أخبار

عمرو خالد: بكرة رمضان/ هل أنت جاهز؟.. استعد وانوى هذه النوايا

بالفيديو.. د. عمرو خالد: هيا إلى أحلى بداية لرمضان بروح قوية وهمة عالية.. وبرنامج تعبدي من 7 محاور

7أشياء كان رسول الله يحافظ عليها في شهر رمضان.. يكشفها عمرو خالد

لا أشعر بقيمتي إلا بإرضاء الناس ولو على حساب نفسي.. ما الحل؟

7فضائل لليلة الأولي من رمضان .. اغتنم ثوابها لتضمن خيري الدنيا والآخرة

كلما تقدم لي عريس أصبت بضيق تنفس وأرق وفقد شهية .. ما الحل؟

في أولي ليالي رمضان .. 6آداب لتلاوة القرآن الكريم..اجعله رفيقك في الشهرالمبارك

تعرف على سنن الصيام ومستحباته ومكروهاته

أحب الحضن الطويل والعميق مع صديقاتي.. فهل هذه مشكلة نفسية؟

رسائل غالية من أول ليلة في رمضان إلى كل مسلم يريد أن يكون من الفائزين

هذا الشرف لا يعلوه شرف

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 26 فبراير 2021 - 10:32 ص
Advertisements

البحث عن العلو الاجتماعي والمناصب القيادية، هو ما يشغل بني آدم، لكنهم للأسف لا يعلمون أن الشرف كل الشرف، والعلو الاجتماعي والإنساني والاقتصادي، وسائر المسميات، ليس في المناصب أو المال، وإنما في شيء آخر نسيناه جميعًا.. وهو حمل القرآن سواء بالحفظ أو بالتلاوة.. وحامل القرآن هو من يحمله فى صدره لفظا وفى عقله معنى وفى قلبه فقها وتدبرا وبجوارحه اتباعا وعملا.. ولكن للأسف كم من حامل لألفاظ القرآن لا يعقل معانيها، ولا يفقه مقاصدها، ولا يتدبر آيات القرآن الكريم، ولا يتبعها بالعمل جوارحه.. فاللهم اجعلنا الله من أهل الله وخاصته الذين اختصتهم بأشرف ما فى الدنيا كلامه وحجته.


أشراف الأمة


في زماننا هذا لا يختلف اثنان، على أن أشراف الأمة، هم أهل المال والسلطة، بينما لرسول الله صلى الله عليه وسلم رأي آخر تمامًا إذ يقول: «أشراف أمتي حملة القرآن وأصحاب الليل».. أوتدري لماذا؟.. لأنك حينها ستكون من أهل الله وخاصته بالفعل، فعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القران أهل الله وخاصته».. ليس هذا فحسب، وإنما من يقرأ القرآن فإنما سيكون من السفرة الكرام البررة، فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة، ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده وهو عليه شديد فله أجران»، وفي لفظ مسلم: «الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران»، وفي لفظ آخر: «والذي يقرأ وهو يشتد عليه».

اقرأ أيضا:

7فضائل لليلة الأولي من رمضان .. اغتنم ثوابها لتضمن خيري الدنيا والآخرة


هنا الارتقاء الحقيقي


إذن من أراد الرقي والارتقاء إلى أعلى السموات، وإلى أعلى الناس، عليه بحمل القرآن، سواء بالقراءة أو بالحفظ، فعن عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «يقال لقارئ القرآن اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها».. فتخيل أن تكون مثلا آخر آية: «لَهُم مَّا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ»، انظر حينها، تموت على وعد من الله عز وجل، بالجنة وزيادة، ويقول أهل العلم: إن الزيادة هنا تعني رؤية الله عز وجل.. فأي منزلة هذه وأي جزاء هذا.. ألم يئن الأوان لأن نختار الشرف الحقيقي، ونتقرب إلى الله عز وجل به؟!.

الكلمات المفتاحية

أشراف الأمة الارتقاء الحقيقي شرف لا يعلوه شرف

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled البحث عن العلو الاجتماعي والمناصب القيادية، هو ما يشغل بني آدم، لكنهم للأسف لا يعلمون أن الشرف كل الشرف، والعلو الاجتماعي والإنساني والاقتصادي، وسائر