أخبار

فاتتني صلوات كثيرة هل يلزم ترتيبها أثناء القضاء؟

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

فوائد لا تحصي للتفاح .. تأثيره سحري علي الجهازين الهضمي والعصبي .. احرص علي تناوله يوميا

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 24 مارس 2021 - 04:43 م

التفاح واحد من أكثر أنواع الفواكه انتشارا في جميع أنحاء العالم  وهو غني  بالعناصر الغذائية الضرورية للجسم، لمايحتويه  من مضادات الأكسدة، الفلافونويدات، وبعض أنواع الفيتامينات، بل أنه يعد  مصدرا غذائيا مفيد للغاية.

ما يحتويه التفاح من ألياف وخصوصا ، وخصوصا البكتين يعمل  على تغذية بكتيريا الجهاز الهضمي عن طريق تكوين شكل من أشكال الهلام في الأمعاء، وبالتالي تحسين عملية الهضم.

فوائد عديدةللتفاح

ومن فوائد التفاح كذلك أنه يمد  للجسم السكريات والفيتامينات، فنحن نعلم القاعدة الذهبية التي تقول “للبقاء في صحة جيدة، ينبغي تناول 5 فواكه وخضروات في اليوم”. وفي مقدمة الفواكه التي يُنصح بتناولها يوميا التفاح، حيث لا يحتوى على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، ويوفر للجسم السكريات الطبيعية، التي تختلف تمامًا عن تلك التي تحتويها الأطعمة المصنعة.

ومن المثير حقا أن تناول التفاح بشكل منتظم  يساعد علي ضبط القوام، فعندما تنهي وجبتك، يساعدك تناول حبة تفاح على أن تستغرق وقتا أطول في المضغ وتشعر بالشبع، وبالتالي لن تضطر إلى تناول وجبة جديدة بعد فترة قصيرة.

ووفقا لدراسة ألمانية  فإن التفاح يتميز بفوائد صحية جمّة، حيث إنه غني بالفيتامينات “إيه” (A) و”بي” (B) و”سي” (C) و”إي” (E)، كما أنه يزخر بالألياف الغذائية، التي تساعد في الشعور بالشبع من ناحية وتعمل على تنشيط عملية الهضم من ناحية أخرى.

الدراسة الألمانية شددت كذلك علي ضرورة  بتناول قشرة التفاح، نظرا لأن هذه العناصر الغذائية المهمة توجد تحت القشرة مباشرة مشيرة إلي أنه يمكن الاستدلال على ثمار التفاح الطازجة من خلال القشرة الصلبة واللامعة، بينما ينبغي تخزينه في مكان بارد ومظلم.

التفاح وقوةالجهازالعصبي

ومن فوائد التفاح أيضا أنه  مقوي للثة و‌الأسنان بل ويساعد الأشخاص المصابين بالروماتيزم بل ويساهم في منع الإمساك  ومنع الحموضة وتقليل الكوليسترول في الدم

ومن الثابت أيضا أن هناك فوائد للتفاح تخص الحوامل والأجنّة حيث يحافظ على المواليد الجدد من الإصابة بالربووبل و يساعد على الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان.

فضلا عن أنه  مفيد في أنظمة الحمية المختلفة.

وللتفاح فوائد عديد فيما يتعلق بالبشرة  إذ يساعدعلي  ترطيب وتطهير البشرةبل  يساعد التخلص من حب الشباب ، وعيوب البشرة، والبقع الداكنة فضلا عن أنه يساعد على شد الجلد وتنشيط الدورة الدموية على سطح الجلد.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

العديد من الدراسات تطرقت الي فوائد التفاح فيما يخص الجهاز العصبيحيث أن تناول التفاح يساعد في تقليل عدد الخلايا العصبية المتضررة بسبب الإجهاد التأكسدي نتيجة احتوائه على مركب كويرسيتين المساعد لحماية الخلايا العصبية، وبالتالي يساعد التفاح في خفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر ويعزز من كفاءة عمل الدماغ، ويقلل من خطر الإصابة بالخرف مع التقدم بالعمر.

بل أن أحدي  الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أقل من الأطعمة الغنية بالفلافونويدات مثل التفاح، هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر والخرف المرتبط على مدى 20 عامًا تقريبًا.

فيما أشارت بعض  الدراسات إلى دور المواد الغذائية الموجودة في التفاح في خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، والسبب في ذلك يعود إلى احتوائه على الألياف الغذائية، التي تعمل على حماية الأوعية الدموية وتعزيز صحتها وتدفق الدورة الدموية أيضًا، والوقاية من الجلطات والسكتات الدماغية.



الكلمات المفتاحية

التفاح فوائد التفاح التفاح ومنع الحموضة التفاح وقوة الجهاز العصبي التفاح ومواجهة الخلايا السرطانية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ما يحتويه التفاح من ألياف وخصوصا ، وخصوصا البكتين يعمل على تغذية بكتيريا الجهاز الهضمي عن طريق تكوين شكل من أشكال الهلام في الأمعاء، وبالتالي تحسين ع