أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

بالفيديو.. د. عمرو خالد: هيا إلى أحلى بداية لرمضان بروح قوية وهمة عالية.. وبرنامج تعبدي من 7 محاور

بقلم | خالد يونس | الاثنين 12 ابريل 2021 - 11:05 م

قدم الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد التهنئة إلى كل الشعوب العربية الأمة الإسلامية بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم، داعيًا الله عز وجل ان يكون شهر خير وبركة وصلاح وهداية وتوفيق ورزق وفير لكل المسلمين، وأن يحفظ الله  الجميع من الوباء وكل الأمراض، وأن يكون شهر فتح كبير.

جاء هذا في بث مباشر منذ قليل على الصفحة الرسمية للدكتور عمرو خالد على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وتابع قائلًا: دعونا ندخل شهر رمضان كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم بمجموعة من الأدعية، قولوها من قلوبكم ، قولوا معي : "رب أنزلني منزلًا مباركًا وانت خير المنزلين"، "رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا"، "اللهم أعني على ذكر وشكرك وحسن عبادتك"، ولنستهل الشهر أيضًا بالاستغفار، قولوا معي : أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه".

قولوا معي من كل قلوبكم: "نوينا صيام رمضان إيمانًا واحتسابًا حبًا وإرضاءًا لله رب العالمين " ..ليس مجرد عادة ، بسم الله توكلنا على الله، قولوا معي دعاء النبي :" حسبي الله لا إله إلا هو الحي القيوم عليه توكلت وهو رب العرش العظيم" .

وأضاف الداعية الإسلامي قائلًا:  رمضان ليس شهرًا عاديًا، ولكنه شهر الفرقان يعني شهر يغير حياتك " شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان"، هدى يتواصل نزوله عليك ، ومعنى الفرقان أي يغير مجرى حياتك ، وذلك بالدعاء فبه تحقق ما تتمناه ولا تقول مستحيل ، فأنا بدايتي كانت في رمضان دعوت الله أن أكون ممن يحيون سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، ولذلك كانت غزوة بدر في رمضان وسماها الله عز وجل يوم الفرقان.. جدد العهد مع الله ..انوي نوايا جديدة مع الله ، شمر وقم وأقبل على الله.

أي نوع من الصيام ستصوم؟


وأوضح الدكتور عمرو خالد أن الصيام ثلاثة أنواع هي :

1- الممتنعون عن الطعام والشراب ..نوع عادي مثل كل الناس الصائمين عن الأكل.
2- صيام المتقين.. أنا كلي صائم لك يا رب، سوف أتقي الله في كل جوارحي ، عيني صائمة وأذني صائمة ولساني صائم، ورجلي صائمة عن المشي إلى الحرام ومخي صائم عن الجلوس أمام المسلسلات 10 ساعات.
3- صيام المحسنين.. وهو أن تعبد الله كأنك تراه ، تعيش حالة الإحسان فتصوم بحب وتتلو القرآن الكريم بحب وتصلي التراويح بحب وتقيم الليل بحب.

نفسية دخول رمضان


وسأل الداعية الإسلامي متابعيه بأي نفسية ستدخل رمضان ..وقال: هناك نفسية المسامح حلو .. نفسية الراضي بما قسمه الله.. نفسية الذي فوض أمره إلى الله.. نفسية التائب إلى الله .. نفسية المتقين ..اختر نفسية منهم ، وأقول لك أن أفضل نفسية تجمع بين كل هؤلاء هو نفسية المحسنين فتنوي أن تعبد الله بأحسن طريقة عما قبل ، فالإحسان اعلى  مراتب العبودية، وهو أحسن صفة يحبها الله في عباده المؤمنين.. ايه رأيكم أن ننوي ان نعبد الله ونصوم رمضان بنفسية المحسنين.

جدول تعبدي في رمضان

وواصل الدكتور عمرو خالد قائلًا: تعالوا نفكر بطريقة عملية ونضع جدول تعبدي في رمضان من 7 أشياء:  

1- أنا والصلوات : سأصلي الفروض الخمسة في أول وقتها وسأصلي السنن وهي 12 ركعة التي قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم : " من صلى لله 12 ركعة في اليوم بنى له قصرًا في الجنة" فلو صليتها كل يوم في رمضان بنى الله لك 30 قصرًا في الجنة.

2-أنا والقيام: صلاة التراويح ، اوعى تفوتها يوم قال النبي صلى الله عليه وسلم" من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه".

3-أنا والقرآن: من قرأ القرآن  كان له بكل حرف حسنة والحسنة بعشر أمثالها، والرقم مضروب في 70 في رمضان أي كنوز من الحسنات ، ولكن اقرأ بحب وليس عادة.

4- أنا والدعاء: جهز الأدعية فالدعاء مستجاب في رمضان ، فالصحابة كانوا يعدون الأدعية لرمضان وهم على يقين أن الله سيستجيب لهم.

5- أنا وصلة الرحم: فكن حريص على صلة الرحم والتواصل مع الأهل والأقارب.

6- أنا والصدقة: لازم تطلع صدقات .

7- أنا والذكر: أنصحك أن يكون لك كل يوم ألف ذكر وسوف يأخذ منك ثلث ساعة فقط..

واختتم لداعية الإسلامي بقوله هذا البرنامج يصل بك إلى صيام المحسنين، ودعا متابعيه إلى مشاهدة برنامج منازل الروح وهي 7 منازل التي نحتاجها في رمضان وأولها منزلة التقوى، ويذاع يومياً الساعة 3 عصرًا على يوتيوب  الساعة 4 عصرًا على فيس بوك وانستجرام .



الكلمات المفتاحية

الدكتور عمرو خالد أول ليالي رمضان صيام المحسنين برنامج تعبدي لرمضان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قدم الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد التهنئة إلى كل الشعوب العربية الأمة الإسلامية بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم، داعيًا الله عز وجل ان يكون شهر خير