؤدي إلى شيخوخة مبكرة

"ربنا الله ثم استقاموا".. ثلاث أشجار من الجنة تقطف ثمارها في الدنيا

السعادة قرار.. وأنت سيد قرارك

4 خطوات للتغلب على فوبيا الرعد

معنى رائع يطمئنك أنك غالى عند الله أكثر مما تتخيل!.. يكشفه عمرو خالد

زوجي يخونني كثيرًا جدا.. ماذا افعل ؟.. د. عمرو خالد يجيب

هل يجوز إخراج زكاة المال على روح والدي أو على روح أي صديق أو قريب؟

دعاء في جوف الليل: اللهم إني أسئلك أن تصلح أموري وتقضي ديني وحوائجي

الخميس المقبل أول الأيام الثلاث البيض (لا تدع ثوابها العظيم يفوتك)

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 09:00 ص
Advertisements

يعد صيام التطوع في شهري رجب وشعبان، تدريبًا عمليًا استعدادًا لقدوم شهر رمضان، والصوم مستحب في أي وقت، لكن هناك أيامًا ورد أن النبي صلى الله عليه سلم كان يداوم على الصيام فيها، لذا فإن لها الأفضلية عما عداها من أيام.

ومن ذلك، صيام الأيام البيض، وهي صيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر هجري، ومن صامها كمن صام الشهر كاملاً، وعليه فإن من يصوم ثلاثة أيام من كل شهر فكأنه صام السنة كلّها، وإن داوم على ذلك فله أجر كأنّه صام الدهر كله.

ويوافق الخميس القادم (13رجب)، بداية الأيام الثلاث البيض، التي يستحب صيامها، لما ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلّم- أنه قال: "صِيامُ ثلاثةٍ أيَّامٍ من كُلِّ شهرٍ صِيامُ الدَّهْرِ، وهِيَ أيامُ البِيضُ: صَبيحةُ ثلاثِ عَشْرَةَ، وأربعِ عَشْرَةَ وخمسُ عَشْرَةَ".

اقرأ أيضا:

"ربنا الله ثم استقاموا".. ثلاث أشجار من الجنة تقطف ثمارها في الدنيا

لماذا سميت بالأيام البيض؟



وإنما سميت الأيام البيض وهي: الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر بهذا الاسم، لأن ليلها أبيض بالقمر، ونهارها أبيض بالشمس والنهار، واتفق الفقهاء على أنه يسن صوم ثلاثة أيام من كل شهر، وذهب الجمهور ومنهم –الحنفية والشافعية والحنابلة- إلى استحباب كونها أيام البيض، لكن ذهب المالكية إلى كراهة صوم أيام البيض فرارًا من التحديد ومخافة اعتقاد وجوبها، والصحيح المذهب الأول.

روى أبو ذر رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم: يا أبا ذر: "إذا صمت من الشهر ثلاثة أيام فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة"، رواه أحمد والنسائي والترمذي.

وعن عبد الله بن عمرو، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صم من الشهر ثلاثة أيام، فإن الحسنة بعشر أمثالها، وذلك مثل صيام الدهر. متفق عليه".

ويجزئ أن يصوم المسلم غير تلك الأيّام في حال انشغل عنها، كما كان يفعل ابن عمر -رضي الله عنه-، ويتحصّل بذلك على الأجر بإذن الله تعالى.

وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (...وإن من حَسبِك أن تصومَ من كلِّ شهرٍ ثلاثةَ أيامٍ، فإنّ بكلِّ حسنةٍ عشْرُ أمثالِها، فذلك الدهرُ كلُّه، قال: فشدَّدْتُ فشُدِّدَ عليَّ، فقلتُ: فإني أُطيقُ غيرَ ذلك، قال: (فصُمْ من كلِّ جمُعةٍ ثلاثةَ أيامٍ). قال: فشدَّدْتُ فشُدِّدَ عليَّ، قلتُ: أُطيقُ غيرَ ذلك، قال: (فصُمْ صومَ نبيِّ اللهِ داودَ) قلتُ: وما صومُ نبيِّ اللهِ داودَ؟ قال: (نصفُ الدهرِ).

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ أوصاني خليلي (صلى الله عليه وسلم) بثلاث‏:‏ صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى وأن أوتر قبل أن أنام‏".‏ (‏‏متفق عليه‏‏‏)‏.



الكلمات المفتاحية

لماذا سميت بالأيام البيض؟ صيام الأيام البيض الأيام البيض في شهر رجب متى تبدأ الأيام البيض

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعد صيام التطوع في شهري رجب وشعبان، تدريبًا عمليًا استعدادًا لقدوم شهر رمضان، والصوم مستحب في أي وقت، لكن هناك أيامًا ورد أن النبي صلى الله عليه سلم ك