أخبار

كيف تتعامل مع حد شتمك أو أذاك في الحياة؟.. د. عمرو خالد يجيب

ما حكم تأخير إخراج زكاة الفطر عن وقتها لعذر؟.."الإفتاء" تجيب

4أصناف من الناس لا تصاحبهم..تجنبهم بشكل تام

لتعزيز مناعتك.. إليك كيفية امتصاص أكبر قدر من فيتامين سي والزنك من الأطعمة

للمتزوجين.. كيف تحافظون على الحب والعاطفة رغم منغصات ومتطلبات الحياة؟

عمرو خالد يدعو: دعاء وتضرع إلى الله فى ختام الليالي الوترية ولأهلنا فى المسجد الأقصى وفلسطين

بصوت عمرو خالد.. دعاء ليلة القدر في برنامج منازل الروح رمضان 2021

أبنائي معي وأنا مطلقة فعلى من تجب الزكاة عنهم؟.. "الإفتاء" تجيب

من الطبيعة.. عزز مناعتك مع هذا الخليط العشبي البسيط

بالفيديو.. د. عمرو خالد: كيف تعلم أن صيامك مقبول وأنك من عتقاء ليلة القدر؟

فضفضة من القلب مع ابنى على عمرو خالد وكلام عملى وواضح يوصلك للتقوى فى حياتك

بقلم | فريق التحرير | الجمعة 16 ابريل 2021 - 03:17 ص
Advertisements
يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه كلام عملى وواضح يوصلك للتقوى فى حياتك، مشددًا على أن أصل العلاقة مع الله: "اتق الله.. لكن هناك من يجلد نفسه، بدلاً من ذلك، عليك أن تستغفر وتتوب وتعمل حسنات، وأن تتبع السيئة الحسنة تمحها".
ومضى إلى القول: "لو فعلت الخطوتين الأوليين: "اتق الله حيثما كنت"، والثانية: "واتبع السيئة الحسنة تمحها"، ستصل للإحسان مع الناس، "وخالق الناس بخلق حسن"، لأن التقوى الحقيقية مع الناس وليس العبادة فقط.. والتقوى في مفهومنا ليست بالتدين الشكلي المظهري المفتعل، ولكن التقوى الاجتماعية في معاملة الناس هي حقيقة التقوى، ودليل صدقها".
وبين أن "هذا الحديث يرتب لك علاقاتك كلها مع الله.. مع النفس.. مع الناس.. مع الله تقوى الله.. مع النفس: إياك أن تيأس من استرجاع التقوى.. مع الناس: اظهر أجمل ما عندك، وخالق الناس بخلق حسن".
وأكد أن "التقوى بين الإحسان والتوبة: كلما تذكرت وعشت بالتقوى اقتربت من الإحسان، وكلما أخطأت في التقوى عدت لمنزلة التوبة لتعود للتقوى.. كلما عشت بالتقوى اقتربت من الإحسان، وكلما بعدت عن التقوى اذهب للتوبة لتتوب لتعود إلى التقوى".
لكنه شدد على أن "التقوى تحتاج تذكرة دائمًا.. "إِنَّ ٱلَّذِينَ ٱتَّقَوْاْ إِذَا مَسَّهُمْ طَٰٓئِفٌ مِّنَ ٱلشَّيْطَٰنِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ". ذكّر نفسك بتقوى الله، وصاحب من تذكرك صحبتهم بتقوى الله".
وأوضح أنه "لا أحد بعيد عن التقوى مهما كان عاصيًا، يمكن أن تنتقل من قمة الفساد إلى قمة التقوى بقرار في لحظة صدق.. قصة الثلاثة الذين أغلق عليهم الغار.. كل شخص منهم ذكر عملاً عمله لله بإخلاص حتى ينجيهم الله، واحد منهم قال: كان لي ابنة عم فقيرة احتاجت المال فاشترطت عليها لأعطيها المال إني أرتكب معها الفاحشة.. فاضطرت للموافقة بسبب العوز، فلما بدأ يقرب منها.. قالت: يا عبدالله اتق الله.. لا تفض الخاتم إلا بحقه.. فقام عنها وأعطاها المال وتركها.. فانفتحت الصخرة وخرجوا جميعًا.. كان سيرتكب عملاً نذلاً وخسيسًا.. لكنه في اللحظة تراجع عنه، وأصبح من المتقين".
وتحدث خالد عن جائزة التقوى الكبرى على النحو التالي:التقوى ترك لذة خطأ في المدى القصير من أجل لذة أكبر في المدى الكبير، كنا قد ذكرنا جوائز الدنيا": "وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ"، " وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا"، "فَمَنِ اتَّقَىٰ وَأَصْلَحَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ"، لكن هناك أيضًا جائزة عاجلة في رمضان "لعلكم تتقون"، لو حققت الهدف تستحق الجائزة قبول رمضان .. فيبلغك ليلة القدر.
لكن أكبر وأجمل جائزة خاصة جدًا من ربنا للمتقين فقط، أن تكون وليًا من أولياء الله الصالحين.. فعندما تقرأ تعريف أولياء الله في القرآن تجد أن التعريف سهل جدًا.. ومرتبط جدًا بمنزلة التقوى.. "أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ..".. من هم؟ "الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ".. الشرط الأساسي: كانوا يتقون.. بالتقوى يمكن أن تكون من أولياء الله الصالحين.
وهناك آية ثانية أكثر وضوحًا "إِنْ أَوْلِيَاؤُهُ إِلا الْمُتَّقُونَ"، أسلوب قصر وحصر، ليس من أوليائه إلا المتقون، لكن أكثرهم لا يعلمون.. ما هذا الشيء؟ لو عرفوا قيمة التقوى، وأنها الموصلة أن تكون وليًا من أولياء الله ما تركوا التقوى أبدًا.. هذا هو المعنى.
في الحديث القدسي يقول الله تعالى: "من عادى لي وليا، فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته، كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني أعطيته، ولئن استعاذني لأعيذنه".. فهل هناك جائزة أكبر من هذا للتقوى؟ّ

