أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

صدقك مع الله.. الوديعة التي تستردها يوم القيامة

بقلم | عمر نبيل | الاحد 18 ابريل 2021 - 10:13 ص


يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: ﴿‏هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ ﴾، في الدنيا قد تتهم بالكذب ، وقد يشك بنيتك .. لكن تأكد أن صدقك مع الله عز وجل لن يذهب هباءً.. إذن فالصدق هو الوديعة التي يستردها المؤمن يوم القيامة، وتكون هي النجاة والفوز العظيم.. وفي ذلك يقول الإمام ابن القيم رحمه الله: «ليس للعبد شيء أنفع من صدقه ربه في جميع الأمور مع صدق العزيمة، ومن صدق الله في جميع الأمور صنع الله له فوق ما يصنع لغيره»، وقد مدح الله تعالى النبيين عليهم الصلاة والسلام بالصدق في أكثر من موضع بالقرآن الكريم، فقال تعالى: « وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا » (مريم: 54)، وقال أيضًا: « وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا » (مريم: 41).


الأمانة التي لا تضيع


إذن الصدق هو الأمانة التي لا يمكن أن تضيع أبدًا، فإذا بك ائتمنت أحدهم على شيء ما، وأنت موقن في أنه لن يضيعه، فكيف بالله تأتمنه على صدقك، فكيف به يضيعك؟.. وكان الصدق إحدى الصفات التي عرف بها نبينا الأكرم صلى الله عليه وسلم قبل البعثة: ((إنك لتصدق الحديث))، كما أمر الله المؤمنين أن يكونوا مع الصادقين، فقال تعالى: « يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ » (التوبة: 119)، أي: في أقوالهم وأفعالهم وجميع أحوالهم، والصدق التزام بالعهد ، كقوله تعالى : «مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ» (الأحزاب/23) ، والصدق نفسه بجميع معانيه يحتاج إلى إخلاص لله عز وجل ، وعمل بميثاق الله في عنق كل مسلم ، قال تعالى : « وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقاً غَلِيظاً * لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَنْ صِدْقِهِمْ » (الأحزاب/7 ، 8).

اقرأ أيضا:

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصفة التي لا تقع


ولأن الصدق هو الطريق إلى الله عز وجل، فقد أجاز رسولنا الأكرم صلى الله عليه وسلم أن يقع من المؤمن ما لا يحمد من الصفات ، غير أنه نفى أن يكون المؤمن ممن يقع في الكذب ، لاستبعاد ذلك منه ، وقد سأل الصحابة فقالوا: (يا رسول الله أيكون المؤمن جبانـًا ؟ قال : « نعم » ، فقيل له : أيكون المؤمن بخيلاً ؟ قال : «نعم »، قيل له : أيكون المؤمن كذَّابـًا ؟ قال : « لا ».


فالصدق سمة جميلة يجب على كل مسلم أن يتسم بها، ولذلك يقول صلى الله عليه وسلم : «عليكم بالصدق ؛ فإن الصدق يهدي إلى البر ، وإن البر يهدي إلى الجنة ، وما يزال الرجل يصدق ، ويتحرى الصدق ، حتى يُكتب عند الله صديقا» ، وكذلك شأن الكاذب في السقوط إلى أن يختم له بالكذب : «وإياكم والكذب ؛ فإن الكذب يهدي إلى الفجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ، وما يزال الرجل يكذب ، ويتحرى الكذب ، حتى يكتب عند الله كذابا».

الكلمات المفتاحية

الصدق مع الله هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ أيكون المؤمن كذَّابـًا ؟

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: ﴿‏هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ ﴾، في الدنيا قد تتهم بالكذب ، وقد يشك بنيتك .. لكن تأكد أن صدقك مع