أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

الأزهر للفتوي الاليكترونية يفند الشبهات حول شاعر الرسول حسان بن ثابت .. هكذا رد

بقلم | علي الكومي | السبت 27 فبراير 2021 - 10:03 م

مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أعاد نشر  سيرة شاعر الرسول صلي الله عليه وسلم سيدنا حسان بن ثابت رضي الله عنه، بعد أن تناول البعض سيرته وقدم معلومات مغلوطة استهدفت تشويه سيرته رضوان الله عليه والحط من قدره

المركز قال في منشور له علي صفحته الرسمية علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك "، إن سيّدنا حسان بن ثابت بن المنذر الخزرجي الأنصاري رضي الله عنه قد ولد في المدينة المنورة قبل مولد سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم  بنحو ثمان سنين، ونشأ في بيت شرف ومكانة، وكان شاعرًا فذًّا في الجاهلية والإسلام، نصر الإسلام ونافح عن سيدنا رسول الله بلسانه وبيانه، حتى لُقِّبَ بشاعر الرسول.

حسان بن ثابت شاعرالرسول

 المركز أشار إلي  أن مع فضل سيدنا حسان رضي الله عنه إلّا أنّه لم يكن نبيًّا معصومًا يُوحَى إليه، ولكن إنصافه يقتضي توقيره وتبجليه، وإكرامه واحترامه، ويكفيه شرفًا أنه صَحِب المصطفى ﷺ، ودافع عنه، ونظر في وجهه، وسمع وحي الله من فمه، ومات ﷺ وهو عنه راضٍ.

مركز الأزهر العالمي واصل الدفاع عن سيدنا حسان بن ثابت ورصد مناقبه بالقول  إن ما زُعِمَ عن سيدنا حسان-رضي الله عنه- من جبنه عن خوض غمار المعارك مع سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم هو محض افتراء، حيث أن مستند هذا الافتراء رواية غريبة يتيمة رواها ابنُ إسحاقَ،

المركز مضي قائلا :وقد حكم المحدِّثونَ على انقطاع سند هذه الرواية، كما أنه لم يُذكر تخلف حسان رضي الله عنه عن موطنٍ مع سيّدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم  من المواطِن التي كان فيها قتال مباشرًا، كبدر، وأحد، وحنين، وغيرها، وكذلك لم يُذكر أنه تخلف مع من تخلف في غزوة تبوك مع ما كان فيها من عظيم المشقة وشدة التعب، فكيف يوصف بالجبن؟!

المركز استدرك قائلا : وإنما المذكور تخلُّفه عن غزوة الخندق التي لم يكن فيها قتال مباشر بين الطرفين؛ للخُطَّة المُحكَمَة بحفر الخندق وحجز الأحزاب، فلم يكن بينهما إلا المراماة، ومنها أصيب سيّدُنا سعد ابن معاذ رضي الله عنه، فلم يكن هناك حاجة للتخلف عن مثل هذا الموطن، وشهود مواطن أخرى تحت بارقة السيوف.

تفنيدالشبهات المثارةحول شاعرالرسول

المركز تابع مفندا الشبهات التي اثيرت حول شاعر الرسول   : أما عن التشنيع عليه رضي الله عنه بخوضه في حادثة الإفك، أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى أنه قد تاب لله سبحانه مع من تابوا من المؤمنين الصادقين، وقَبِلَ الله توبتهم، بعد أن رددوا ما قيل في حق أمِّنا أمِّ المؤمنين فقط، دون أن يقصدوا الطعن فيها رضي الله عنها، مؤكدا أنه لا يليق أن يُعيَّر أحدٌ بذنب تاب لله سبحانه منه؛ فضلًا أن يكون من أصحاب سيّدنا رسول الله ﷺ الذين بذلوا، جاهدوا، ومات عنهم ﷺ راضٍ .

اقرأ أيضا:

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأموروقد توفي سيّدنا حسان بن ثابت رضي الله عنه في المدينة المنورة في عهد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه، عن عمر ناهز المائة والعشرين عامًا.

وكان  الإعلاميين البارزين قد ردد ، مزاعم  بأن: «حسان بن ثابت شاعر الرسول لم يكن فارسا ولا مقاتلا بل كان جبانا مشهورا بجبنه بل كان من الذين شاركوا في حديث الإفك على السيدة عائشة».



الكلمات المفتاحية

حسان بن ثابت شاعر الرسول حسان بن ثابت شبهات حول شاعر الرسول شجاعة شاعر الرسول مركز الأزهر العالمي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إن سيّدنا حسان بن ثابت بن المنذر الخزرجي الأنصاري رضي الله عنه قد ولد في المدينة المنورة قبل مولد سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم بنحو ثمان سنين،