أخبار

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

كيف خالف "أبو لؤلؤة المجوسي" بروتوكول عمر ودخل المدينة؟

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

بقلم | أنس محمد | الخميس 24 اكتوبر 2024 - 12:54 م


عَنْ أَبِي مَالِكٍ الأَشْعَرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:((الطُّهُورُ شَطْرُ الإِيمَانِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلأُ الْمِيزَانَ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلأُ مَا بَيْنَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ، وَالصَّلاةُ نُورٌ, وَالصَّدَقَةُ بُرْهَانٌ، وَالصَّبْرُ ضِيَاءٌ، وَالْقُرْآنُ حُجَّةٌ لَكَ أَوْ عَلَيْكَ، كُلُّ النَّاسِ يَغْدُو فَبَايِعٌ نَفْسَهُ فَمُعْتِقُهَا أَوْ مُوبِقُهَا)).

كلمات نبوية توزن بميزان الذهب، عرف فيها النبي صلى الله عليهاو سلم معيار كل المعاني الإيمانية التي تصل بك بمنتهى اليسر والسهولة إلى الجنة في الاخرة، وراحة البال في الدنيا.


الطهور شطر الإيمان


معنى شطر: أي نصف, لكن لا يذهبن بكم الظن إلى أن: الطُهُور هو نظافة البدن، ولكنه نظافة الروح أيضا.

 الإمام الغزالي رحمه الله تعالى في إحياء علوم الدين, عقد بحثاً دقيقاً حول الطهور، فقال: الطهور أربعة أنواع؛ طهارة البدن من الحدث والخبث، وطهارة الجوارح من المعاصي والآثام ، وطهارة النفس من الصفات المذمومة، وطهارة القلب مما سوى الله .

 فالقلب له طهارته، طهارة القلب ألا يكون فيه إلا الله،

 فسر العلماء أن اللغو: هو كل ما سوى الله سبحانه وتعالى، لذلك القلب لا يطهر إلا إذا أخرجت منه ما سوى الله، طهارة القلب ألا يكون فيه إلا محبة الله عز وجل، وطهارة النفس أن تبتعد عن الصفات المذمومة؛ من البخل, والحسد, والحقد, والضغينة, والكبر, والأثرة، هذه الصفات الدنيئة التي تحطم أو تنقص من قدر النفس, طهارة النفس أن تكون بعيدة عن هذه الصفات المذمومة .

 وأما طهارة الجوارح, فهذه العين طهارتها ألا تنظر إلا ما حرم الله أن يُنظر إليه, قال تعالى:﴿قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ﴾[سورة النور الآية: 30].

وطهارة النفس ألا تكون متلبثة بالصفات المذمومة، وهذه الصفات المذمومة لا تبرأ النفس منها إلا باتصالها بخالقها، جوهر الدين اتصالٌ بالخالق، وانضباط بالسلوك، وإحسان إلى المخلوق.

 وأما طهارة البدن، فالإسلام نظيف، والنظافة من الإيمان، وكان عليه الصلاة والسلام يُعرف من مظهره, قال عليه الصلاة والسلام:((أصلحوا رحالكم، وحسنوا لباسكم، حتى تكونوا شامة بين الناس)).


سبحان الله والحمد لله


سبحان الله وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلأُ الْمِيزَانَ: لو أمضيت كل حياتك في معرفة الله، في نهاية النهاية تصل إلى هذه الكلمة: الحمد لله، لأنك ترى إذا دققت، وإذا تأملت، وإذا كشف الله عن بصيرتك، ترى أن كل شيء وقع في الكون يحمد الله عليه, قال تعالى:﴿قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾[سورة آل عمران الآية: 26].

 أفعاله سبحانه وتعالى كلها متعلقة بحكمته، وحكمته متعلقة بالخير المطلق، فالذي وقع محض خير، قد يبدو لنا خيراً، وقد يبدو للناس شيئاً آخر، لكنه في حقيقته خير، فلذلك منتهى العلم أن تقول: الحمد لله رب العالمين, قال تعالى:﴿وَآَخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾[سورة يونس الآية: 10].

