أخبار

خطوات سهلة لتحافظ علي برّ الوالدين.. يكشفها عمرو خالد

10 أطعمة تساعد على إبطاء الشيخوخة وتعزيز الكولاجين

ما كفارة من غش فى مواصفات السلعة؟

3 حالات احذر تنظيف الأسنان فيها

طالب النبي بالخلاصة من أجل النجاة.. فأوصاه بهذا

مع شدة الابتلاء كيف تسلم أمرك لله ليأتي الفرج؟.. وصية ذهبية من النبي لابن عباس

كيف نحفظ القلب من الهوى؟

نماذج مختلفة من حب النبي تكشف لك كيف يكون الحب الحقيقي

لماذا يخون بعض الرجال زوجاتهم؟ وما هي حقيقة مبرراتهم؟

ما هو اليقين الحقيقي؟ وكيف تعمل من أجله قبل أن يباغتك؟

هل يجوز ذكر الله تعالى أثناء تصفح الموبايل أو لعب بعض الألعاب عليه؟

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 17 يوليو 2024 - 07:54 ص
أجابت دار الإفتاء المصرية، في إحدى حلقات بثها المباشر للدار على صفحته التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، على سؤال من إحدى المتابعات تقول فيه: هل يجوز ذكر الله تعالى أثناء تصفح الموبايل أو لعب بعض الألعاب عليه؟
أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا إن ذكر الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وكل هذه الأمور يجوز أن يقوم بها الإنسان في أي وقت، فالله سبحانه يقول: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا" وقال: " فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ"، مؤكدًا أن الذكر يجوز أثناء تصفح الموبايل وأثناء اللعب، لكن بالطبع أعلى درجات الثواب والأجر عندما يكون الإنسان منشغلًا بعبادة الذكر فقط.
وأوضح شلبي أنه في حال كان تصفح الموبايل يجعل الإنسان لا يعرف ماذا يقول فوقتها يصبح هذا خطأ، لكن إن كان يتصفح الموبايل أو يلعب وكان هناك نوع من التركيز للذكر فيجوز ذلك.


التسبيح وذكر الله على جنابة.. هل يجوز؟

أوجب الشرع الحنيف على المسلم الاغتسال عند حصول ما يتوجب الغسل، وذلك عند زول المني، بأي صورة كانت، وعند الجماع سواء حدث إنزال أم لا، وعند توقف نزول دم الحيض، أو النفاس، والولادة، والموت.

لكن هناك من قد يؤخر الاغتسال لبعض الوقت، كأن ينتظر حتى حلول الصباح، على سبيل المثال، وهو ما يثير التساؤل حول مدى جواز ذكر الله تعالى أثناء ذلك.

وأجابت دار الإفتاء المصرية بأنه "يجوز للإنسان شرعًا ذكر الله تعالى ولو كان على جنابة؛ لأن الأمر بالذكر جاء مطلقًا فدل ذلك على جواز الذكر في أي حال يكون عليها الإنسان".

ومما استشهدت به على جواز ذلك، قول الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللهَ ذِكْرًا كَثِيرًا ۞ وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا﴾ [الأحزاب: 41-42]، وقال تعالى: ﴿إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ ۞ الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ﴾ [آل عمران: 190-191].

وأشارت أيضًا إلى أنه "كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم ذاكرًا لله سبحانه في كل حركاته وسكناته وفي كل أحواله صلى الله عليه وآله وسلم؛ فعن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم يذكرُ الله عزَّ وجلَّ على كلِّ أحيَانه" رواه مسلم".

ونقلت "دار الإفتاء" عن الإمام النووي قوله إن هناك إجماعًا بين العلماء على جواز الذكر بالقلب واللسان للمحدث والجنب والحائض والنفساء؛ فقال في كتابه "الأذكار" (ص: 11): [أجمع العلماءُ على جواز الذكر بالقلب واللسان للمُحْدِث والجُنب والحائض والنفساء، وذلك في التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والدعاء وغير ذلك] اهـ.

اقرأ أيضا:

ما كفارة من غش فى مواصفات السلعة؟

اقرأ أيضا:

نذر ولم يحدد مصرفًا.. هل تنصرف للفقراء أم يدخل الأقارب؟


الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى التسبيح ذكر الله الأذكار ذكر الله على جنابة ذكر الله أثناء تصفح الموبايل أذكار الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أجابت دار الإفتاء المصرية، في إحدى حلقات بثها المباشر للدار على صفحته التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، على سؤال من إحدى المتابعات تقول فيه: هل يجوز ذكر