اقرأ أيضا:

كيف تتعامل مع حد شتمك أو أذاك في الحياة؟.. د. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

للمتزوجين.. كيف تحافظون على الحب والعاطفة رغم منغصات ومتطلبات الحياة؟منازل الروح: برنامج الدكتور عمرو خالد رمضان 2021 وهو عبارة عن: 7 منازل روحية تصل بك إلى السعادة الداخلية وصفات قوة الشخصية للنجاح في الحياة
كل منزلة روحية لها علاقة بصفتين من صفات قوة الشخصية character strengths كما في علم النفس الإيجابي ويتم ترسيخ هذه الصفات من خلال تمارين وتدريبات عملية
منازل الروح هي نوع من تصفية الذهن والروح mindfulness
منازل الروح فكر جديد غير تقليدي يواجه التطرف والتشدد بطريقة علمية روحية
منازل الروح طريق للوصول إلى الإحسان wellbeing في الحياة .. فالإحسان هو أن يخرج الإنسان أفضل ما عنده: مع الله ... ومع الناس أخلاقًا ... ومع الحياة إتقانًا وإبداعًا.

أهداف البرنامج:

الروحانيات طريق لإحياء الحياة وليس للهروب منها
مواجهة التطرف والتشدد من جذوره بعرض فكر معتدل متزن مستنير
إحياء الإحسان الذي هو روح الإيمان والمادة الفعالة للأخلاق وللنجاح في الحياة

مكونات البرنامج:

رحلة روحية لـ الدكتور عمرو خالد مع 7 شباب من 5 دول عربية ( مصر – الجزائر – المغرب – سوريا – اليمن ) .. 4 شباب و 3 بنات – كلهم مختلفين عن بعضهم البعض لكن يجمعهم أنهم جميعًا متفوقين ناجحين مبدعين .. وفي نفس الوقت كلهم متفتحين على الحياة... يعبر كل منهم عن نفسه وعن بلده وعن ثقافته .. يخوضون تجربة منازل الروح .. يتعرضون لتدريبات وتمارين عملية من علم النفس الإيجابي تكشف قوة شخصياتهم ومدى تفاعلهم في الحياة.

جديد عمرو خالد رمضان ٢٠٢١

تم الانتهاء من تصوير البرنامج في مناظر طبيعية ساحرة ... من خلال رحلة تم الانتقال فيها بين سبع أماكن طبيعية مختلفة بين جبال وبحار وشلالات بحيث تم تصوير كل منزلة في مكان يمثل رمزًا خاصًا بها.

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يدعو: دعاء وتضرع إلى الله فى ختام الليالي الوترية ولأهلنا فى المسجد الأقصى وفلسطين

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد علي عمرو خالد منازل الروح برنامج منازل الروح برنامج عمرو خالد منازل الروح منازل الروح عمرو خالد بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء الإسلام المسلمين جديد عمرو خالد رمضان ٢٠٢١ منازل الروح رمضان ٢٠٢١ حياة الاحسان عمرو خالد رمضان ٢٠٢١ ما هى منازل الروح منازل الروح .. حياة الاحسان منازل الروح .. عمرو خالد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه كلام عملى وواضح يوصلك