أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

ابني المراهق رياضي منذ الصغر.. هل يمتنع عن رياضته في رمضان؟

بقلم | ناهد إمام | الثلاثاء 28 مارس 2023 - 05:00 ص

ابني عمره 14 سنة، وهو سباح منذ طفولته، ولاعب تايكوندوا، ويتدرب للبطولات بشكل يومي، وأسبوعي في الأوقات العادية، فهل  يمتنع عن التدريب في رمضان أم ماذا؟

الرد:

مرحبًا بك يا عزيزتي..

بحسب الاختصاصيين فإن الصوم لا يؤثر سلبًا على ممارسة الرياضة الخفيفة لغير المحترفين،  أما في حالة ابنك كمحترف أو في طريقه للاحتراف حيث يكون التمرين شديدًا  وطويلًا، ولا مجال فيه للاعتذار والراحة خاصة أثناء البطولات، ولأنه أثناء الصيام يفقد الجسم حوالى 1% من كتلته، وهذا لا يؤثر في الآداء أو التحمل، فلابد  من تعديل وجبات ابنك مع تعويض الفاقد من السوائل والمغذيات حتى يحتفظ بكامل لياقته.

وتغذية الرياضي لابد أن تتم بصفة منفردة بناء على الوزن والطول، ونوع الرياضة، والساعات التدريبية والنوع (ذكر أم أنثى)، في الأيام العادية يتم حساب الاحتياجات العامة من السعرات، ثم نسبة البروتين والدهون والنشويات والسوائل ثم توزع على مدار اليوم، ولكن في رمضان ستوزع كلها ما بين الإفطار والسحور.

وحتى يتجنب ابنك هبوط مستواه أثناء التدريب لابد من  أن يكون الماء صديقه، فلا تقل حصته اليومية منذ المغرب وحتى الفجر عن 10 أكواب، بمعدل كوب كل ساعة، مع تناول وجبة رئيسية تكون عادة قبل التدريب بثلاث إلى أربع ساعات، وفي رمضان ستكون وجبة الإفطار بديلاً عنها، على أن يبدأ بالتمر مع اللبن ثم صلاة المغرب حتى يستعد الجهاز الهضمي لاستقبال الطعام، ثم  تناول طبق الشوربة، ثم  زيادة كمية الكربوهيدرات بطيئة الهضم (أرز- مكرونة- خبز كامل) فى الوجبة لبقاء كمية الطاقة المفرزة ثابتة لوقت أطول،  مع طبق السلطة، وتناول  البروتين الحيواني بكمية معتدلة، والتقليل في الدهون قدر الإمكان حتى لا تؤثر على أداء التمارين.

بعد الإفطار بساعة يمكنه تناول وجبة شبه سائلة، كالزبادي بالفواكة، أو بودنج الفواكة، وبعدها بنصف ساعة  يمكنه تناول عصير طازج طبيعي غير محلى بالسكر.

وتعتبر الفترة من بعد صلاة التراويح، وبعد مرور ما يقرب من 3 ساعات بعد الافطار هي أفضل فترة للتدريب، على أن يتناول  مشروبه الرياضي بمعدل كوب كل ثلث ساعة أثناء التمرين وبعده، وكوب من الحليب المخفوق مع الخبز بعد انتهاء التمرين بنصف ساعة، وفي حال كان موعد التدريب بعد المغرب مباشرة، فينبغي أن يتناول إفطارًا خفيفًا، وإذا اضطر للتدريب قبل المغرب أثناء الصيام فليكن ذلك بعد العصر مثلًا حتى يكون الوقت المتبقي على الإفطار قليلًا، على أن يتم هذا بالتدريج في شدة التمرين فيبدأ بوقت قليل (20 دقيقة على سبيل المثال) أول الشهر ثم يزيده بالتدريج، ويفضل أن يكون في مكان مغطى.

أما وجبة السحور،  فتكون بعد انتهاء التمرين بساعتين،  على أن تكون قليلة الملح، ويتوافر بها فاكهة وخضروات تحتوي على الماء، مع بروتين متوسط، ودهون قليلة، وكربوهيدرات عالية،  بطيئة الهضم.

اقرأ أيضا:

اقتربت من الله في رمضان ولازال قلبي منقبضًا وأشعر بالكآبة.. ما الحل؟

اقرأ أيضا:

هرمون السعادة يكون في أعلى درجاته لصائم رمضان.. تعرف على ذلك


الكلمات المفتاحية

مراهق رياضة رمضان لياقة بدنية تعويض الفاقد من الماء السحور كثرة شرب الماء الافطار

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ابني عمره 14 سنة، وهو سباح منذ طفولته، ولاعب تايكوندوا، ويتدرب للبطولات بشكل يومي، وأسبوعي في الأوقات العادية، فهل يمتنع عن التدريب في رمضان أم ماذا؟