أخبار

الأزهر يطلق "بوابة التاريخ "للمسلمين الناطقين بالبرتغالية خلال شهر رمضان

من كتاب حياة الذاكرين .."ما عليك إلَّا أن تبدأ بالذِّكْرِ والفكرِ وتذهب إلى الله بنفسك"

عمرو خالد: بكرة رمضان.. هل أنت جاهز؟.. استعد وانوى هذه النوايا

بالفيديو.. د. عمرو خالد: هيا إلى أحلى بداية لرمضان بروح قوية وهمة عالية.. وبرنامج تعبدي من 7 محاور

7أشياء كان رسول الله يحافظ عليها في شهر رمضان.. يكشفها عمرو خالد

لا أشعر بقيمتي إلا بإرضاء الناس ولو على حساب نفسي.. ما الحل؟

7فضائل لليلة الأولي من رمضان .. اغتنم ثوابها لتضمن خيري الدنيا والآخرة

كلما تقدم لي عريس أصبت بضيق تنفس وأرق وفقد شهية .. ما الحل؟

في أولي ليالي رمضان .. 6آداب لتلاوة القرآن الكريم..اجعله رفيقك في الشهرالمبارك

تعرف على سنن الصيام ومستحباته ومكروهاته

8نصائح بسيطة لتناول الطعام بشكل صحي وتجنب اضطرابات الجهاز الهضمي

بقلم | علي الكومي | الجمعة 26 فبراير 2021 - 04:47 م
Advertisements

يعاني ملايين البشر في جميع أنحاء العالم من اضطرابات في الجهاز الهضمي سواء في المعدة والأمعاء وهو ما يعود في الأغلب الأعم لمشكلات في النظام الغذائي وفي طريقة تناول الطعام ومضغه بحسب العشرات من الدراسات الطبيعية المحكمة في أغلب بلدان العالم

العديد من الدراسات الطبية حددت مجموعة من النصائح التي يجب العمل بهاللتغلب علي المشكلات التي تواجه الجهاز الهضمي وفقا لما جاء في دراسة طبية هندية صادرة عن جامعة مومباي  

تناول الطعام  عندالشعوربالجوع

أولي النصائح التي تتلعق بضرورة التغلب علي متاعب الجهاز الهضمي تتعلق بعدم تناول الطعام الإ عند الشعور بالجوع  ..أي عندما يتم هضم وجبتك السابقة تمامًا، وذلك لأنه في بعض الأحيان قد يعتقد البعض أنه جائع، ولكن يكون السبب فقط هو الشعور بالجفاف، لذلك يجب التحقق من مشاعر الجوع لتجنب مشاكل الهضم.

ثاني النصائح بحسب السفارة الهندية تأتي في إطار  الحرص على تناول الطعام في مكان هادئ ومريح عن طريق الجلوس بعيدا عن التلفاز والكتب والهاتف والكمبيوتر.

أما ثالث النصائح فتتمثل في تناول وجبات دافئةمع الحرص الدائم على تجنب أي شيء يخرج مباشرة من الثلاجة، حيث يسمح هذا للإنزيمات الهاضمة بالعمل بكفاءة.

وفي نفس السياق عليك بتناول أطعمة عالية الجودةإذ يجب التأكد من أن الوجبة غنية بالعصارة أو قليلة الزيتية، لأن ذلك سيسهل عملية الهضم ويحسن امتصاص العناصر الغذائية، والحرص أيضا على تجنب الأطعمة شديدة الجفاف.

هذه أضرار العشوائيةفي تناول الطعام

تجنب العشوائية في الواجبات يبدو حاضرا بقوة ضمن سلسلة النصائح التي قدمتها الدراسة الهندية بمعني ألا تأكل الأطعمة غير المتوافقة معًامع ضرورة الحرص على مراقبة النظام الغذائي اليومي، وعدم التناول بشكل عشوائي، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى اضطراب في المعدة.

الأكل بصورة هادئة ومتأنية ومضغ الطعام جديد من النصائح الواجب إتباعها لتجنب اضطرابات الجهاز الهضمي بشكل يفرض  تحرص على عدم ابتلاع الطعام فقط، وذلك لأن المضغ خطوة أساسية في عملية الهضم.

اقرأ أيضا:

ابتكار أمريكي يزرع تحت الجلد لكشف حالات الإصابة بكورونا

ومن المهم في هذا السياق تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية إذ يحتاج الإنسان لأكثر من 40 من العناصر الغذائية المختلفة لضمان صحة جيدة، وليس هناك نوع واحد من الطعام يستطيع تقديم كل هذه العناصر مجتمعة. فينبغي الحرص على ان يحتوي النظام الغذائي اليومي على الخبز ومنتجات الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان واللحوم ومنتجات الدواجن والأسماك مصادر البروتين الأخرى.


الكلمات المفتاحية

الطعام الصحي كيف تتمتع بأكل صحي الأكل في أماكن مريحة تناول الطعام بشكل هادئ المضغ الجيد للطعام

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ولي النصائح التي تتلعق بضرورة التغلب علي متاعب الجهاز الهضمي تتعلق بعدم تناول الطعام الإ عند الشعور بالجوع ..أي عندما يتم هضم وجبتك السابقة تمامًا، و