أخبار

هل ربنا أكبر حب في حياتك؟.. تعرّف على المدخل الأكيد لمحبته

عمرو خالد:" ليلة القدر ستغير مجرى حياتك وهذا هو برنامجها للعبادة والاجتهاد"

حذف حسابه على فيس بوك واختفى بعد أن كان يعوضني بسؤاله عني تجاهل أهلي وإهمالهم لي.. ماذا أفعل؟

4أخطاء لا ترتكبها بعد الانتهاء من شهر رمضان .. استمر في أداء العبادات والطاعات بانتظام

تعرف على الغرائز والميول وعلاقتها بالقلب والجوارح

سؤال الحلقة الخامسة والعشرون.. مسابقة برنامج "منازل الروح" رمضان 2021

متلهف على قطعة بسبوسة.. شيكولاتة.. فنجان قهوة؟.. هذا هو السبب

الكعك مهم لكن ليلة القدر أهم.. كيف أوازن؟

ما حكم تعجيل إخراج زكاة المال عن وقتها ؟.. دار الإفتاء المصرية تجيب

المصريون يودعون رمضان وأعينهم باكية ويرددون: والله لسه بدري

7مأكولات تقربك من الإصابة بالزهايمر .. ابتعد عنها

بقلم | علي الكومي | الاثنين 12 ابريل 2021 - 04:40 م
Advertisements

دراسة روسية حديثة أكد أن هناك حزمة من المأكولات يزيد الإقبال عليها من احتمالات الإصابة بمرض الزهايمر وفي مقدمتها  السكر والدهون المتحولة والمكرونة واللحوم المصنعة والباردة ناهيك عن المأكولات الأخري .

الدراسة أوضحت كذلك  أن  الإفراط في تناول السكر والدهون المتحولة، يؤدي إلى زيادة الالتهابات المزمنة في الجسم، ما يزيد من خطر الإصابة بفقدان الذاكرة المرتبط بالعمر والعجز الفكري. ومقابل هذا،  فإن الحد من استهلاك السكر والدهون المتحولة يقلل من هذه المخاطر”.

السكروالدهون المتحولةتقربك من الزهايمر

فريق البحث المشاركة في الدراسة الصادرة عن جامعة موسكو أشارت  إلى أن اتباع نظام غذائي صحي، له أهمية كبيرة للصحة العقلية. لذلك تنصح بتناول الثمار الطازجة والفواكه والمكسرات والأسماك الدهنية، لمنع تدهور الوظائف المعرفية.

ولم يفت الدراسة الإشارة إلي أن العديد من أنواع الجبن: مثل الجبن المودزاريلا والجبن المطبوخ والجبن التركى، تساهم   فى زيادة مستويات البروتينات التى تحفز الإصابة بالزهايمر حال الإفراط في استهلاكها .

كذلك تساهم اللحوم المصنعة والباردة: مثل السجق والسوسيس واللانشون والبلوبيف، حيث تحتوى على مركبات النتروزامين ، والتى تحفز الكبد لإنتاج بعض الدهون السامة للمخ، والتى ترفع فرص الإصابة بالزهايمر.

الفشاروالأطعمةالبيضاء والزهايمر

من المشروبات كذلك التي تزيد من احتمالات التعرض للإصابة بالزهايمر البيرةلاسيما أن أغلبها  تحتوى على النتريت، والذى يرفع فرص الإصابة بالزهايمر.

الأطعمة البيضاءالتي  تشمل المكرونة والكيك والسكر الأبيض والأرز الأبيض والخبز الأبيض، تساهم حال تناولها فى رفع مستويات الأنسولين بشكل ملحوظ وإصابة المخ بالسموم ورفع فرص النسيان والإصابة بالزهايمر.

كان من اللافت وجود الفشار المحضر داخل الميكروويف ضمن الأغذية التي  تحتوى على مركب ثنائى الأسيتيل والذى يزيد من تجمعات الأميلويد داخل المخ، وربطت العديد من الأبحاث تلك البروتينات بمرض الزهايمر.

من جانب أخر حدد باحثون في الصين، اثنين من الجينات قالوا إنه من المحتمل أن يكون لهما دور في تطور مرض الزهايمر.

وقال الباحثون في دراسة نشرتها مجلة (PLOS Genetics)، إن الجينات، التي تم العثور عليها في أدمغة الأشخاص المصابين بالمرض، هي من بين ما يقرب من عشرين جينًا قد تساهم في التدهور المعرفي المرتبط بالنوع الشائع من الخرف.

وقالوا إنه من غير الواضح ما هو الدور الذي يلعبه الجينان المحددان حديثًا،  في المرض الذي يصيب أكثر من خمسة ملايين شخص في الولايات المتحدة.

عقاقير للوقاية من المرض وعلاجه

ومع ذلك، فإن اكتشافهما قد يساعد في إثراء الجهود المبذولة لتطوير عقاقير للوقاية من المرض وعلاجه، وفقًا للباحثين من جامعة "تيانجين" الطبية بالصين.

وكتب الباحثون: "تحدد هذه الدراسة الجينات التي يرتبط تعبيرها في نسيج الحصين بمرض الزهايمر، وتحدد المسارات من التعبير الجيني للحصين إلى حجم الحصين إلى مرض الزهايمر".

وقالوا إن "نشاط الجينات في الحُصين، منطقة الدماغ التي يعتقد أنها تتحكم في العاطفة والذاكرة، يمكن أن تستخدم أيضًا لتشخيص مرض الزهايمر بطرق التصوير مثل التصوير بالرنين المغناطيسي"، وفق ما نقلت وكالة "يو بي آي".













الكلمات المفتاحية

الزهايمر الخرف السكر والزهايمر اللحوم المصنعة والزهايمر الفشار والزهايمر دراسة روسية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أن الإفراط في تناول السكر والدهون المتحولة، يؤدي إلى زيادة الالتهابات المزمنة في الجسم، ما يزيد من خطر الإصابة بفقدان الذاكرة المرتبط بالعمر والعجز ا