أخبار

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

قبل أن تتحول لمريض نفسي.. كيف تأخذ بأسباب النجاح وتترك الحسد؟

في تعاون مشترك بين عمرو خالد ومحمد هشام: "هتصوم ازاى السنادى!"

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 31 مارس 2021 - 04:04 ص
في تعاون مشترك بين الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد والإعلامي محمد هشام، نشرت الصفحة الرسمية للداعية الإسلامي على موقع "يوتيوب" مقطع فيديو لهما ضمن سلسلة برنامجهما المشترك "لحظة صدق"، تحت عنوان "هتصوم ازاى السنادى!".
يسرد الإعلامي محمد هشام قصة أحد الأشخاص مع الصيام في رمضان قائلا "يحكي لي أحد الأصدقاء ويقول أنا ابن ناس ومحترم لكن عندي عيب خطير أنني لا أصوم في رمضان ولا أصلي، فلم أعتاد منذ الصغر على الصيام وعندما كبرت وحاولت وجدت أشياء كثيرة تتحكم بي منعتي من الصيام مثل التدخين والقهوة وعملي الذي يحتاج الكثير من التركيز والمجهود"، مضيفا "والمصيبة الأكبر وهي للأسف شرب الخمور وهذه الأمور كلها منعتي من أنني أصوم رمضان.. فكانت عائلتي كلها تصوم وأنا ولا أستطيع.. فكأس الخمر لم يكن يفارق يدي كما يقولون صباحًا ومساءًا كما شرب الشاي والقهوة".
ويلتقط الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد أطراف القصة قائلا "يقول هذا الشخص إنه قبل رمضان بحوالي أسبوعين كنت أسير بالسيارة وكان هذا اليوم حار جدًا ولمحت عامل نظافة ماشي يسحب عربة النظافة وكان يبدو عليه أنه مجهد للغاية فكان معي في السيارة زجاجة مياه مثلجة.. فقلت له خذ زجاجة المياه هذه أعانك الله فرد علي وقال أكرمك الله يا أستاذ إني صائم .. فقلت له رمضان لسة بدري عليه .. فقال لي النبي الكريم صلى الله عليه وسلم وصى بصيام أيام من شهر شعبان استعداد لرمضان.. فشعرت إنني خجلت من نفسي جدًا، فهذا الرجل في ظل كل هذا التعب والمجهود الشاق يصوم وأنا حتى شهر رمضان لا أصومه.. وقررت في هذه اللحظة أن أصوم رمضان هذه السنة.. وأحاول الابتعاد عن شرب الخمر في رمضان فقط".

اقرأ أيضا:

