أخبار

اتعلم الأمل فى الله واطمن.. وعيش مع أعجب القصص "قصة سيدنا يوسف"

عمرو خالد: لكل محبط ومن تأخر عن العمل والوظيفة.. هذه نصيحتى المخلصة لك

لتعزيز مناعتك.. 5 أطعمة غنية بالزنك يجب إضافتها لنظامك الغذائي

عمرو خالد يدعو: دعاء ليلة 11 رمضان.. ادعو معي بدعاء النبي في صلاه الفجر

عمرو خالد: توكل على الله واكتسب الهمة والأمل.. إليك الطريقة السهلة

هل إزالة الشعر ورسم الحواجب فى نهار رمضان يفسد الصوم؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد: هذه وصيتى لابنى "على" ولمن مثله من الشباب

من كتاب حياة الذاكرين.. "الذِّكْرَ في حقيقته هو عملية تدريب مستمر لنظام الوعي والإدراك"

كيف تعرف وتقيس درجة توكلك على الله؟.. عمرو خالد يجيب

5 علامات تشير إلى أن سعالك قد يكون نتيجة لعدوي "كورونا".. تعرف عليها

ماذا تفعل إذا تلخلخت أسنان طفلك إثر حادث؟

بقلم | عمر عبدالعزيز | الجمعة 05 مارس 2021 - 10:40 ص
Advertisements



ابنتي اصطدمت بسن الترابيزة ما تسبب في الأذى لشفايفها، وتلخلخت أسنانها، فهل إذا تم خلعها ستنمو غيرها أم لا، مع العلم أن عمرها عامان ونصف؟



يجيب الدكتور هاني عصام، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة:


يجب ألا تلمسي جدر الأسنان نفسها، مع ضرورة سرعة التوجه لأقرب طبيب أسنان حيث أن الأسنان يمكن تثبيتها وإنقاذها خلال أول 6 ساعات بعد الحادث.


من الضروري أن يسارع الأهل في التعامل مع مثل هذه المواقف، وسرعة استشارتهم لمتخصص حتى يحمي الطفل من مضاعفات في غنى عنها.


معجون الأسنان


ومن أكثر الأشياء التي تهدد صحة الأطفال وحياتهم، هو تركهم يغسلون أسنانهم بمفردهم، دون توجيه، حيث يقوم الطفل ببلع معجون الأسنان في أحيان كثيرة، عند تفريشهم لأسنانهم، خاصة وأن معاجين الأسنان تحتوي على نكهات لذيذة ومميزة، لذلك يقوم بعض الأشخاص ببلع معجون الأسنان ظنًا منهم بأنه امن، وخصوصًا الأطفال منهم.

وحذرت دراسات عديدة من بلع معجون الأسنان، حيث يؤدي بلع كمية كبيرة من معجون الأسنان إلى إصابة الإنسان بألم المعدة أو التلبك المعوي، نظرا لمكونات معجون الأسنان,

ويحتوي معجون الأسنان على مواد سامة، مثل: فلوريدات الصوديوم، ومادة التريكلوسان، إذ إن أيونات الفلور تتداخل مع الأسنان لتقوم باستبدال مجموعة الهيدروكسيل داخل الأسنان مما يجعل الأسنان أقل حساسية للأحماض، كما تساعد في محاربة الإصابة بالالتهابات البكتيرية المختلفة، إن الكميات البسيطة التي يستهلكها الإنسان من الفلور لا تسبب أي ضرر، ولكن يقوم بعض الأطفال ببلع كمية كبيرة من معجون الأسنان الغني بالفلورايد المضر للإنسان، مما يسبب ظهور بقع على الأسنان.

وتنصح الدراسات الطبية بقيام الأهل بوضع كمية بسيطة من المعجون على فرشاة الأسنان قبل تفريش الطفل لأسنانه مع إبقاء عبوة معجون الأسنان بعيدة عن متناوله، حيث تعد هذه من أفضل الطرق لتجنب بلع معجون الاسنان من قبل الأطفال.

ونبعت على توعية الطفل بضرورة إخراج بقايا معجون الأسنان خارج الفم عوضًا عن بلعه، والقيام بالمضمضة عدة مرات من أجل التأكد من خروج جميع البقايا العالقة، حيث إن كمية معجون الأسنان التي يتم استخدامها في عملية تفريش الأسنان تعد امنة، ولكن يجب تعزيز فكرة عدم تناول معجون الأسنان للأطفال الصغار.

ونصحت بشراء أنواع معجون الأسنان ذات المذاق المائل إلى النعناع، وتجنب الأنواع التي تحتوي على طعم الحلوى والتي يحبها الأطفال.

كما يجب الانتباه بأن الأطفال الصغار لا يفضلون المذاقات اللاذعة مثل النعناع، وقد لا يفضلون تفريش أسنانهم بهذه الأنواع من معاجين الأسنان، لذلك يجب الحرص على تعويدهم شيئًا فشيئًا.

ويجب التحلي بالصبر عند تعليم الأطفال العادات الصحيحة لتفريش الأسنان وعدم الضغط عليهم في ذلك.

وينصح الأطفال بشرب الحليب على الفور كي يقوم عنصر الكالسيوم الموجود داخل الحليب بالارتباط بعنصر الفلور وجعله أقل ضررًا على جسم الإنسان.

كما يجب مراجعة قسم الطوارئ على الفور في حال بلع الطفل لكمية كبيرة من معجون الأسنان.

هل هناك أنواع من معاجين الأسنان أفضل من غيرها؟

عادةً ما تحتوي معاجين الأسنان المصممة للأطفال الصغار على تركيز أقل من الفلورايد، لذلك ينصح بشراء معجون الأسنان الخاص بالأطفال الصغار واتباع التعليمات الموجودة على العبوة.

وينصح باستخدام معجون الأسنان الخاص بالأطفال إلى أن يصل الطفل لعمر ستة أو سبع سنوات.

وتبدأ الأسنان بالنمو لدى الأطفال الصغار في عمر الستة أشهر، وتستمر اللثة في النمو إلى عمر أربعة أو خمسة سنوات، بحيث تتأثر الأسنان بعنصر الفلورايد بشكل كبير في هذه الفترة.

اظهار أخبار متعلقة





الكلمات المفتاحية

خلخلة الأسنان أسنان الأطفال طبيب أسنان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ابنتي اصطدمت بسن الترابيزة ما تسبب في الأذى لشفايفها، وتلخلخت أسنانها ، فهل إذا تم خلعها ستنمو غيرها أم لا، مع العلم أن عمرها عامان ونصف؟