أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: الدعاء المستجاب فى ليلة القدر .. وسر وشروط الإجابة في العشر الأواخر (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

"ابن اياس".. زهرة التأريخ التي لم تكتشف بعد

بقلم | عمر نبيل | السبت 06 مارس 2021 - 10:33 ص


يشهد العالم كله بعظمة الحضارة المصرية، لكن قليلين هم الذين يعلمون من نقل لنا هذا التاريخ.. وللأسف يغيب عن المصريين، مؤرخيهم العظماء الذين صوروا لنا كل هذا التاريخ، وجعلونا نعيشه وكأننا بين أجدادنا.

ومن هؤلاء الذين أثروا التأريخ المصري، وللأسف يغيب ذكره عند كثير من الناس، زين العابدين محمد بن أحمد بن إياس الحنفى الناصري القاهري لقب بـ «أبو البركات» (ولد في القاهرة سنة 852 هـ/1448م - توفي في القاهرة سنة 930 هـ/1523م )، وهو عالم ومؤرخ مصري من المماليك، كان أبوه متصلاً بالأمراء وأرباب الدولة، وجده الأمير إياس الفخر الظاهري من مماليك الظاهر سيف الدين برقوق وعمل دواداراً في عهد الناصر فرج بن برقوق.. وقد عاصر الإمام السيوطي الذي كان أحد شيوخه.. وألف في التاريخ والجغرافيا ونظم الشعر.. وعاصر الأحداث الأخيرة من حكم السلاطين المماليك الشراكسة بمصر، وشهد الفتح العثماني.. ويعد كتابه «بدائع الزهور في وقائع الدهور» من أهم المصادر عن تلك الفترة.


شهادة هامة جدًا


من أهم ما ينسب إلى المؤرخ ابن إياس، شهادته عن فترة الحكم العثماني لمصر، وروى في كتابه الشهير «بدائع الزهور في وقائع الدهور»، فترة سقوط حكم المماليك، ودخول العثمانيين مصر، وحكى بالتفاصيل كيف حاول المماليك بقيادة طومان باي الدفاع عن القاهرة، حتى انتهى المعارك، بمقتل طومان باي، ووقوع القاهرة تحت أيدي السلطان سليم الأول، ثم الدعاء له على منابر القاهرة، باعتباره الحكم الجديد لمصر.


يعود غالبية الباحثين عن فترة دخول العثمانيين مصر، إلى هذا الكتاب، بينما يرى البعض فيه بعض الانفعالات المتزايدة تجاه العثمانيين، باعتبارهم (غزاة) وليسوا فاتحين، كما تذكرهم بعض الكتب الأخرى.. لكن بعيدًا عن ذلك، فإن الرجل أرخ لمواقف ثابتة في هذه المرحلة الحساسة من تاريخ مصر، ويكشف فيها بالتفاصيل كل ما دار حتى انتهاء حكم المماليك وبداية حكم العثمانيين في مصر.


أدب ابن اياس


تذكر المراجع أن ابن اياس، كان أديباً ومفكراً كبيراً، إلى جانب كونه مؤرخاً لامعاً مرموقاً، وكانت لديه قدرة عالية في النقد الأدبي، فلم يقنع بسرد الحوادث والوقائع والوفيات على ذات وتيرة أغلب السالفين من كتاب التاريخ، بل وقف بين الحادثة والأخرى يشرح ويعقب مع جرأة في التقدير، وربما شجعه على ذلك اتصاله ببعض أعيان البلاط السلطاني في عهود مختلفة كالأمير تمراز الشمسي، والأمير أقبردي الدوادار الكبير، وكلاهما من رجال عصر سلطان الديار المصرية قايتباي (المتوفى عام 1496م).

الكلمات المفتاحية

زين العابدين محمد بن أحمد بن إياس الحنفى الناصري القاهري تاريخ العثمانيين بدائع الزهور في وقائع الدهور

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يشهد العالم كله بعظمة الحضارة المصرية، لكن قليلين هم الذين يعلمون من نقل لنا هذا التاريخ.. وللأسف يغيب عن المصريين، مؤرخيهم العظماء الذين صوروا لنا كل