أخبار

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

حتى تنال البركة وتأخذ الأجر.. ابتعد عن هذه الأشياء عند الطعام

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

هؤلاء المرضى يجب إفطارهم في رمضان

بقلم | ناهد إمام | الجمعة 07 ابريل 2023 - 04:47 م

يعاني البعض من أمراض تستدعي الإفطار،  ولأن الله يحب أن تؤتى رخصه كما تؤتى عزائمه لابد من استشارة الطبيب قبل الشروع في الصيام بالفعل، فالحفاظ على النفس من مقاصد الشريعة الخمس، ومن الأولويات التي أولاها الشرع الحنيف اهتمامًا كبيرًا.

 ومن هؤلاء المرضى من إفطارهم أفضل من صومهم، ما يلي:

أولًا: مرضى الجهاز الهضمي

وأمراض الجهاز الهضمي كثيرة ومتنوعة، بعضها حاد، والبعض الآخر بسيط لا يستدعي الإفطار، ويعتبر المرضى المصابون  بالتهاب الكبد الحاد، والالتهابات المعوية الحادة المسببة للإسهال،  والمصابون بالتهاب المعدة الحاد المسبب للإقياء المتواصل (حتى انتهاء حالتهم المرضية)، ممن يرخص لهم في الإفطار في  رمضان.

 ثانيًا: مرضى السكري

فالمصابون بالسكري من النوع الأول، و الحامل المصابة بالسكري (إلى ما بعد الوضع)، وكذلك  المصابون بالسكري من النوع الثاني غير المستقر والمعتمد على الإنسولين ، و المصابون بالسكري المعرضون لهبوط سكر الدم أو تقلباته، والمصابون بالسكري المترافق مع قصور كلوي- أمراض القلب والأوعية، كل هؤلا ء مرخص لهم في عدم صوم رمضان.

ثالثًا:  مرضى الكلى

فمن خضعوا لعملية زرع الكلية خلال السنة الأولى بعد الزرع، ومن يخضعون للغسيل الكلوي، والمصابون بالقصور الكلوي الشديد، يجب أن يفطروا في رمضان ولا يباح لهم صومه.

رابعًا: مرضى القلب

كالمصابون  بارتفاع الضغط الشرياني غير المستقر أو غير المسيطر عليه دوائيًا  ، ومن تعرضوا لنوبة قلبية حديثة ، أو من  يتعافون من عملية قلب أو عملية توسيع إكليلي مع زرع شبكات، والمصابون بقصور هام في العضلة القلبية أو علة هامة في أحد الدسامات أو آفة خلقية هامة، ومن  يتعرضون لنوبات خناق صدر متكررة، هؤلاء جميعًا ممن يجوز لهم اففطار في رمضان.

 

خامسًا: أمراض أخرى متنوعة

فهناك أمراض في الدماغ، وأخرى  في الغدد الصماء،  والرئتين،  لابد من استشارة الطبيب في إمكانية تلاؤم الصوم معها أم لا والالتزام بتعليماته في حال عدم الصوم وعدم المجازفة، فدائمًا يكون القرار النهائي للطبيب بحسب ما تقتضيه مصلحة صحة المريض.





الكلمات المفتاحية

أمراض إفطار في رمضان غسيل كلوي ضغط الدم الشرياني أمراض القلب أمراض الدماغ أمراض الرئتين زرع الكلى

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعاني البعض من أمراض تستدعي الإفطار، ولأن الله يحب أن تؤتى رخصه كما تؤتى عزائمه لابد من استشارة الطبيب قبل الشروع في الصيام بالفعل، فالحفاظ على النفس