معرفة الله أنك تحمده على كل حال، فإذا انتقدت تصرفات الله عز وجل، وإذا نسبت الظلم إلى الله، وإذا نسبت العجز إليه، وإذا قلت كلمات يقولها العامّة, فهذا يعني أنك لا تعرفه, إذا نسبت إليه الظلم, فأنت لا تعرفه، وإذا نفيت عن أفعاله الرحمة, فأنت لا تعرفه، وإذا نفيت عن أفعاله الحكمة, فأنت لا تعرفه، وإذا نفيت عنه العدل, فأنت لا تعرفه، لذلك إذا عرفته حق المعرفة، من لوازم معرفته؛ أنك تحمده.

 فكلمة الحمد لله, تعني أن كل إيمانك جيد، ما دمت تقول: الحمد لله في السراء والضراء، فأنت مؤمن ، عَنْ صُهَيْبٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:((عَجَبًا لأَمْرِ الْمُؤْمِنِ، إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ، وَلَيْسَ ذَاكَ لأَحَدٍ إِلا لِلْمُؤْمِنِ، إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ, وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ)).


ماذا تعني كلمة سبحان الله؟


سبحان الله: أي أسبح الله، ومعنى أسبح الله: تعني أنزه ذاته عن كل نقص، وأنزه أفعاله ، وأنزه صفاته، عن كل نقص، وعن كل مشابهة، ليس كمثله شيء، ومن معاني التسبيح أيضاً: التنزيه والتمجيد، فربما كانت نفسك مفعمة بتسبيح الله وبتمجيده، فكلمة سبحان الله: تعبر عن كل ما في نفسك.

ومعنى أنها تملأ ما بين السموات والأرض، لأن كل ما في السموات والأرض من خلق الله، كل ما في السموات والأرض ينطق بحمد الله، ينطق بعظمة الله، ينطق برحمة الله، ينطق بحكمة الله، ينطق بقوة الله، ينطق بلطف الله، إذاً: معنى تملأ ما بين السموات والأرض: أي لا إله إلا الله.

الصلاة نور والصدقة برهان


مما يعـين العبد على تحقيق الأعمال الصـالحة: الاستعـانة بالصلاة فهي نـورٌ يستضيء بها العبد: نور وهداية له في الدنيا والآخرة، ونورٌ يظهر على وجهه وقوله وفعله، والاستعانة بالصبر والثبات على الطاعة وترك المعصية وحسن الأدب مع الله عند وقوع البلاء، والصبر على ما فـيه من مشقة؛ لأجل ما فيه من الضياء الذي يهدي الله به العبد، قال تعالى: ﴿ وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ﴾ [البقرة: 45]، والاهتداء بالقرآن وأحكامه ومواعظه وقصصه فهو القوة الإيمانية التي يعتمد عليها العبد ويحتج بها على غيره، ومما يعين العبد كذلك على الثبات: تقديم المحاب طلبًا لمحبة الله، فإذا سئل العبد يوم القيامة عن صدق محبته لله كانت أعماله وصدقاته براهين في إجابة هذا السؤال.

واذا تصدق العبد من ماله كان ذلك برهانا علي ثقته بما في يد الله ويقينه بأن ماعنده ينفد وماعند الله باق والصدقة في السر تطفيء غضب الرب .

والصدقات تداوي الامراض البدنية والقلبية وتضاعف المال وتنميه فما نقص مال من صدقة .


الصبر ضياء


الاختبار في حياتنا من سمات الحياة فان أصابتنا ضراء صبرنا وكان الصبر لنا ضياء ينير لنا الطريق ويكشف له عن الحكمة فيما أصابه فقد يكون ماأصابنا كفارة من بعض الذنوب غفلنا من الاستغفار عنها والصابرون قد بشرهم الله في كتابه العزيز الذين يوفون أجرهم بغير حساب .


القرآن حجة لنا أو علينا


إن عملنا بما جاء في القرآن كان حجة لنا يوم القيامة ومن تركه وراء ظهره كان حجة عليه وشهيدا.

وبذلك ينقسم الناس الي قسمين قسم بائع نفسه لله فأعتقها من العذاب وفريق باع نفسه للشيطان فأوجب عليها العذاب .

الكلمات المفتاحية

الطهور شطر الإيمان سبحان الله والحمد لله الصلاة نور والصدقة برهان

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عَنْ أَبِي مَالِكٍ الأَشْعَرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:((الطُّهُورُ شَطْرُ الإِيمَانِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلأُ