أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

دراسة تكشف العلاقة بين نقص فيتامين (د) وضعف العضلات لدى كبار السن

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 18 ابريل 2021 - 10:30 ص

حذرت دراسة حديثة من أن نقص مستويات فيتامين (د) في مجرى الدم قد يؤثر سلبًا على وظيفة العضلات، لا سيما لدى كبار السن، بسبب انخفاض إنتاج الطاقة.

قال الباحثون في التجارب التي أجريت على الفئران، إن أولئك الذين يعانون من نقص فيتامين (د) لديهم حوالي 40 في المائة من وظائف الميتوكوندريا في عضلاتهم، مما قد يؤثر على قدرتهم على تحويل الطاقة من الطعام ويحد من أداء العضلات والتعافي.

وأضافوا وفقًا للدراسة التي نشرتها مجلة "علم الغدد الصماء"، إن الميتوكوندريا هي هياكل داخل الخلايا تعالج الطاقة التي يتم الحصول عليها من الطعام، ومن المحتمل أنها تحتاج إلى فيتامين د لتعمل على النحو الأمثل.

وتشير النتائج إلى أن منع نقص فيتامين (د) لدى كبار السن يمكن أن يساعد في الحفاظ على قوة العضلات ووظائفها وتقليل تدهور العضلات المرتبط بالعمر، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث، وفقًا للباحثين.


وقال المؤلف المشارك في الدراسة أندرو فيلب في بيان نقلته وكالة "يو بي آي": "تظهر نتائجنا أن هناك صلة واضحة بين نقص فيتامين (د) والقدرة التأكسدية في العضلات الهيكلية".

وأضاف فيليب، الذي يرأس أبحاث السكري والتمثيل الغذائي في معهد جارفان للأبحاث الطبية في دارلينج هيرست بأستراليا، "إنهم يقترحون أن نقص فيتامين د يقلل من وظيفة الميتوكوندريا، على عكس تقليل عدد الميتوكوندريا في العضلات الهيكلية".

الوقاية من أمراض المفاصل والعضلات


وفيتامين (د) هو هرمون يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العظام والوقاية من أمراض المفاصل والعضلات مثل هشاشة العظام وساركوبينيا، أو فقدان العضلات المرتبط بالعمر، وفقًا لمؤسسة هشاشة العظام الوطنية بالولايات المتحدة.

ويُعتقد أن ما يصل إلى 60 في المائة من البالغين في الولايات المتحدة يعانون من نقص في المغذيات، وفقًا لتقديرات المعاهد الوطنية للصحة، مما قد يزيد من مخاطر الإصابة بهذه الحالات بالإضافة إلى كوفيد – 19 والسرطان والسكري.

في الدراسة، استخدم فيلب وزملاؤه الفئران لتحديد آثار نقص فيتامين د الناجم عن النظام الغذائي على وظيفة الميتوكوندريا للعضلات الهيكلية.

قال الباحثون إن الفئران كانت تتغذى إما على نظام غذائي بكميات طبيعية من فيتامين (د) ، أو بدون فيتامين (د) للحث على النقص، لمدة ثلاثة أشهر.

تم جمع عينات الأنسجة والدم من الفئران شهريًا لقياس تركيز فيتامين (د) والكالسيوم ولتقييم مؤشرات وظيفة الميتوكوندريا العضلية.

وأضاف الباحثون إنه بعد ثلاثة أشهر من نقص فيتامين (د) الناجم عن النظام الغذائي، وُجد أن وظيفة الميتوكوندريا للعضلات الهيكلية تتضرر بنسبة تصل إلى 37 في المائة، على الرغم من أنه من غير الواضح كيف يؤدي نقص المغذيات إلى تعطيل هذه العملية.

وقال الباحثون إنهم يخططون لاستكشاف العلاقة بشكل أكبر في البحث المستقبلي.

وقال فيلب: "نحن مهتمون بشكل خاص بفحص ما إذا كان هذا الانخفاض في وظيفة الميتوكوندريا قد يكون سببًا لفقدان مرتبط بالعمر في كتلة العضلات الهيكلية ووظائفها".

الكلمات المفتاحية

فيتامين د عضلات كبار السن الميتوكوندريا تدهور العضلات المرتبط بالعمر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة حديثة من أن نقص مستويات فيتامين (د) في مجرى الدم قد يؤثر سلبًا على وظيفة العضلات، لا سيما لدى كبار السن، بسبب انخفاض إنتاج الطاقة.