أخبار

قبل أن تدخل المطاعم في العيد.. 8 نصائح لاختيار طعام جيد

مع الإقبال علي تناول الكعك والحلويات .. 8نصائح لتجنب الإصابة بآلام القولون وعسر الهضم خلال العيد

سعيد في العيد .. إليك الطريقة!

أذكارالمساء ..من قالها وجبت له الجنة

من بلاغة "العاديات".. هكذا فرق الله بين نبل الخيل وجحود الإنسان

نصائح هامة لمن يعاني من مرض البواسير

ماذا يفعل كعك العيد في مرضى القولون والسكر؟

اسم الله "الحكم".. اعرف معناه قبل أن تقرر بأهوائك؟

بعد رمضان.. إياك أن تجعل يدك مغلولة!

كيف أحمي جهازي الهضمي خلال أيام العيد؟

في هذه الأحوال تدعو لك الملائكة.. تعرف عليها

بقلم | محمد جمال حليم | الاثنين 19 ابريل 2021 - 08:40 م
Advertisements
لا شك أن الله يكون مع عبده المؤمن الذي يرجوه ويخشى عذابه .. فالله يكون مع عبده مادام العبد معه .. وييسر الله تعالى لعباده أسباب التوبة ويعنهم عليها حتى يلقوه فهو سبحانه لم يخلق عباده ليعذبهم.

أحوال دعاء الملائكة للمسلم؟
ومن المبشرات التي أخبرنا بها الله تعالى أن الملائكة هي الأخرى تدعو للمسلم وتؤيد مسعاه للخير وتدعو له دائمًا بأمر الله لا سيما في مواقف معينة جاء بها الخبر وهي:
١- أولًا: عند وقوفك في الصف الأول بالصلاة.
• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول»
 [صحيح الجامع (1840)]
٢- ثانيًا: عند جلوسك في المسجد بعد الانتهاء من الصلاة.
• عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إن الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مجلسه، تقول : اللهمّ اغفر له، اللهم ارحمه، ما لم يحدث»
[صحيح مسلم (٦٤٩)].
٣- ثالثًا: عند عيادة مريض.
• عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من رجل يعود مريضاً ممسياً، إلا خرج معه سبعون ألف ملك يستغفرون له حتى يصبح، وكان له خريف في الجنّة، ومن أتاه مصبحاً خرج معه سبعون ألف ملك، يستغفرون له حتى يمسي، وكان له خريف في الجنة»
 [صحيح الجامع (5717)]
٤- رابعًا: عند زيارة أخ لك في الله.
• عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَنَّ رَجُلًا زَارَ أَخًا لَهُ فِي قَرْيَةٍ أُخْرَى، فَأَرْصَدَ اللَّهُ لَهُ عَلَى مَدْرَجَتِهِ مَلَكًا، فَلَمَّا أَتَى عَلَيْهِ قَالَ: أَيْنَ تُرِيدُ ؟ قَالَ: أُرِيدُ أَخًا لِي فِي هَذِهِ الْقَرْيَةِ. قَالَ: هَلْ لَكَ عَلَيْهِ مِنْ نِعْمَةٍ تَرُبُّهَا؟ قَالَ: لَا، غَيْرَ أَنِّي أَحْبَبْتُهُ فِي اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ. قَالَ: فَإِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكَ بِأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَبَّكَ كَمَا أَحْبَبْتَهُ فِيهِ»
 [صحيح مسلم (٢٥٦٧)].
٥- خامسًا: عند الدعاء لأخيك بظهر الغيب.
• عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك، كلما دعا له بخير قال الملك الموكل به: آمين، ولك بمثل.»
[صحيح مسلم (٢٧٣٢)].
٦- سادسًا: عند تعليم الناس الخير.
• روى الترمذي في سننه عن أبي أمامة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النملة في جحرها، وحتى الحوت، ليصلون على معلم الناس الخير.»
[صحيح الجامع (1838)].
٧- سابعًا: عند نومك على طهارة.
• عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من بات طاهرًا، بات في شعاره ملك، فلا يستيقظ إلا قال الملك: اللهم اغفر لعبدك فلان، فإنه بات طاهرًا.»
 [صحيح ابن حبان (1051)].
٨- ثامنًا: عند تناولك السحور.
• عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله تعالى وملائكته يصلون على المتسحرين».
[صحيح ابن حبان (٣٤٦٧)، السلسلة الصحيحة (٣٤٠٩)].

معلوم أن الملائكة عباد مكرمون، لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون ، فهم مطبوعون على السمع والطاعة المطلقة لله تعالى ، ومن ثَمّ كان دعاؤهم أقرب للإجابة وذلا التعرف على مواضع وأحوال دعائهم للعبد المسلم يعد من المبشرات، يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله : " قَالَ ابن أَبِي جَمْرَةَ : وَفِيهِ دَلِيلٌ عَلَى قَبُولِ دُعَاءِ الْمَلَائِكَةِ مِنْ خَيْرٍ أَوْ شَرٍّ ، لِكَوْنِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَوَّفَ بِذَلِكَ "، ويقول ابن بطال رحمه الله: " فمن كان كثير الذنوب ، وأراد أن يحطها الله عنه بغير تعب : فليغتنم ملازمة مكان مصلاه بعد الصلاة ، ليستكثر من دعاء الملائكة ، واستغفارهم له، فهو مرجو إجابته لقوله : (ولا يشفعون إلا لمن ارتضى) الأنبياء/ 28 ، وقد أخبر عليه السلام أنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة : غفر له ما تقدم من ذنبه ، وتأمين الملائكة إنما هو مرة واحدة عند تأمين الإمام ، ودعاؤهم لمن قعد في مصلاه دائمًا أبدًا ، ما دام قاعدًا فيه، فهو أحرى بالإجابة " انتهى من " شرح صحيح البخارى".
فيما يقول ابن جماعة رحمه الله : " اعلم أنه لا رتبة فوق رتبة من تشتغل الملائكة وغيرهم بالاستغفار والدعاء له وتضع له أجنحتها ، وإنه لينافَس في دعاء الرجل الصالح ، أو من يظن صلاحه ؛ فكيف بدعاء الملائكة؟  
ومن اللطائف التي تذكر في هذا المعنى أنه بضدها تتميز الأشياء فإن كان الفرح والبشر باستغفار الملائكة لبني آدام فإن من تدعو عليه الملائكة بإذن ربها قرينة الخسار والبوار، ومما ورد في هذا المقام ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إِذَا دَعَا الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ إِلَى فِرَاشِهِ فَأَبَتْ فَبَاتَ غَضْبَانَ عَلَيْهَا لَعَنَتْهَا المَلاَئِكَةُ حَتَّى تُصْبِحَ) .

الكلمات المفتاحية

دعاء الملائكة معنى دعاء الملائكة؟ هل دعاء الملائكة مستجاب دعاء الملائكة عليك من هم الملائكة أحوال دعاء الملائكة للمسلم؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لا شك أن الله يكون مع عبده المؤمن الذي يرجوه ويخشى عذابه .. فالله يكون مع عبده مادام العبد معه .. وييسر الله تعالى لعباده أسباب التوبة ويعنهم عليها حت