إذا ضاق عليك الحال.. ٧ أشياء تصبرك عند ضيق الرزقويضيف الإعلامي محمد هشام "يحكي لي قائلا أتى رمضان وبدأت أصوم بالفعل واليوم كان يمر ببطئ شديد لدرجة إنني كل يوم كنت أفكر في إيقاف الصيام كما لو أنني طفل صغير الذي لازال يتعلم، وبعد الإفطار أمسك زجاجة الخمر وأقول سأشرب بعضًا منها ولكن أعود اتراجع عن هذا الأمر وأقول لنفسي هذا الأمر سيبدو سيئًا فنحن في شهر رمضان.. أكمل هانت كلها أيام وعيد الفطر يأتي وعدها أفعل ما أريد".
وتابع الداعية الإسلامي : "يقول صاحب القصة وعدى أول عشرة أيام في رمضان وكانوا مجهدين للغاية.. وفي ذات الأيام وأنا أجلس ليلا سمعت فكرة تقول إن الصيام ثلاثة أنواع (صيام الممتنعين عن الطعام والشراب ـ وصيام المتقين اللذين يحافظون على جوارحهم من كل معصية فالعين تصوم والأذن تصوم واللسان صائم ـ والنوع الثالث هو صيام المحسنين الذين يصومون حبًا لله تبارك وتعالى وبإحساس كبير كأنهم يرونه".
واستكمل "هشام"، على لسان صاحب القصة، قائلا "قلت في نفسي ماذا لو أكملت وصمت رمضان كاملا بكل شيء فأصوم بالعين واللسان والأذن أيضًا.. وأمنع أي شيء يغضب الله تبارك وتعالى، وبالفعل بدأت في تطبيق كل هذا ونجحت أن أصوم شهر رمضان كاملا بكل جوارحي".
وأردف الدكتور "خالد" بالقول "ودخل العشر الأواخر ولاقيت في شيء بدأ يتغير، فعندما أكون صائمًا بدأت أشعر وللأول مرة في حياتي بحب الله سبحانه وتعالى، وبدأت أتكلم معه واقول أنا بحب يا رب، أول مرة في حياتي عيوني تدمع، لأنني عرفت الله حق المعرفة وشعرت بفضله وشعرت أيضًا بالقيمة الحقيقية للصيام".
ويقول الإعلامي محمد هشام "مرت الأيام وانتهي شهر رمضان وأتي أول يوم في عيد الفطر وكنت فرح للغاية بهذا الإنجاز الذي قمت به، إنني صمت رمضان كاملا وأيضًا امتنعت عن شرب الخمر لمدة شهر كامل وهذا لأول مرة في حياتي يحدث.. وقلت لنفسي انتهي رمضان وأعود للشرب مرة أخرى لأنني نويت من البداية أوقف في رمضان فقط"، مضيفا "يكمل صاحب القصة بالقول استيقظت في الصباح وأخرجت زجاجة الخمر من الثلاجة وشرعت على الشرب منها ولكن شعرت كما لو أن نار نزلت بداخلي وأنا عمرت ما شعرت بهذا الشعور وكما لو أنني لأول مرة أشرب في حياتي، وجربت مرة واثنين وطوال اليوم أحاول ولكن نفس الشعور ونفس الموضوع كما لو أنني أشرب ماء نار".
ولفت الداعية الإسلامي إلى أن صاحب القصة يقول "شعرت أن المولى عز وجل يقول لي أنت صمت من أجل أن ترضيني في رمضان وأنا سوف أمنعك أن تعصاني بعد رمضان لأنني من سوف يرضيك في الدنيا والآخرة عندما ترجع لي".
وخلص الدكتور عمرو خالد، في مختام مقطع الفيديو المنشور على صفحته على موقع "يوتيوب" بالقول "ما هو النوع الذي سوف تختار أن تصوم به من الأنواع الثلاثة؟.. صيام الممتنعين عن الطعام والشراب، أم صيام المتقين اللذين يحافظون على جوارحهم من كل معصية فالعين تصوم والأذن تصوم واللسان صائم.. أم صيام المحسنين وتعبد الله كأنك تراه بإحساس كبير في رمضان.. اختار نوع صيامك لأنك إن شاء الله سوف تصل له وربنا سوف يساعدك على هذا".

اقرأ أيضا:

وقعت فى أخطاء قبل خطوبتى هل اعترف لخطيبى؟.. عمرو خالد وإيهاب معوض يُجيبان

اقرأ أيضا:

قصة أغرب جنازة وسر أجندة الدعوات.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

اقرأ أيضا:

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد محمد هشام لحظة صدق الإسلام المسلمين الصيام صيام رمضان رمضان شهر رمضان أنواع الصيام بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء جديد عمرو خالد رمضان ٢٠٢١ منازل الروح رمضان ٢٠٢١ حياة الاحسان عمرو خالد رمضان ٢٠٢١ ما هى منازل الروح منازل الروح .. حياة الاحسان منازل الروح .. عمرو خالد

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled في تعاون مشترك بين الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد والإعلامي محمد هشام، نشرت الصفحة الرسمية للداعية الإسلامي على موقع "يوتيوب" مقطع فيديو لهما ضمن