أخبار

الأطعمة الخارقة التي تمنع انسداد الشرايين "أفضل من الأسبرين"

تعرف على الأطعمة المصنعة التي ينصح الخبراء بتناولها

إكرام الضيف من الإيمان..ما الذي يجب أن تفعله للحصول على أعلى الدرجات؟

الشبهات فخاخ الشيطان..كيف تتجنبها وتستبرىء لدينك وعرضك؟

أخلاق تتنافى مع المروءة..لا تأكل عيشهم وتفشي أسرارهم

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

هل تحب أخاك بالقدر الكافي؟.. تعرف على أنواع الأخوة في القرآن

إياك نعبد.. منهج يضمن لك السعادة والنجاة في الدنيا والآخرة.. عش في رحابه

سجن المؤمن وجنة الكافر.. هذه هي حقيقة الدنيا وهوانها في القرآن والسنة

إن الله اصطفى من الكلام أربع كلمات.. فما هم؟.. د. عمرو خالد يجيب

احذر هذا النوع من الكربوهيدرات.. يهدد صحة قلبك

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 03 مارس 2021 - 09:45 م

دراسة من أكبر الدراسات العلمية العالمية في التغذية كشفت أن الكربوهيدرات التي تؤدي لارتفاع سريع في مستوى السكر في الدم تزيد من مخاطر تعرض القلب لنوبات.

الدراسة العالمية التي استمرت على مدار سنوات إلى أن البشر الذين يتناولون الكثير من الكربوهيدرات ذات نسبة الجلايسيمي المرتفعة، يزداد احتمال تعرضهم لجلطة قلبية أو سكتة دماغية أو الموت، بواقع 20 بالمائة. وترتفع النسبة بالنسبة للذين لديهم مشاكل في القلب إلى 50 بالمائة، أما الذين يعانون من فرط السمنة فتكون النسبة أكثر من ذلك، وفق ما ورد في موقع aponet.de الألماني.

المؤشر الجلايسيمي (GI) هو مؤشر نسبة السكر في الدم ويصنف الكربوهيدرات على بناء على مدى ارتفاع نسبة مستوى سكر الدم بعد تناولها. والأطعمة التي تهضم بسرعة وترفع نسبة السكر في الدم هي ذات مؤشر جلايسيمي مرتفع كالخبز الأبيض والأرز والبطاطا والحلويات، أما ذات المؤشر المنخفض كسكر الفاكهة والحليب فهي تتحلل ببطء وتطلق السكر بشكل تدريجي.

"أبحث في تأثيرات التغذية ذات المؤشر الجلايسيمي العالي منذ عقود. تؤكد الدراسة هذه على أن استهلاك كميات كبيرة من الكربوهيدرات ذات المؤشر الجلايسيمي العالي تشكل مشكلة عالمية"، يقول خبير التغذية في جامعة تورنتو، الأستاذ ديفيد جينكنس.

وشملت الدراسة، التي نشرت في المجلة العلمية New England Journal of Medicine، أبحاثا أجريت على 137851 شخصا على مدار تسع سنوات. وتتراوح أعمارهم بين 35 و70 عاماً. وقد توفي خلال فترة الدراسة 8780 مشارك، وعانى 8252 من الذين شملتهم الدراسة من أمراض في القلب والاوعية الدموية.

اقرأ أيضا:

الأطعمة الخارقة التي تمنع انسداد الشرايين "أفضل من الأسبرين"

اقرأ أيضا:

تعرف على الأطعمة المصنعة التي ينصح الخبراء بتناولها


الكلمات المفتاحية

الكربوهيدرات مستوى السكر السكتة الدماغية صحة القلب المؤشر الجلايسيمي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled دراسة من أكبر الدراسات العلمية العالمية في التغذية كشفت أن الكربوهيدرات التي تؤدي لارتفاع سريع في مستوى السكر في الدم تزيد من مخاطر تعرض القلب لنوبات.