أخبار

حتى لا تنقلب فتنتهم في وجهك.. حافظ على مستقبل أولادك بهذه العبادة

بدون استخدام الأدوية.. أفضل طريقة لعلاج الانتفاخ ومشاكل البطن

لماذا أوصى الله بالوالدين دون تفرقة بين مؤمن وكافر؟.. تعرف على الحكمة الإلهية (الشعراوي)

التركيبة النفسية للنصاب .. متشابكة ومعقدة .. أهمها المبالغة في الحديث عن الإخلاص والأمانة!

كيف تتحكم بغضبك وتتفادى أمراض القلب والضغط؟

"دخان القريب يعمي".. متى تكتشف خنجر الصديق في ظهرك؟

حقوق حصلت عليها المرأة في الإسلام دون غيره

كيف تنجح في الاختبار؟.. نوح يعطيك القدوة في الثبات والتوكل على الله

مهموم بديوني .. لا تحزن عليك وردد هذه الأدعية

بشرى لأمة محمد: "يدخل من أمتي الجنة سبعون ألفًا بغير حساب"

9 فوائد صحية لا يحدثها إلا الصوم

بقلم | ناهد إمام | الاحد 17 مارس 2024 - 02:58 ص

يحدثنا القرآن كثيرًا عن الصوم، وفائدته، وخيريته، وتحثنا الوصايا النبوية على الحرص على الصوم بآدابه،  خاصة في رمضان، فما الذي يفعله الصوم بأجسادنا؟

بحسب الاختصاصيين، هناك فوائد  لا يحدثها إلا الصوم،  عندما يكون صياما فعليا (قليل السكريات والدهون، كثير الألياف والخضروات، معتدل الفاكهة)، أما إذا أكلنا ما بين الإفطار والسحور مثل أو أكثر مما نأكل فى غير رمضان، ضاعت الفائدة وعم الكسل والخمول وخرجنا من الشهر الكريم بوزن أكبر وصحة أقل.

لذا، نعرض لكم فيما يلي  أهم هذه الفوائد التي يحدثها الصوم للجسم:

أولًا: التخلص من السموم

فالصوم يقوم مقام "الفلتر"، والمنقي والمخلص من السموم الكثيرة الموجودة باجسامنا، والتي تكون نتيجة التلوث والأطعمة المصنعة والزيوت المهدرجة ونمط الحياة الحديثة، فالصيام لوقت طويل -يمتد لأكثر من خمسة عشر ساعة يوميا- يستهلك هذه السموم المخزنة داخل أجسامنا ويفرزها خارج الجسم.

ثانيًا:  تحسن الالتهابات

مع خروج السموم خارج الجسم يخرج معها الكثير من المواد المسببة للالتهابات، فتتحسن حالات آلام المفاصل والحساسية.

ثالثًا: تقوية جهاز المناعة

 فقد كشفت الدراسات والأبحاث عن أن الصوم المتقطع (مثل رمضان)، يزيد من إنتاج البروتينات المناعية (IgA) في الدم، والأمعاء الدقيقة، ويزيد من إفراز السموم وطرد البكتيريا خارج الجسم.


اقرأ أيضا:

بدون استخدام الأدوية.. أفضل طريقة لعلاج الانتفاخ ومشاكل البطن

رابعًا: التعافي من الإدمان

الإدمان فى كل صوره، بداية من الإدمان البسيط مثل إدمان الكولا والشوكولاتة، إلى الإدمان المتوسط مثل التدخين، وحتى إدمان المخدرات، يساعد الصوم  على التعافي منها، بالامتناع عن تناول تلك المواد فترات طويلة، ووجودك مع أصحاب الخير في المساجد لساعات طويلة.

خامسًا:  الوقاية من الأورام

فمع فترات الصوم الطويلة تُستَهلك بعض خلايا الجسم نتيجة للجوع والعطش، وببدأ الصوم يتم استهلاك الخلايا الضعيفة والتالفة، والتى تحتوي على خلل فيخلص الجسم منها (لو تركت قد تسبب الأورام لاحقا).

سادسًا: إراحة الجهاز الهضمي

فلا جدال في أن الجهاز الهضمي هو أكثر أجهزة الجسم إرهاقًا بسبب ما يلقي به الشخص من أطعمة ومشروبات طيلة الوقت بداخله،  ومن ثم يعتبر مجيء رمضان بمثابة النجدة  لإراحته، إذ تقل معدلات إفراز العصارة الهضمية، والهضم.

سابعًا: صحة القلب والأوعية الدموية

فمن أكثر الأبحاث والدراسات التي جرت على الصيام هو تأثيره على جهاز الدوران، حيث أثبتت تلك الدراسات أن الصوم لم يؤدّ إلى زيادة أمراض القلب الحادة، ويمكن لمعظم مرضى القلب الصوم بأمان، وأنه يساعد على خفض ضغط الدم سواء الضغط الانقباضى أو الانبساطى، هذا إذا التزمنا بنظام صحي ومعتدل غني بالألياف وبعيد عن السكريات..

ثامنًا: تخفيض الوزن

فالصوم فرصة كبيرة لتخفيض الوزن، فهو يعمل على أكثر من متغير فيما يتعلق بالوزن. في دراسة أجريت على 240 شخصا، وجد أن الصوم يؤدي إلى خفض الوزن العام وكتلة الدهون فى جميع الحالات تقريبا، وتقليل محيط الوسط والأرداف في معظم الحالات، وذلك عند الأشخاص الذين لم يتجاوزوا السعرات المعتادين عليها قبل الصيام.

تاسعًا: صحة مرضى السكري

بالنسبة للسكري من النوع الثاني، يكون للصيام أثر فعال فى راحة البنكرياس لفترات طويلة حيث تقل مقاومة الأنسولين ، وتتحسن بشكل كبير معدلات السكر بالدم، أما السكري من النوع الأول فلا بد من مراجعة الطبيب قبل اتخاذ قرار الصوم.





اقرأ أيضا:

كيف تتحكم بغضبك وتتفادى أمراض القلب والضغط؟

اقرأ أيضا:

8 أسباب تؤدي إلى تساقط الشعر.. تعرف عليها


الكلمات المفتاحية

صوم رمضان صحة البنكرياس صحة القلب إراحة الجهاز الهضمي الصيام المتقطع جهاز المناعة الأورام

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يحدثنا القرآن كثيرًا عن الصوم، وفائدته، وخيريته، وتحثنا الوصايا النبوية على الحرص على الصوم بآدابه، خاصة في رمضان، فما الذي يفعله الصوم بأجسادنا؟