أخبار

تحب تجوز عليّ لبنت صفاتها عاملة إزاي؟.. الدكتور عمرو خالد يجيب

سر العلاقة العجيبة بين الرزق والاستغفار.. مقطع لا يفوتك

كيف يمكن أن تؤثر حالتك العاطفية على الألم الذي تشعر به في ظهرك؟

دعاء في جوف الليل: اللّهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت

عمرو خالد: لو عندك ناس أصيلة زي كدة ؟! حافظ عليهم فهم سندك وقوتك

ما هي أسهل طريقة للاغتسال من الجنابة بالنسبة للرجل وللمرأة؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. لو عندك كرب او هم كبير في حياتك ادعي بدعاء النبي

إذا كنت تريد أن تفتح لك أبواب القبول لدعوة نفسك فيها؟.. طريقة نبوية لإجابة الدعاء

فوائد مذهلة.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول اللوز؟

عمرو خالد يكشف: أعمال تصل للميت في قبره ويشعر بها.. لا تفوتك

مومياء فرعون جعلت موريس بوكاي يعتنق الإسلام

بقلم | محمد جمال حليم | السبت 10 ابريل 2021 - 06:40 م
في كثير من الأحيان يقف العقل مذهولا أمام الاكتشافات العليمة التي لم تكن تخطر له على بال.. علماء كثيرون غيروا وجهتهم وآراءهم وربما دينهم لأجل حقائق علمية رأوها وصدقوا بها.. وفي هذه السطور نرى ما الذي فعله فرعون بعد موته بعالم آثار الكبير موريس بوكاي.

مومياء فرعون:
الثابت تاريخيا أن فرنسا طلبت من مصر في نهاية الثمانينات استضافة مومياء فرعون لإجراء اختبارات وفحوصات أثرية ... فتم نقل جثمان أشهر طاغوت عرفته الأرض ... وهناك عند سلم الطائرة اصطف الرئيس الفرنسي منحنياً هو ووزراؤه وكبار المسؤولين الفرنسيين ليستقبلوا فرعون وعندما انتهت مراسم الاستقبال الملكي لفرعون على أرض فرنسا .. حُملت مومياء الطاغوت بموكب لا يقل حفاوة عن استقباله وتم نقله إلى جناح خاص في مركز الآثار الفرنسي ليبدأ بعدها أكبر علماء الآثار في فرنسا وأطباء الجراحة والتشريح دراسة تلك المومياء واكتشاف أسرارها .

موريس بوكاي يهتم بمومياء فرعون:
 وكان رئيس الجراحين والمسؤول الأول عن دراسة هذه المومياء هو البروفيسور موريس بوكاي كان المعالجون مهتمين بترميم المومياء ، بينما كان اهتمام موريس هو محاولة أن يكتشف كيف مات هذا الملك الفرعوني ، وفي ساعة متأخرة من الليل ظهرت النتائج النهائية .. لقد كانت بقايا الملح العالق في جسده أكبر دليل على أنه مات غريقا ، وأن جثته استخرجت من البحر بعد غرقه فورا ، ثم اسرعوا بتحنيط جثته لينجو بدنه لكن أمراً غريباً مازال يحيره وهو كيف بقيت هذه الجثة أكثر سلامة من غيرها رغم أنها استُخرجت من البحر ! كان موريس بوكاي يعد تقريراً نهائيا عما اعتبره  اكتشافاً جديداً في انتشال جثة فرعون من البحر وتحنيطها بعد غرقه مباشرة.

موريس يصاب بالذهول:
وفي هذه الأثناء همس أحدهم في أذنه قائلا : لا تتعجل .. فإن المسلمين يتحدثون عن غرق هذه المومياء ولكنه استنكر بشدة هذا الخبر واستغربه ، فمثل هذا الاكتشاف لا يمكن معرفته إلا بتطور العلم الحديث وعبر أجهزة حاسوبية حديثة بالغة الدقة ، فقال له أحدهم إن قرآنهم الذي يؤمنون به يروي قصة عن غرقه وعن سلامة جثته بعد الغرق ، فازداد ذهولا وأخذ يتساءل .. كيف هذا وهذه المومياء لم تُكتشف إلا في عام 1898 ، أي قبل مائتي عام تقريبا ، بينما قرآنهم موجود قبل أكثر من ألف وأربعمائة عام؟ وكيف يستقيم في العقل هذا ، والبشرية جمعاء وليس العرب فقط لم يكونوا يعلمون شيئا عن قيام قدماء المصريين بتحنيط جثث الفراعنة إلا قبل عقود قليلة من الزمان فقط؟جلس موريس بوكاي ليلته محدقا بجثمان فرعون يفكر بإمعان عما همس به صاحبه له من أن قرآن المسلمين يتحدث عن نجاة هذه الجثة بعد الغرق .. بينما كتابهم المقدس يتحدث عن غرق فرعون أثناء مطاردته لسيدنا موسى عليه السلام دون أن يتعرض لمصير جثمانه .. وأخذ يقول في نفسه : هل يُعقل أن يكون هذا المحنط أمامي هو فرعون الذي كان يطارد موسى؟ وهل يعقل أن يعرف محمدهم هذا قبل أكثر من ألف عام؟ لم يستطع موريس أن ينام ، وطلب أن يأتوا له بالتوراة ، فأخذ يقرأ في التوراة قوله : فرجع الماء وغطى مركبات وفرسان جميع جيش فرعون الذي دخل وراءهم في البحر لم يبق منهم ولا واحد .. وبقي موريس بوكاي حائراً .. فحتى الإنجيل لم يتحدث عن نجاة هذه الجثة وبقائها سليمة بعد أن تمت معالجة جثمان فرعون وترميمه أعادت فرنسا لمصر المومياء .

موريس يعتنق الإسلام:
ولكن موريس لم يهنأ له قرار ولم يهدأ له بال منذ أن هزه الخبر الذي يتناقله المسلمون عن سلامة هذه الجثة ، فحزم أمتعته وقرر السفر لبلاد المسلمين لمقابلة عدد من علماء التشريح المسلمين و هناك كان أول حديث تحدثه معهم عما اكشتفه من نجاة جثة فرعون بعد الغرق ... فقام أحدهم وفتح له المصحف وأخذ يقرأ له قوله تعالى : فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية .. وإن كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون لقد كان وقع الآية عليه شديدا .. ورجت له نفسه رجة جعلته يقف أمام الحضور ويصرخ بأعلى صوته : لقد دخلت الإسلام وآمنت بهذا القرآن رجع موريس بوكاي إلى فرنسا بغير الوجه الذى ذهب به .. وهناك مكث عشر سنوات ليس لديه شغل يشغله سوى دراسة مدى تطابق الحقائق العلمية والمكتشفة حديثا مع القرآن.

الكلمات المفتاحية

موريس يعتنق الإسلام موريس يصاب بالذهول موريس بوكاي يهتم بمومياء فرعون مومياء فرعون

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled في كثير من الأحيان يقف العقل مذهولا أمام الاكتشافات العليمة التي لم تكن تخطر له على بال.. علماء كثيرون غيروا وجهتهم وآراءهم وربما دينهم لأجل حقائق علم