أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

الزم هذا الدعاء فهو يبعد عنك المصائب ويكفيك شر البلاء

بقلم | أنس محمد | الاحد 18 ابريل 2021 - 09:42 ص


يتوجه الإنسان في يومه إلى الله أن يبعد عنه المصائب والابتلاءات التي قد يتعرض لها من حوادث السيارات أو الحرائق أو الأمراض، أو فقدان عزيز، وليس أفضل في ذلك من أجل إبعاد الشر عنك من الذكر والدعاء.

فقد يتعرض أحدنا لبعض الأذى والشرور، فهذا الأمر هو سنة كونية وطبيعة بشرية حيث التدافع بين الباطل والحق، كما يوجد بعض البشر الذين لديهم مشاعر عدوانية، يرغبون في إلحاق الأذى بالناس ويكمنون الضغائن بمن حولهم للوصول لأهدافهم، لذا يمكن للعبد أن يدعوا ربه متى شعر بالخطر من حوله، مستعينًا بربه من كل شخص يريد به أذى وفساد، ولاشك أن الله سيستجيب من عبده.

والدعاء أحد أهم السبل التي من خلالها يمكن رد الأذى ، وقد علمنا رسول الله الكثير والكثير من الأدعية، كي نسأل الله بها وندعوه بها في كل موقف ومناسبة، ومن أمثلة هذه الأدعية هو دعاء لابعاد الشر والمصائب المستجاب، كما علمنا أذكار الصباح والمساء وما قبل النوم، وعلمنا الدعاء لكل موقف في حياتنا اليومية، كما حثنا على الإلتزام بالقرآن والصلاة والبعد عن المحرمات.


اقرأ أيضا:

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

أدعية لإبعاد شر الناس


بسم الله أفضل وخير الأسماء، باسمك اللهم ربي لا يضر مع اسمك ضرر في السماء ولا في الأرض، باسمك اللهم أفتتح واختم وبك أصدق وأؤمن، وبك يا الله أصبح وأمسي وعليك أتوكل، أنت وحدك ربي لا شريك لك، باسمك ربي على ديني وعلى نفسي، باسمك ربي على أهلي ومالي، باسمك ربي على كل شيء أعطيتني إياه.

ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين.

 ربي أسألك بخيرك الذي لا يعطيه أحد غيرك، فأنت من عز جارك وعظم ثناؤك ولا إله يا الله غيرك، ربي اجعلني في عصمتك، وأعذني من كل شر وأذى، اجعلني في عياذك، وقني يا الله من شر كل سلطان ظالم، ونجني من شر كل شيطان رجيم، ربي أحترس بك من كل شر وأذى، وأعوذ بك من كل ذي شر وأذى.

 ربي أسألك من فيض رحمتك، وأرجوك أن لا تكلني لنفسي ولو لطرفة عين، وأسألك صلاح حالي وشأني.

 ربي أسألك الصبر الجميل، وأسألك يا الله الفرج القريب، وأسألك العافية من كل البلايا، وأسألك الرزق الواسع، وأسألك يا الله الغنى من خلقك، فلا حول ولا قوة إلا بك يا الله.

يارب أسألك من المغفرة ما تشرح صدري بها، وترفع ذكري بها، وأسألك كشف الضر وتيسير الأمر ورفع الأذى.

 ربي أسألك باسمك الأعظم الحسيب الكافي، أن تغنني عمن سواك، وأن تكفني كل أمري، وأن لا تحوجني لحقير أو ظالم، وألا تجعل حاجتي في يد من يشوش خاطري أو يقهرني.

ربي أسألك أن تحصني بحصنك الحصين، وصلني بحبلك المتين، وأسألك يا الله أن تكفيني شر الأشرار، وأن تنجني من كيد الفساق والدعار، وأن تحفظني من أذى السحار، وأعوذ بك من المنافقين والحاسدين والمغرورين آناء الليل وآناء النهار.

 ربي يا نور الأرض والسماء، ويا عماد السبع أرضين و السبع سماوات، ويا وارث ما علي الأرض والسماء، يا عظيم الملك ورب العرش العظيم، ويا رحيم الدنيا والآخرة، أسألك يا الله باسمك الكافي أن تكفني كل ضر، وأن تمنع عني كل شر، وأن تدفع عني المصائب والبلايا.

 ربي أعوذ بك من كل ذي شر، وأعوذ بك من ظالم جبار عنيد، وأعوذ بك يا الله من كل شيطان مريد، فاحفظني يالله من شر سوء القضاء، واحمني من شر كل دابة على الأرض أنت آخذ بناصيتها.

 اللهم يا من بيدك تفريج كل هم، ويا الله يا مغيث، يا من بيدك كشف كرب وغم، يا من تسمع دعاء المضطرين فتستجيب لهم، أسألك أن تشملني برحمتك، وأن تكشف عني الضر، فأنت القوي سبحانك، وأنت الرحيم سبحانك، ولا إله إلا أنت.

 ربي يا ولي نعمتي، ويا صاحبي حين عجزي ووحدتي، ويا من لي خير عون في كربتي، أسألك أن تسخر لي جنود الأرض والسماء وأن تكفني كل أذى وشر.

 ربي أعوذ بك من كل ما أخاف منه وأحذر، فأنت وحدك لا شريك لك ولا أشرك بك شيئًا، فسبحانك يا من عز جارك وجل ثناؤك، وسبحانك يا من تقدست أسماؤك، ويا من عز رجائك.

يا إلهي يا خير الحافظين، ويا ارحم الراحمين، ابعد عني كل ما يؤذيني، وابعد عني كل شر يمسني.

ربي أسألك حفظًا من كل مصيبة، وأعوذ بك من كل شر وضرر، فانصرني يا الله.

 ربي اكشف عني كل ضر، واصرف عني كل شر، وكن لي خير حافظًا، وأجرني يا الله من شرور خلقك.



الكلمات المفتاحية

أدعية لإبعاد شر الناس دعاء يبعد عنك المصائب ويكفيك شر البلاء أدعية وأذكار

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يتوجه الإنسان في يومه إلى الله أن يبعد عنه المصائب والابتلاءات التي قد يتعرض لها من حوادث السيارات أو الحرائق أو الأمراض، أو فقدان عزيز، وليس أفضل في